الأربعاء، 21 نوفمبر 2012

الاكتئاب لدى كبار السن: أعراضه وعلاجه


عمان- رغم أن الاكتئاب يعد اضطرابا شائعا لدى كبار السن، إلا أنه في حالات كثيرة لا يكتشف ولا يعالج. ويعود السبب وراء ذلك إلى تفسير بعض الأطباء، فضلا عمن يقومون برعاية كبير السن، لأعراض الاكتئاب بأنها أعراض طبيعية ناجمة عن تقدم السن. علاوة على ذلك، فإن أعراض وعلامات الاكتئاب لدى كبار السن تختلف، إلى حد ما، عن ما هو الحال لدى الفئات العمرية الأخرى.
هذا ما أشار إليه موقعا http://m.helpguide.org و http://www.medicinenet.com اللذان أوضحا أن الاكتئاب لدى كبار السن غالبا ما يكون مرتبطا بمرض جسدي، وذلك إما بسبب ما تسببه الأمراض من آلام أو لما للأمراض من تأثيرات على الحالة النفسية.
فضلا عن ذلك، فإن الاكتئاب يعد عرضا جانبيا لاستخدام أدوية معينة أو لتعارض أدوية عديدة تستخدم معا.
ورغم أن الأعراض الجانبية للأدوية وتعارض بعضها مع بعض قد يسبب الاكتئاب لجميع الفئات العمرية، إلا أن كبار السن يعدون أكثر عرضة لذلك كون الجسم يصبح أقل قدرة على أيض الأدوية والتعامل معها مع تقدم السن.
أما فيما يتعلق بأعراض الاكتئاب لدى هذه الفئة العمرية، فرغم أنها تتشابه إلى حد بعيد مع تلك التي تصيب الفئات العمرية الأخرى، إلا أنها تتضمن بعض الاختلافات، منها تركيز هذه الفئة العمرية على الموت والرغبة به.
ورغم أن الاكتئاب والشعور بالحزن يبدوان كالرفيقين، إلا أن بعض المصابين بالاكتئاب من كبار السن يشيرون إلى أنهم لا يشعرون بالحزن. لكنهم قد يشيرون إلى أعراض أخرى تعبر عن إصابتهم بالاكتئاب؛ منها أعراض نفسية وأخرى جسدية. فمن الجدير بالذكر أن الآلام الجسدية، منها آلام المفاصل والصداع، تعد إحدى العلامات المهمة التي تدل على إصابة كبار السن بالاكتئاب.
وتتضمن الأعراض والعلامات التي يجب الانتباه إليها لدى كبير السن كونها تشير إلى احتمالية إصابته بالاكتئاب ما يلي:
- الإصابة بالآلام المتزايدة أو تلك التي لا تفسير لها.
- الشعور بالقلق والمخاوف.
- حدوث صعوبات ومشاكل في الذاكرة.
- فقدان الحماس والطاقة لممارسة النشاطات أو حتى الواجبات.
- تباطؤ في الحركة والكلام.
- سرعة التهيج.
- فقدان الاهتمام بالعناية الشخصية.
أما عن علاج الاكتئاب لدى هذه الفئة، فهو يتم باستخدام الأدوية أو العلاج النفسي أو بالخلط بينهما. لكن يجب على الطبيب أخذ الحذر عند إعطاء المصاب الأدوية، كون كبار السن، يعدون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالأعراض الجانبية الناجمة عن الأدوية.
وفضلا عن ذلك؛ فينصح كبار السن، وجميع الفئات العمرية من المصابين وغير المصابين بالاكتئاب، بالقيام بما يلي، وذلك لعلاج الاكتئاب والوقاية منه:
- ممارسة التمارين الرياضية، وذلك بعد استشارة الطبيب حول نوع ومقدار النشاطات التي يسمح لكبير السن بممارستها. ومن الجدير بالذكر أن النشاطات الجسدية لها تأثير قوي محسن للمزاج يضاهي الأدوية المضادة للاكتئاب، وذلك لدى جميع الفئات العمرية.
- ممارسة النشاطات المحببة.
- التواصل الاجتماعي، ذلك بأن التواصل مع الآخرين يلعب دورا كبيرا في إزالة غيمة الاكتئاب وإبقائها بعيدة.
- الالتزام بنظام غذائي صحي.
- ممارسة الأعمال التطوعية لمساعدة الآخرين.
- تعلم مهارات جديدة. ورغم الاعتقاد السائد بين العديدين بأن كبار السن غير قادرين على تعلم مهارات جديدة، إلا أن الشخص، في أي سن كان، قادر على تعلم المزيد دائما.


ليما علي عبد
مساعدة صيدلاني وكاتبة تقارير طبية
lima1422@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com