الخميس، 22 نوفمبر 2012

ازدواجية تغيير المناخ والمزاج

صورة

روان سليمان المعاني بنكهة نسمة الصيف العابرة تقتحمك حرارة الشمس المنفعلة ،من هدوء الخريف ، ذلك الذي يباغتها في سكونه دوماً الى ان يلدغها ببرد شتائه القارس .
 
 نشرة الطقس المزاجية
لا احد منا ينكر مدى تأثير تقلب حالة الطقس ،على مزاجه العام ، وحيث نرتبط نفسياً مع الفصل الاقرب لنا يكون اتزاننا الانفعالي اكثر اضطراباً بالنسبة للفصول الاخرى .
المناخ والمعنويات 
الثلاثينية» رشا السيد» ترى :»تقلب الفصول غير المنتظم يؤثر سلباً على المعنويات ، لارتباطه المباشر مع العمليات الحيوية بالنسبة لحياة الانسان، وتضيف « السيد « حتى يستطيع الانسان التغلب على ذلك لا بد من تهيئة نفسه للتغيير التدريجي ، اذ اي تغيير مفاجئ على حياتنا لابد ان يجعلنا في حالة ذبول قادرة على ان تبعث فينا الاكتئاب والوحدة «.

 اضطراب المزاج الفصولي 
د. علم النفس «خليل ابو زناد» اكد وجود ما يعرف « باضطراب المزاج الفصولي « في الطب النفسي ، ذلك الذي يعكس تأثير الطقس على حياتنا النفسية ، ومدى استعداد جسم الانسان لاستقبال المرض والتهيؤ معه . 
 تعرف الشهور الوسطية ،التي تلحق الصيف وتسبق الشتاء ، بأنها شهور مضطربة المناخ والمزاج ، خاصة وان اتحدت الفصول الاربعة في يوم واحد ، فلا تستطيع حينها ان تحدد بأي فصل انت ، او ماذا سترتدي يوم غد ، وهذا ما نعيشه في هذه الايام .

اعراض موسمية 
فصل الخريف ، هو الفصل غير المرغوب به لدى ميساء الصيرفي حيث اعتادت سنوياً على استقباله بحالة مزاجية سيئة وانتكاسة مرضية محبطة ، وحيث المشهد يتكرر سنوياً مع « الصيرفي «: الا انها في كل مرة تقرر فيها الذهاب الى الطبيب تؤجلها الى العام اللاحق ، والى الآن تجهل «الصيرفي « تشخيص تلك الحالة .
وفي صدد ذلك ينصح د. ابو زناد الاشخاص الذين يعانون من اعراض مرضية «فصلية « :»عدم التهاون في ذلك ومراجعة الطبيب المختص حتى لا يعتاد الجسم على استقبال تلك الحالة المزاجية سنوياً ، رغم اختلاف الفصل المؤثر من انسان الى آخر».

مزاجك وتوقيت ولادتك 
 اثبت العلم المعاصر ، أن الشخص المولود في فصل الصيف يمتاز بشخصية متزنة ولبقة ولطيفة لكنه أناني بعض الشيء ، أما الشخص المولود في فصل الربيع فيمتاز بشخصية ودودة ومخلصة للآخرين ونشيطة،لكنه يعتز بنفسه كثيرا .
أما الشخص مولود فصل الخريف فيمتاز بشخصية بسيطة ويميل للعيش في بيئة هادئة وبسيطة، في الغالب يكون مثيرا للجدل لدى الآخرين، مقارنة مع الشخص المولود في فصل الشتاء الذي يمتاز بشخصية حنونة ومضحية، ولديه قدرة فائقة على حل مشاكل الآخرين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com