السبت، 24 نوفمبر 2012

مصور وسباح وصداقة سمك القرش الأبيض

صورة

تالا أيوب-أصدرت وكالة AFP   صورة  في الثاني والعشرين من الشهر الحالي تمثل رعاية جمعية الحيوان والبيئة التايوانية والتي تم تصويرها من قبل المصور دانيال بوتيلو ويظهر بالصور رفيقه السباح مع سمكة القرش البيضاء الكبيرة قبالة ساحل المكسيك.
وقد صرح مدير الجمعية «تشن يو مين» بأنه كانت هناك أربع حالات المبلغ عنها من أسماك القرش الأبيض الكبير تم صيدها قبالة الساحل الشرقي لتايوان في الشهرين الماضيين وحالة واحدة من سمكة قرش megamouth. بالرغم من أن مكتب صيد الأسماك التايوانية قد حذر من صيد الأسماك وبيعها أو حيازة واستيراد وتصدير من الحيتان وأسماك القرش في عام 2007، بالإضافة إلى تقديم مكافأة للصيادين الذين يبلغون عن اصطياد أسماك القرش الحوت الذي يعد أكبر أنواع القرش المكتشفة حتى الآن ، فهذه الآلية هي لحماية أنواع سمك القرش النادرة. فسمك القرش أصبح من الكائنات المعرضة للانقراض بسبب الأعداد الكبيرة التي يتم اصطيادها.
 و هناك ما يقرب من 400 نوع من سمك القرش.. ثلاثون منها فقط يمثلون خطرًا على الإنسان، ويتصدر هذه الثلاثين 4 أنواع هم أخطر أنواع القرش في العالم.. ألا وهي: القرش الأبيض  ، والقرش الثور  ، والقرش النمر  ، والقرش المحيطي   ، والذي يسير في مجموعات كبيرة، وهو السبب الأول لقتل ضحايا الطائرات المنكوبة ومهاجمة السفن وتحطيمها.
فهذا سبب الدهشة والغرابة التي مستنا عند رؤيتنا المصور والسباح بالقرب من سمكة القرش البيضاء والمسمية بـ  «الموت الأبيض»، وهو أخطر أنواع القرش قاطبة، وتتميز أسماك القرش بأسنان حادة كالموس حيث إن لمسة سريعة منها وإن كانت خفيفة قد تؤدي إلى جروح غائرة، فهي مثلثة ومشرشرة الحواف؛ لأنها ببساطة تستخدم فى تقطيع الفريسة. وتتراوح أحجام سمك القرش ما بين حجم كف اليد إلى ما يساوي حجم حافلة مدرسية كالقرش الحوت.
فسمك القرش يعتبر عدوًا طبيعيًّا عالي الاختيار.. والإنسان لم يكن يومًا على رأس قائمة طعامه.. فعادة ما يهاجم القرش الإنسان عن طريق الخطأ.. وحتى الأنواع الخطيرة منها والتي لا تجد بأسًا في مهاجمة الإنسان لا تهاجمه إلا إذا كانت جائعة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com