الاثنين، 5 نوفمبر 2012

لماذا تصيبنا الإضطرابات العضوية - النفسية؟

صورة

د . نايف الرشيدات - من الاسئلة الكثيرة ، وسط الناس ما يتعلق بما يصيبنا - نحن البشر- من اشكال الاضطرابات العضوية - النفسية .
هنا ابرز الامراض التي نتعرض لها في مختلف فصول العام:

 الصداع النصفي
يتصف مرضى الصداع النصفي بالطموح الزائد. و عادة ما ينشأون في أسرة محافظة متزمتة تعتني بكمال أطفالها و بعدهم عن الأخطاء ، مما يؤدي إلى إحساس عدائي تجاه الأبوين أو من يقوم مقامهما ، و كبت هذا الاحساس مع نبذ الدوافع الجنسية بواسطة الأنا الأعلى المهيمن و المسيطر يؤدي إلى مزيد من الإحباط و الذي يسبب الصداع النصفي ، و عادة ما يكون هؤلاء المرضى من الشخصيات الوسواسية ، ذات الضمير الحي مع الطموح الزائد و ذكاء فوق المتوسط.

رماتزم المفاصل
يبدأ هذا المرض و تزداد شدته مع الجهد الانفعالي الذي يتعرض له الفرد و يحتمل أن يكون هذا الجهد بعد وفاة الزوج ، أو صديق أو الطلاق ,النبذ ،الإجهاض أو خيبة أمل ... الخ 
وغالبا ما تكون الصفة المشتركة في هؤلاء الاحساس بالهجر و النبذ ، و الثورة مع ميول عدوانية مصحوبة بالشعور بالذنب ناحية الأقارب و الأحباء و قد يرفض بعض المرضى المساعدة النفسية ، و لكن مع إقامة علاقة وطيدة و ألفة مع المعالج تتحسن حالة المريض تحسنا ملحوظا . و تشير الأبحاث أن مريض روماتزم المفاصل يملك حاجزا مانعا ضد اختزان العدوان داخله و يعكسه دائما للخارج بعكس مريض القرحة الذي يسهل اختراق حاجزه و بالتالي يمتص العدوان للداخل. 

اختصاصي الطب النفسي (العلاج السلوكي)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com