الخميس، 29 نوفمبر 2012

فحوصات مهمة لمرضى السكري


عمان- يعد ارتفاع السكر في الدم أو ما يعرف بمرض السكري، من الأمراض المزمنة المنتشرة بين كثير من الأشخاص حول العالم، وتوجد الكثير من الدراسات والأبحاث التي تجري دائما لفهم مرض السكري أو لاكتشاف علاج يساعد في السيطرة عليه أو حتى الشفاء منه.
وأظهرت الدراسات أن كثيرا من مرضى السكري يجهلون أو لا يعلمون بعض الفحوصات المطلوبة والمهمة للتحكم بهذا المرض والتي تساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم وبذلك تقلل من خطر مضاعفاته، ومن أهم هذه الفحوصات:
• فحص الهيموجلوبين أ 1 سي  hemoglobin a1c ما يعرف بفحص السكري "التراكمي": يساعد هذا الفحص المريض والطبيب على معرفة مدى مستوى ارتفاع السكر خلال فترة معينة "3 أشهر". فخلايا الدم الحمراء تحتوي على الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين لجميع خلايا الجسم، وجزيئات السكر "الجلوكوز" الموجودة في الدم تلتصق بجزيئات الهيموجلوبين ويسمى بـ"الهيموجلوبين السكري " GLYCATED HEMOGLOBIN، وكل ما زاد مستوى السكر في الدم زادت نسبة التصاق السكر في الهيموجلوبين ومن هنا أتت فكرة هذا الفحص.
المعدل الطبيعي للهيموجلوبين أ 1 سي في الناس الطبيعيين: 5 %، أما أكثر من 7 % فتدل على ان المريض لا يعتني ولا يتحكم بمستوى السكر في الدم، والمطلوب من مريض السكري ان تكون نتيجة الفحص أقل من 7 %، وهذا يدل على ان المريض يتحكم أكثر بمستوى السكر إما عن طريق اتباع حمية غذائية مناسبة وملائمة له، أو عن طريق ممارسة التمارين الرياضة لعمل جهد كاف لحرق السكر في الدم، أو يدل على انه ملتزم في العلاج الموصوف له من قبل الطبيب وأن العلاج مناسب له.
وكلما قلت نتيجة الفحص "أقل من 7 % "، كانت المضاعفات أقل، وينصح بعمل هذا الفحص كل 3 أشهر ولا يحتاج للصيام للقيام بذلك.
•  فحص العين: وهو عبارة عن فحص لحدة النظر وفحص دقيق لشبكية العين؛ حيث يقوم طبيب العيون بقطر مادة في العين وذلك لتوسيع البؤبؤ لفحص شبكية العين، إذ إن استمرار ارتفاع السكر في العين يتلف الشعيرات والأوعية الدموية والخلايا العصبية في العين، وبزيادة نسبة الارتفاع ومدة ارتفاعه يزيد من إتلاف هذه الخلايا، ويقوم الجسم بالرد ببناء شعيرات دموية جديدة على الشبكية. هذه الشعيرات الجديدة تقلل من حدة البصر وتضغط على الشبكية ومن ثم يمكن ان تتلف الشبكية وتؤدي الى فقدان البصر.
هذا الفحص يساعد طبيب العيون في التنبه لهذه الحالة مبكرا وعلاجها عن طريق عملية جراحية بسيطة، ويساعد الطبيب المتخصص في مرض السكري إما بتنبيه المريض باتباع حمية، أو زيادة جرعة الدواء أو حتى تغيير الدواء كليا.
الوقاية هي أهم طريقة لتجنب تلف العين وذلك باتباع تعليمات الطبيب المسؤول وإجراء الفحص على الأقل كل مرة الى مرتين في السنة "كل ستة أشهر 6".
عند سؤال الطبيب لكثير من المرضى عن مدى وكيفية رؤيتهم يكون جوابهم بأنهم يبصرون جيدا، وهنا ينصح الأطباء المتخصصون بأنه حتى لو كان المريض يبصر جيدا يجب عليه إجراء هذا الفحص، وذلك يساعد بالفحص المبكر، والوقاية، والمحافظة على حدة البصر.
• فحص القدم: من مضاعفات السكري إتلاف الشعيرات والأوعية الدموية والخلايا العصبية للجسم بشكل عام وللجلد أيضا بشكل خاص، حيث هذا التلف يؤثر على التروية الجيدة للجسم وخصوصا القدمين، استمرار ارتفاع السكر وتلف الأعصاب يؤدي لعدم شعورالمريض بالألم في قدميه خصوصا إذا وجدت بعض التقرحات أو الجروح.
فقد الإحساس وعدم اهتمام المريض برعاية قدميه يؤدي الى مضاعفات أكبر مثل؛ التهاب هذه الجروح والتقرحات، نمو البكتيريا والجراثيم، موت الأنسجة المحيطة بها، ما يؤدي ذلك الى الغنغرينا "gangrene " ومن ثم بتر اصبع القدم أو أكثر أو حتى بتر القدم كاملة مع تفاقم المشكلة.
ينصح المريض بفحص قدميه كل يوم، وملاحظة أي تغييرات على القدم من ناحية احمرار، تغيير الجلد، تغيير حجمه، وجود جروح، تقرحات وغيرها، وأيضا عند كل زيارة للطبيب على الأقل كل 6 أشهر؛ حيث من المستحسن بأن يأخذ الطبيب نظرة على القدمين وفحصهما جيدا.
• فحص الدهون: منها فحص الكولسترول، الأحماض الدهنية الثلاثية، مستوى الكولستيرول السيئ " LDL" ومستوى الكولسترول الجيد "HDL" وذلك كل سنة على الأقل، ولكن ينصح بتكرار الفحوصات للمعرضين لأمراض القلب والشرايين.
• فحص وظائف الكلى: الحصول على اختبار البول السنوي للتحقق من وجود "بروتين أو دم " في البول على الأقل مرة في السنة للتحقق من الكرياتينين، إذ يشير فحص الكلى على مدى فعالية الكليتين معا.
• فحص ضغط الدم: ينصح بإجراء فحص الدم عند كل زيارة للطبيب، يهدف ذلك للوصول لضغط دم أقل من 130/80 لمريض السكري، خصوصا الذي لا يعاني من مضاعفات، أما مريض السكري الذي لديه مضاعفات ينصح بالحفاظ على معدل ضغط الدم أقل من 125/75.
هناك أيضا فحوصات أخرى يقوم بها الطبيب وذلك حسب حالة مريض السكري وتختلف من مريض لآخر. ويجب استشارة الطبيب دائما عند إجراء هذه الفحوصات.


ملاك محمد طيفور
دكتور صيدلاني
www.altibbi.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com