الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012

الدكتور معين فضة : السرطان لن يحرم المرأة من عيش الامومة مجددا

صورة

فرح عبنده - لم يعد مستحيلاً ؛ فالمراة - السيدة المصابة بمرض السرطان وتخضع للعلاج الكيماوي ،تستطيع أن تعيش الامومة لأول مرة او مجددأ.
.. في عمان ، نجح اطباء اردنيون في اجراء اول عملية تجميد بويضات واستخدامها لاحقاً، في عملية التخصيب دون المساس بجودة البويضات وصلاحيتها للتلقيح.
وحقق مركز الاخصاب والوراثة في مستشفى الاردن نجاحاً وقفزة نوعية في اجراء عملية تجميد البويضات واستخدامها في عملية التخصيب دون المساس بجودة البويضة وصلاحيتها للتلقيح.
مدير مركز الاخصاب والوراثة في مستشفى الاردن الدكتور معين فضة قال:» ان مريض السرطان الذي يأخذ العلاج الكيماوي تتعرض خلاياه وانسجة الاجهزة الانجابية لديه للتدمير لكل من الذكور والاناث وتعود غير قادرة على الانتاج ويعاني هؤلاء الاشخاص من عدم القدرة على الانجاب».
واضاف» د. فضة « ان:» العلم في الوقت الحالي توصل الى الطريقة المثالية في مساعدة مرضى السرطان وهي عبارة عن عملية تجميد البويضات».
الى ذلك لفت د. فضة الى :» المشكلة لدى السيدات كانت تتمثل قديماً في صعوبة تجمديد البويضات والمحافظة عليها لفترات طويلة مما كان يؤدي الى تلفها وعدم الاستفادة منها، لكن العلم استطاع التوصل الى اسلوب جديد في عملية تجميد البويضات يصل الى 10 سنوات على الاقل من التجميد ونسبة الحياة لهذه البويضات وصلت الى 95%».
والجدير بالذكر ان مركز الاخصاب والوراثة في مستشفى الاردن ،نجح في تطبيق هذه التقنيات الجديدة ،على ايدي اطباء اردنيين وبخبرات اردنية ، وهي تقنية مهمة تعتمد على التجميد، ونصح جميع السيدات اللواتي سيخضعن الى أي عمليات استئصال او معالجة كيماوية او بالاشعة بالقيام بتجميد عينات من البويضات مباشرة قبل البدء بالمعالجة. 
ويؤكد الدكتور معين فضة :» ان الاردن يعد من اوائل الدول في الشرق الاوسط التي بدأت باستخدام هذا الاسلوب من العلاج»

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com