ثامر العوايشة - ألعاب الكمبيوتر لم تعد للتسلية فحسب، بل تحاول معالجة قضايا واقعية، او تكون بلا هدف سوى التدمير ونشر العنف , او في اغلبها نقلا عن احد الافلام وفي اغلبها افلام رعب وعنف ولكن هناك الكثير من الالعاب التعليمية او للتسلية .
ولم تعد الالعاب تمارس من خلال منصات الالعاب المعروفة مثل بلاي ستيشن او اكس بوكس وغيرها , ولكن انتشرت العاب الانترنت وتحديدا في شبكات التواصل الاجتماعي مثل المزرعة السعيدة وغيرها , واخيرا العاب الموبايل التي تشهد انتشارا كبيرا وواساعا مع التطور الكبير الذي تشهده هذه الصناعة.

العاب الفيديو
ألعاب الفيديو أو الألعاب الإلكترونية هي ألعاب مبرمجة بواسطة الحاسوب وتلعب عادة في أنظمة ألعاب الفيديو حيث تعرض في التلفزيون بعد إيصال الجهاز به. جهاز الإدخال في ألعاب الفيديو هو عادة يد التحكم.
تختلف أنواع الألعاب من ألعاب المنصات، والمغامرة، والآر بي جي (RPG)، وألعاب تصويب المنظور الأول (FPS)، وألعاب تصويب المنظور الثالث، والرياضة، والسباقات، والتصويب الفضائي، والقتال، والآكشن، والألغاز، والمحاكاة، وألعاب الأدوار، والألعاب الإستراتيجية (RTS). هذا بالإضافة إلى ألعاب الويب التي تلعب عبر الإنترنت، وهي غالباً ألعاب جماعية، حيث يلعبها في نفس الوقت عدد كبير من اللاعبين من مخلتف المناطق.
وألعاب الانترنت هي ألعاب إلكترونية تمارس من خلال شبكة الإنترنت تتميز ألعاب الانترنت عن ألعاب الفيديو وألعاب الحاسوب من حيث أنها لا تطلب تنزيل برامج على جهاز العميل المستخدم. يمكن للمستخدم ممارسة هذه الألعاب من خلال متصفح الويب. بعض هذه الألعاب تعتمد على ملحقات يتم تثبيتها على جهاز المستخدم مثل الفلاش والجافا.

تصنيف الالعاب 
بعد ان قامت العديد من الدول بمنع بعض الالعاب من الدخول الى اراضيها قامت الشركات المنتجة بتصنيف هذه الالعاب بحسب العمر ومن هم الاشخاص المسموح لهم بممارستها وذلك بحسب نسبة العنف الموجود بهذه الالعاب التصنيف كان ينقسم إلى: أطفال صغار، طفل-راشد ، مراهقين ، للناضجين والراشدين فقط ليتم تطوير التصنيف مع الوقت ليشمل المحتوى ويدرج تحته العنف والمخدرات والجنس والعنصرية ولمعرفة التصنيفات المتبعة حالياً فهي 7 تصنيفات أساسية : 
EC : الأطفال الصغار Early Children والتي محتواها ملائم للأطفال بعمر 3سنوات واكثر، ولاتحوي مواد غير لائقة أو غير ملائمة.
Evreyone: الجميع، محتوى مناسب للأعمار اكبر من 6سنوات، قد تحتوي المادة (اللعبة) على رسوم كارتون، خيال، وقد تكون ألغازا أو محاكاة ومغامرات وغيرها.
Everyone 10+ older: محتوى مناسب للأطفال اكبر من 10سنوات، ولا يناسب اقل من هذا العمر، قد تحتوي رسوم كارتون وخيال وعنف بسيط، وربما لغة غير محتشمة بشكل بسيط أو قليل جداً.
Teen: للأعمار اكبر من 13عاماً، قد تحتوي على عنف ودماء وقمار، لغة بذيئة، مشاهد غير محتشمة.
 Mature: للبالغين، ومحتوى هذا التصنيف غير مناسب لمن هم أقل من 17عاماً، وقد تحتوي على عنف اكبر ودماء اكثر، واشارات جنسية وقمار، ولغة بذيئة.
Adult Only: للراشدين فقط، ولاتناسب من هم أقل من 18عاماً، وقد تحتوي المادة (اللعبة) على عري ومشاهد جنسية خليعة واشلاء لموتى وتعذيب.
RP: اللعبة لم يتم تصنيفها بعد من قبل المنظمة.
ويمكن زيارة موقع الجمعية على الرابط www.esrb.org والذي يقدم خدمة معرفة تصنيف أي لعبة عن طريق الناشر أو اسم اللعبة أو المحتوى وغيره .

شركات الكمبيوتر 
وللاطلاع على ابرز شركات الالعاب المتخصصة عالميا والتي تعتبر عمالقة في هذا المجال وهي شركة أكتيفجنwww.activision.com شركة بان داي الأمريكية www.bandai.com شركة كابكوم www.capcom.com شركة إيدوسwww.eidos.com 
 شركة كونامي www.konami.com 

افضل مواقع الالعاب
http://www.gamespot.com
http://www.gamepro.com
http://www.free-games.to
http://www.freearcade.com
http://www.gamesville.com