السبت، 24 نوفمبر 2012

الماء وفوائده للجسم

صورة

لورا فرح وهاب

استشارية التغذية الطبية والعلاجية
مركز استشارات التغذية
مركز الخالدي الطبي

يعتبر الماء من أهم المكونات الضرورية لحياة الإنسان وسلامة جسمه،  فهو يشكل تقريباً أكثر من ثلاثة أرباع وزن الجسم ، والماء يأتي في المرتبة الثانية بعد الهواء في أهميته للكائنات الحية. 

عنصر غذائي ضروري للحياة 
قد يستطيع الإنسان العيش أسبوعين أو أكثر بدون غذاء، ولكنه لا يستطيع البقاء بدون ماء لأكثر من عدة أيام ، لذلك يعتبر الماء عند تقسيم العناصر الغذائية إلى مجموعات ، عنصراً غذائياً ضرورياً للحياة كباقي العناصر الغذائية الضرورية الأخرى، ولكنه من العناصر الغذائية غير المنتجة للطاقة . 
يحدث امتصاص الماء على امتداد القناة الهضمية بعكس الكثير من العناصر الغذائية ، التي تـُمتص في الأمعاء الدقيقة فالماء يُمتص في المعدة وفي الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة .
لا شك أن الشعور بالعطش يعكس الحاجة إلى الماء ، ولكن العطش لا يعتبر مقياساً دقيقاً لما يحتاجه الجسم من السوائل ، إذ انه عندما يحدث العرق السريع في الجسم فإن الإحساس بالعطش لا يعكس تماماً ما يجب أن يتناوله الشخص من الماء،  ليسترجع التوازن في فقدان الماء من الجسم لذلك ينصح عادة بشرب 2-3 ليترات من الماء يومياً .

 أضرار نقص الماء في الجسم 
ويجب مراعاة أن نقص الماء في الجسم يسبب أضرارا عديدة ،مثل الزيادة  في سرعة النبض ، والإرتفاع في درجة حرارة الجسم ،وزيادة سرعة التنفس ، والإحساس بوخز وتخدر في أصابع اليدين والقدمين ، وازدياد في تركيز الدم ونقصان كميته، وصعوبة جريانه في الدورة الدموية ، مما يؤدي إلى حدوث صعوبة في التنفس ،وغثيان، وفقدان للشهية، وإعياء، وعجز في حركة العضلات ، بحيث يعاني الشخص من إعياء وأنهاك مع الإحساس بالخمول وفقدان التركيز .

 وظائف الماء للجسم 
 وظائف الماء للجسم عديدة أهمها :
1-الماء يعمل على تعديل حرارة الجسم بحيث لا تحدث فروق عالية بينها وبين حرارة الجو المحيط .
2-يعتبر الماء عاملاً هاماً في عمليات الهضم المختلفة فهو ضروري لجميع التفاعلات الكيميائية الهضمية.
3-الماء ضروري لتنظيم حرارة الجسم وذلك راجع إلى خاصية ارتفاع حرارته النوعية .
4-الماء ضروري كواسطة نقل للعناصر الغذائية في عمليات الهضم والإمتصاص والتمثيل وطرح الفضلات .
5-للماء تأثير ميكانيكي على الأنسجة فهو يعطيها المرونة والقوة مسهلاً بذلك حركة العضلات والأعضاء والمفاصل .
6-يسمى الماء الناتج عن عمليات التمثيل الغذائي بماء التمثيل، وهو يقوم بوظائف الماء المختلفة ، كنقل الفضلات ،وتسريب الحرارة ،وإيجاد الوسط المناسب للتفاعلات الكيميائية . 
7-يدخل الماء في تركيب جميع الخلايا والأنسجة بنسب مختلفة فهو في الأنسجة الدهنية حوالي 20%، وفي العظام 45%، وفي العضلات المخططة 70-80% بينما في بلازما الدم90-92% .
8-يفيد الماء في علاج الإمساك وخاصة شربه في الصباح قبل تناول الطعام يساعد في تنبيه الأمعاء الكسولة، ومعالجة الإمساك وكذلك يساعد في تخفيف تشنجات الأمعاء وتسكين آلامها عن طريق استخدام الحقن الشرجية الساخنة .
9-يساعد الماء في مقاومة الجفاف الناتج عن ارتفاع درجة حرارة الجسم .
10-يفيد في علاج مرض النقرس وارتفاع ضغط الدم .
11-يفيد في علاج الربو وذلك باستعمال رفادات البخار وعمل حمامات ساخنة . 
12-يفيد في علاج الطفح الجلدي وحب الشباب باستعمال حمامات البخار للوجه وخاصة عند وجود الزيوان .
13-يساعد الماء البارد والثلج وكمادات الثلج ، في علاج تقلص العضلات وحالات الروماتيزم العضلي وشد العضلات وجذع المفاصل .
14-يساعد الماء البارد والثلج في حالات الالتهابات، والإصابات الحادة والحروق حيث يعمل على عدم احمرار الجزء المصاب أو تورمه ويخفف الشعور بالألم ويقلل النزيف الداخلي نتيجة الإصابة .

نصائح لاستخدام الماء 
نصائح وإرشادات حول استعمال الماء :
1-ينصح بعدم شرب الماء أثناء تناول الطعام لأن ذلك يخفف من كثافة عصارات المعدة ، ويسيء للهضم والأفضل شربه قبل تناول الطعام بساعة على الأقل أو بعد ساعتين من الطعام .
2-ضرورة زيادة الاستهلاك اليومي من الماء وخاصة عند ارتفاع درجات الحرارة أو عند القيام بتمارين رياضية وأعمال شاقة .
  3-ينصح بعدم الشرب من مياه الآبار المكشوفة أو الماء الجاري فوق سطح الأرض كون هذه المياه تكون ملوثة بالعديد من الجراثيم التي تسبب العديد من الأمراض المعوية الخطيرة.
4-ضرورة عدم الإكثار من تناول المشروبات الغازية لاحتوائها على الأملاح التي تشجع الجسم على تخزين الماء .
5-أثبتت العديد من الدراسات أن الذين يشربون الماء الذي يحتوي على نسبة عالية من الكلور يزداد خطر إصابتهم بسرطان المستقيم والمثانة والقولون بسبب التلوث المحتمل بمادة ( تريها لوميثيين ) وهي مجموعة كيميائية تنجم عن اختلاط الكلورين بمواد الخضر .
6-ينصح بعدم شرب المياه الساخنة جداً حيث تذوب المعادن الثقيلة فيهما بكميات أكبر من الماء البارد .
-ينصح بعدم الشرب مباشرة من الحنفية ويفضل استخدام مرشح للماء ( فلتر ) للحصول على مياه نظيفة كونه يساعد على إزالة المعادن الثقيلة والبكتيريا والمركبات الكيميائية .
 من هنا تتضح لنا أهمية الماء لحياتنا اليومية مع مراعاة أن نقصه في الجسم يعني الموت الزؤام.

www.kmc.jo
dietitian@kmc.jo

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com