الخميس، 22 نوفمبر 2012

تجنب «أطعمة لذيذة» قبل النوم..ممكن وصحي !

صورة

ترجمة:مريم خنفر الخطيب - ما ان تخرج من دائرة مائدة الطعام ، في ساعة متاخرة من الليل، بين الاسرة والاهل او في مطعم او اي وليمة عامرة ، حتى تبدا اعراض الأرق وعدم القدرة على التمتع بنوم هادئ وعميق تدب وتتناطح المتاعب فوق راس الانسان الذي ، ربما يفكر في التزامات عملية في اليوم التالي.
هل السبب،اطعمة معينة يمكن تجنبها وبالتالي تنتهي المشاكل؟!. 
 يعاني الكثير من الناس من الأرق وعدم القدرة على التمتع بنوم هادئ وعميق، ويعود السبب في ذلك بكثير من الأحيان إلى نوعية الطعام التي نتناولها قبل النوم مباشرة. هذه القائمة تضم مجموعة من الأطعمة التي يجب أن تبتعد عنها قبل الذهاب إلى الفراش. 

أخطر الوجبات : المعكرونة 
على الرغم من انها تعد واحدة من أسرع وأخف الوجبات إعداداً وتناولاً، إلا أنها تعد واحدة من أخطر الوجبات التي يمكنك تناولها قبل النوم مباشرة لما تحتويه من قدر كبير من الكربوهيدرات التي تساعد على زيادة الوزن وزيادة نسبة السكر في الدم، مما يؤدي الى إيقاظك ليلاً. 

البيتزا :تتطلب 
وقتاً كافياً للحرق قبل النوم
مثل باقي أعضاء الجسم، تحتاج معدتك إلى قدر كبير من الراحة والهدوء قبل النوم. لذا فهي بحاجة إلى الوجبات الخفيفة والتي تحتوي على الخضروات. وبالتالي لا تعد البيتزا واحدة من هذه الوجبات الخفيفة حتى وإن احتوت على الخضروات. ويعود السبب في ذلك إلى احتوائها على النشويات التي ترفع مستوى السكر في الدم وعلى المكونات الدهنية التي تتطلب وقتاً كافياً للحرق قبل النوم. 
 ..واحيانا ، ا تنتابك في بعض الأحيان الرغبة في تناول قطعة صغيرة من الحلوى قبل النوم، ولكن الإفراط في تناول الحلوى يحدث نتيجة غير مقبولة، فعلى سبيل المثال تناول قطعة من الشوكولا سترفع مستوى السكر في الدم، مما يكسب جسمك نشاطاً زائداً يمنعك من النوم بشكلٍ طبيعي، فتجنبي تماماً تناول أي من أنواع الحلوى. 
وأثبتت إحدى الدراسات الحديثة ان 7 من 10 أفراد الذين يتناولون الحلوى قبل النوم معرضون للكوابيس.
 
 الادوية:مسؤولية الطبيب
ليست كل أنواع الادوية صالحة للتناول قبل النوم. لذا يجب أن تكون حريصاً في انتقاء الأنسب، لأن الادوية تحتوي على نسبة عالية من السكر المكرر والكربوهيدرات ما يساعد على رفع مستويات السكر في الدم، ولهذا فان تناولها في الليل مسوؤلية الطبيب. 

 الثوم :انتفاخات تسبب القلق، 
على الرغم من الفائدة الكبيرة للثوم إلا أنه من أكثر الأطعمة التي يفضل عدم تناولها قبل النوم مباشرة لما يسببه للمعدة من انتفاخات تسبب القلق، بالإضافة إلى الرائحة الكريهة التي يسببها والتي قد تنفر الآخرين منك. 

 اللحم الأحمر : المعدة تقاسي 
يعد تناول اللحوم، قبل النوم من الأمور التي تصعّب عملية الهضم على معدتك، فكثيرٌ من الأشخاص يظنون أن اللحم الأبيض أقل دسماً وأسهل في الهضم من اللحم الأحمر، ولكن ذلك غير صحيح، فالمعدة تقاسي منهما أثناء قيامها بعملية الهضم،وهذا الامر ينكد على الانسان ساعات النوم، وينطبق ذلك على مجموعات من المأكولات الحارة .
لا توجد مشاكل بتناول الأطعمة الحارة المضاف إليها البهارات الحارقة ما دامت الكميات متوسطةً، ولكن عندما تشعر بالجوع ليلاً وترغب في تناول الطعام ابتعد تماماً عن إضافة أي من أنواع الفلفل الحار، فذلك يزعج معدتك قبل النوم، مما يجعل النعاس يفارقك. 

 البوظة ،الآيس
 كريم ..دهنيات متعبة!
في حين أنك لا تمتلك الوقت لحرق الدهون في الجسم قبل الذهاب إلى الفراش مباشرة، فأنت لست في حاجة إلى تناول الدهون التي يحتويها الآيس كريم والتي تتطلب الكثير من الوقت لحرقها. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الآيس كريم على قدر كبير من السكر والذي يتحول بدوره إلى دهون، ما يؤدي لنوم مليئ بالكوابيس. 
 
الاعشاب الطبية والخضراء
ربما يصيبك هذا الاختيار بالمفاجأة لما للاعشاب الطبية والخضراء من فوائد و للكرفس والبقدونس من فوائد كبيرة، لكن السبب في هذا الاختيار يعود إلى ما يسببه من إدرار للبول مما يجعلك تحصل على نوم متقطع والاستيقاظ المتكرر.

 الأسماك تفيد الصحة..ليل نهار 
أعلنت دراسة لفريق من جامعة كامبردج أن تناول السمك يساهم في تقليل أمراض القلب والشرايين لدى الانسان.
و شارك في الدراسة 800 ألف شخص من 15 دولة واستنتج العلماء أن تناول المكملات الغذائية كزيت السمك لا تقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب وان الذين يتناولون سمكتين إلى 4 أسبوعياً تتراجع لديهم احتمالية الاصابة بنسبة 6 في المئة،دون ان تحدد متى يفضل اكل السمك عادة.
من جهتها، حذرت الرابطة الألمانية لأطباء أمراض النساء من تناول الأسماك النيئة أو المدخنة أثناء فترة الحمل حيث غالباً ما تحتوي على نوعيات خطيرة من البكتيريا، مثل الليستريا، ما يمكن أن تتسبب في إجهاض الجنين أو في الإضرار بالعديد من أعضائه مثل الكبد والرئة والمخ والبشرة. وأضافت أن الخطر يزداد لدى النساء الحوامل مقارنة بالأشخاص العاديين بمقدار 12 مرة، لافتةً إلى أن أعراض الإصابة بالعدوى لديهن تتشابه مع أعراض الإصابة بالإنفلونزا. وأشارت إلى أن الليستريا تنمو في بيئة خالية من الأوكسجين وتتكاثر في درجات حرارة بين أربع درجات و45 درجة مئوية وفي الأطعمة المعبأة بتقنية تفريغ الهواء، التي يتم الاحتفاظ بها داخل الثلاجة مثل المأكولات البحرية كالأسماك والسوشي وكذلك اللحوم ومنتجات الألبان. واشارت إلى ان كبار السن والمصابين بضعف الجهاز المناعي يندرجون أيضاً ضمن الفئة الأكثر عرضة لخطر الإصابة ببكتيريا الليستريا 

 قلة النوم تصيبك بالجنون
 واخيرا ؛كشفت دراسة بريطانية جديدة في «معهد لندن» ان قلة النوم قد تصيب المرء بالجنون. 
واشارت الدراسة الى ان «من يعانون من الارق لايام عديدة هم معرضون 5 مرات أكثر ممن ينامون جيدا للهلوسة». 
وذكرت «ديلي ميل» البريطانية ان «نصف من يطلبون مساعدة طبيب نفسي بسبب حالة من الجنون يعانون من الارق». وقال الباحث دانيال فريمان «ايام من انعدام النوم تجعلنا نشعر بالاجهاد وتشتت التفكير والانقطاع عن العالم وهذه كلها عوامل تتسبب بحالة الجنون فالنوم الجيد ضروري لصحتنا النفسية».
= اللوز مانع الجنون ..و وجبة خفيفة لذيذة . 
 في حالات مرضية كثيرة نجد ان اللوز - مانع القلق و الجنون والصحي - ليس وجبة خفيفة لذيذة فحسب، بل يُضفي أيضاً نكهة مميزة على كثير من الأطباق وأصناف الحلوى التي لا تُقاوم، خصوصا في الليل.
 تساوي حصة منه نحو 28 غراماً أو 24 حبة. تحتوي هذه الحصة على 170 سعرة حرارية تقريباً. لذلك، انتبهوا إلى عدد الحصص التي تتناولونها.
• امزجوا قطع اللوز مع حبوب الفطور أو الشوفان صباحاً.
• تناولوا حفنة من اللوز كوجبة خفيفة ولذيذة.
• أضيفوا اللوز المقشر إلى السلطات أو الأطعمة المقلية بقليل من الزيت.
• أضيفوا قليلاً من اللوز المحمر والمقشر إلى المثلجات لتستمتعوا بنكهة مقرمشة فريدة.
• غطوا سطح الأطباق التي تعدونها في الفرن والمعكرونة بقليل من اللوز المطحون.
..لليل طقوسة وحدوده في تناول الاطعمة ،والامر كذلك مع نكهات النهار وما فيها من تنوع وحيوية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com