الخميس، 8 نوفمبر 2012

الأسماك النيئة خطر على الحامل


ميونيخ- حذرت الرابطة الألمانية لأطباء أمراض النساء من تناول الأسماك النيئة أو المدخنة أثناء فترة الحمل؛ حيث غالباً ما تحتوي هذه الأسماك على نوعيات خطيرة من البكتيريا؛ مثل الليستريا، يُمكن أن تُعرض حياة الجنين للخطر.
وأوضحت الرابطة، التي تتخذ من مدينة ميونيخ مقراً لها، أن هذه البكتيريا يُمكن أن تتسبب في إجهاض الجنين أو في الإضرار بالعديد من أعضائه مثل؛ الكبد والرئة والمخ والبشرة. كما يُمكن أن يُصاب الطفل بالعدوى أثناء مروره في "قناة الولادة".
وأضافت الرابطة الألمانية أن خطر الإصابة بداء الليستريات الناتج عن بكتيريا الليستريا يزداد لدى النساء الحوامل مقارنة بالأشخاص العاديين بمقدار اثنتي عشرة مرة، لافتةً إلى أن أعراض الإصابة بالعدوى لديهن لا تكون مميزة وتتشابه مع أعراض الإصابة بالانفلونزا.
وأشارت الرابطة الألمانية إلى أن بكتيريا الليستريا تنمو في بيئة خالية من الأكسجين وتتكاثر في درجات حرارة تتراوح من 4 إلى 45 درجة مئوية؛ ومن ثمّ يُمكن أن تعيش أيضاً في الأطعمة المعبأة بتقنية تفريغ الهواء، التي يتم الاحتفاظ بها داخل الثلاجة مثل المأكولات البحرية كالأسماك والسوشي وكذلك اللحوم ومنتجات الألبان.
وتجدر الإشارة إلى أن كبار السن والأشخاص المصابين بضعف الجهاز المناعي يندرجون أيضاً ضمن الفئة الأكثر عُرضة لخطر الإصابة ببكتيريا الليستريا. -(د ب أ)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com