الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012

الخريف ..مخاوف التحسس .. مدى قدرة ومناعة الانسان على التصدي!

صورة

دعاء خلف البرايسة - هاهي اوراق فصل الخريف تتناثر ، بعيدا في ريح الشتاء القادم ، بدأت أوراق الشجر والنباتات تتحول الى اللون الأصفر بطقسه المتغير وقلة شمسه وقصر نهاره والتأثيرات التي يحملها معه على مزاج الإنسان وصحته ، اختباراً لنظام المناعة لدى الإنسان والصمود فيه يعتبر أحد المؤشرات أن نظام المناعة للجسم لايزال قوياً ومتماسكاً .
أمراض الحساسية من المشكلات التي تنتشر طوال الفصول ، وخاصةً في فصل الخريف ، مثل أمراض حساسية الأنف والعيون الجهاز الهضمي والجلد ، وتتأثر صحة الإنسان بكل عناصر الطقس ، فما هي آثارها ؟ وكيفية الوقاية منها ؟

التحسس وحالاته
وفي معرض سؤالنا لاختصاصي طب الطوارئ الدكتور « مهند محمود « عن التحسس وحالاته , اجابنا بأن التحسس هو ردة فعل الجسم مع المؤثرات الخارجية أو الداخلية , وأن التحسس له عتبة تقوم بالتأقلم مع المؤثرات الخارجية وتظهر علاماته عندما تفوق هذه العتبة درجة تحمل الانسان , وبعض الحالات لا تظهر الا عن طريق فحوصات الدم خاصة اذا كانت في الجهاز الهضمي والبعض الاخر يظهر على جلد الانسان ك «الشرية» وبعضها تظهر على الانف والعيون .
ويضيف د. مهند بأن هذه الحالات موسمية وتختلف باختلاف المكان والزمان , وهي مرتبطة بجودة البيئة , و لايوجد لها علاج تام وفعال ولكن لها علاج مؤقت ومهدئ للحساسية فبمجرد التوقف عنه ستعود الحساسية مجددا , ومن علاجاتها تناول الكورتيزون سواء قصير الأمد او طويل الأمد أو تناول مضادات للهستامين .
ويقول :» إن الحساسية لها تأثير على الإنسان فهي تؤدي الى الربو , ويكون تأثيرها على البالغين أقل من الأطفال , وهي منتشرة بمجتمعنا بكثرة فهناك حالات مزمنة لا تستطيع العيش دون البخاخات اليومية بالاضافة الى الحالات البسيطة التي تعيش على المضادات الحيوية «.

 ارتداء الكمامة
وتقول « أم محمد « ربة منزل:» بأنها تعاني من ظاهرة التحسس لدى أولادها, فقد كانت تجبرهم على ارتداء الكمامة عند الخروج من المنزل سواء للمدرسة او للعمل , وأحيانا تعتذر عن بعض الزيارات , وكانت تكثر من التبخيرات في المنزل محاولة فيها تخفيف الألم على أولادها .
وتضيف « أم محمد « : « بأنها منذ عامين اصبحت تستخدم الحقن المضادة للتحسس وبعض الأدوية , لأنها تقلل من آثار التحسس لدى عائلتها , وتعطيهم المجال لممارسة أنشطتهم بشكل طبيعي والعودة الى نظامهم اليومي .

 نظام حمية خاص بمرضى التحسس
وتقول الموظفة « تهاني محمد « :»بأن زوجها يعاني من الحساسية , وهي تتبع نظام حمية وصفه له الدكتور ، حيث تقوم بابعاد المأكولات التي تسبب له الحساسية وتمنعه من تناولها , وتحاول ابعاده عن استنشاق الروائح سواء العطور او مواد التنظيف فهي لا تستعملها الا في حالة وجود زوجها خارج المنزل .
وتضيف « تهاني « :» أن زوجها يتناول ادوية توجد فيها نسبة عالية من الكورتيزون وعندما يتناولها يقوم بممارسة الرياضة حتى لا يزيد وزنه , ولكنه لا يأخذها دائما لأنه يتبع نظاما غذائيا ووقائيا للتقليل من آثار الحساسية , ولا يخرج من المنزل في حالات الجو السيئة والمغبرة خصوصا .

مسببات الحساسية
ويقول د. مهند :» إن هناك أشخاص لا يعرفون مسببات الحساسية لديهم خصوصا من ناحية المأكولات فالموز والفراولة والتوت والدراق والمانجا وجميع وبريات الفاكهة أو عصائرها تسبب التحسس كذلك البيض والشوكولاتة وجميع انواع التوابل والبهارات مثل مكعبات الماجي والاندومي والكاتشب والشيبس , والدخان والفاين ايضا , وقد يتحسس الشخص لنوع واحد أو أكثر في نفس الوقت , وفي حالة ظهور حالة التحسس من هذه الاطعمة يجب التوقف فورا عن تناولها لمدة اسبوعين وتسجيل الاعراض الظاهرة خلال هذه الفترة فاذا انعدمت فهذا يعني ان الطعام الذي تناوله هو المسبب للحساسسية ويجب التوقف عنه.
وينصح الأشخاص المصابين بالربو بالابتعاد عن معطرات الجو ومواد التنظيف 
والمبيدات الحشرية والابتعاد عن الأماكن الملوثة وعدم الخروج من المنزل في الأجواء المغبرة واستخدام الكمامات كاجراءات وقائية ينصح بها المرضى 

والامهات للتعامل مع ابنائهن 
ويقول د. مهند :» إنه يستقبل يوميا ما لا يقل عن 25 حالة مصابة بالتحسس وتكون معظمها تعاني من السعال أو ضيق في التنفس والبعض من احتقان في الحلق أو حكة مع تراكم افرازات مخاطية والجزء الآخر يعاني من السيلان في الأنف . 

جهاز فلتر الهواء
ويؤكد على ضرورة استخدام جهاز فلتر الهواء الذي يوضع في المنزل بحيث يقوم هذا الجهاز بتنقية الهواء داخل الغرفة من خلال سحب الهواء الى الداخل ومن ثم تصفيته وتنقيته واخراجه نقيا خاليا من الغبار والأتربة التي تترسب في قاع الجهاز 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com