الخميس، 8 نوفمبر 2012

دواء جديد يخفض الكولسترول


عمان- كشفت دراسة أسترالية جديدة عن وجود دواء ما يزال يخضع للتجربة يهدف لمساعدة مصابي ارتفاع الكولسترول الذين لا يستطيعون تحمل استخدام الستاتينات statins نتيجة لتسببه بإصابتهم بآلام عضلية، هذا بحسب موقع m.medlineplus.gov.
وقد عرف موقع www.medicalnewstoday.com الستاتينات بأنها مجموعة دوائية تستخدم بشكل شائع لخفض مستويات الكولسترول في الدم؛ إذ تقوم بذلك عبر كبت نشاط مادة كيماوية في الكبد تعد مهمة في عملية إنتاج الكولسترول.
ورغم أن الكولسترول يعد مادة مهمة لقيام الجسم وخلاياه بأداء وظائفهم، إلا أن المستويات العالية من الكولسترول السيئ تسبب أمراضا عديدة؛ منها تصلب الشرايين والسكتات الدماغية والذبحات الصدرية.
وتتضمن المجموعة الدوائية المذكورة العديد من الأدوية؛ منها الأتورفاستاتن والفلوفاستاتن.
أما في ما يتعلق بالدواء الجديد، ففي المرحلة الثانية من اختباره، التي استمرت لمدة 12 أسبوعا وأجريت في 33 موقعا حول العالم، شارك مصابون بارتفاع مستويات الكولسترول ممن كانوا يشعرون بآلام عضلية عند استخدام الأدوية التي تقع ضمن مجموعة الستاتينات. وقد تم تقسيم هؤلاء المشاركين إلى مجموعتين، حصلت المجموعة الأولى على جرعات مختلفة من الدواء الجديد، الذي يحمل رمز AMG145 ويعطى عبر الحقن. أما المجموعة الثانية، فقد حصلت على دواء كاذب، وهو دواء مشابه تماما لما تتم دراسته، لكن من دون أن يحتوي على مادة فعالة.
ومن الجدير بالذكر أن الدواء الجديد يقع ضمن مجموعة من الأجسام المضادة تحمل اسم الأجسام المضادة وحيدة النسيلة Human monoclonal antibodies، وهي أجسام مضادة بشرية طبيعية تجرى عليها تعديلات جينية في المختبر؛ حيث يتم استنساخ أعداد كبيرة منها وتقديمها لجسم المصاب لاستهداف العضو أو المستقبل المطلوب.
أما عن النتائج، فقد انخفضت مستويات الكولسترول السيئ لدى من حصلوا على الـAMG145 بنسبة وصلت لما بين 41 % و63 %، وذلك من دون أن يصابوا بأعراض جانبية عضلية واضحة، وذلك حسبما ذكر قائد الدراسة، الدكتور ديفيد سوليفان من مستشفى رويال برنس ألفريد، وزملاؤه.
وأضاف الباحثون أن درجات انخفاض مستويات الكولسترول السيئ لدى من أخذوا الدواء المذكور كانت مماثلة لدرجات انخفاضه لدى مستخدمي أعلى جرعة من أكثر أدوية الستاتينات فعالية.
وقد علق على ذلك الدكتور كينيث أونج، وهو رئيس قسم أمراض القلب في مركز بروكلين هوسبيتل، مشيرا إلى أن أكثر عناصر هذه الدراسة إثارة للاهتمام هو استخدام الأجسام المضادة للسيطرة على ارتفاع مستويات الكولسترول السيئ.
وأضاف أن ما أظهرته هذه المرحلة من الدراسة يعد مثيرا للإعجاب ويشجع على إجراء المزيد من الأبحاث حول هذا الدواء. وأكدت دراسات أخرى تشمل أعدادا أكبر من المشاركين وتستمر لمدة أطول ما وجدته هذه المرحلة من الدراسة من حيث انخفاض التأثير على العضلات مع الحصول على فائدة الستاتينات نفسها، فإن هذا سيقدم فائدة كبيرة للعديدين.
ليما علي عبد
مساعدة صيدلاني
 وكاتبة تقارير طبية
lima1422@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com