الأحد، 25 نوفمبر 2012

لماذا عدم الخصوبة ؟! ببساطة لأن منها صعوبة الحمل!

صورة

مستشار الأمراض النسائية والتوليد والعقم.
د. سميح خوري -  تعرف حالة عدم الخصوبة ؛من الناحية الطبية بعدم القدرة على الحمل بطفل بعد مرور سنة على الاتصال الجنسي بدون استعمال الوقاية من الحمل.
من ناحية اخرى فان حوالي 25 بالمئة من الزوجات، اللواتي يسعين للحمل تحملن في الشهر الاول بعد الجماع وحوالي 80 بالمئة من الزوجات سوف يحملن في غضون سنة شرط ممارسة الجماع من مرتين الى ثلاث مرات في الاسبوع. وليس أمرا غير عاديا بالنسبة لزوجين مخصبين ان ينتظرا 8 او 10 اشهر قبل حصول الحمل.

اختبار عدم الخصوبة لسنوات
بعد سنة واكثر، يتحقق حلم نسبة حوالي 5 بالمئة من الازواج بالأطفال دون مساعدة طبية وتحقق نسبة معينة من الازواج الحمل بالأطفال بشكل عفوي حتى بعد اختبار عدم الخصوبة لسنوات عدة بغض النظر عن خضوعهم لمعالجة عدم الخصوبة. وسبب  الحمل العفوي يبقى غامضا، وهنالك بعض النسوة اللواتي تزوجن في سن 20، وحاولن الانجاب دون جدوى حتى اصبحن في سن الثلاثين وما فوق من عمرهن منجبات فجأة وبعدها انجبن اطفالا كثرا.
عدم الخصوبة من الدرجة الاولى هي المصطلح الذي يستعمل لوصف  اولئك الذين لم يتمكنوا من انجاب اطفال، وعدم الخصوبة من  الدرجة الثانية نصف اولئك الذين انجبوا اطفالا ولكن وجدوا انفسهم غير قادرين على الحمل ثانية عند أي فترة من حياتهم الجنسية.

 عدم الخصوبة مشكلة انثوية 
يمكن تتبع سبب عدم الخصوبة نحو  الانثى في 50 بالمئة من الحالات ونحو الذكر في حولي 40 بالمئة من الحالات والى مزيج من الاثنين في 10 بالمئة من الحالات.
 ورغم الاحصاءات المتوفرة لا تزال معظم المجتمعات تعتبر حالة عدم الخصوبة مشكلة انثوية أي بسبب  الانثى وليس الذكر.
اكثر مسبات عدم الخصوبة شيوعا عند النساء هي كالتالي:
•    الاخفاق في تحقيق الاباضة، وهو يمثل لبعض التقديرات حوالي 25 بالمئة من حالات عدم الخصوبة عند الاناث.
•    انسداد قناتي الرحم (فالوب).
•    عدم التوازن في عمل الغدد الصماء.
أحد الاسباب الشائعة لعدم الخصوبة هو النقص في وجود الامداد الكافي من هورموني البروجيسترون لصيانة الحمل. وهناك سبب هورموني او متصل بالهورمونات لدم  الخصوبة، وهو وجود الكثير من هورمون البرولاكتين (هرمون الحليب) في الدم. ويمكن ان يرتفع مستوى هذا الهورمون بسبب اورام بالغدة النخامية او في حالات القصور في عمل الغدة الدرقية.
•    اخفاق المني في الوصول او المرور عبر عنق الرحم الى الرحم.
•    العوامل النفسية، يمكن للضغط النفسي لفترة طويلة ان يتسبب في عدم التوازن ي هورمونات الجسد.
اما اكثر مسببات عدم الخصوبة شيوعا لدى الرجال فهي وجود خلل في المني ناتج عن الأمور التالية:
•    عدم توازن في هورمونات الغدد الصماء.
•    التهاب الخصيتين نتيجة التهاب الغدة لنكفية (ابو كعب)، السيلان.
•    ارتفاع حرارة الخصيتين لمدة طويلة، خاصة عند سائقي الشاحنات وعمال الافران.
•    تواجد اوردة متوسعة (موالي) على الخصيتين.

  صعوبة في الحمل
تشير الاحصائيات العالمية الى ان نسبة حدوث دوالي الخصية كسبب مباشر للعقم عند الرجال، تقدر بـ 20% - 40% وان 85% منها في الخصية اليسرى.
ولو نظرنا للعمليات الجراحية لازالة الدوالي وان كانت دقيقة، لكان عندنا شكوك حول فائدتها لزيادة عدد الحيوانات المنوية ونشاط حركتها الى الأمام، لأن طول مدة وجودها في بعض الحالات يكون قد عرض انسجة الخصية للتلف وحصول عجز الخصية الجزئي.

الخصوبة
 هي ببساطة صعوبة في الحمل
هنالك بضعة الألوف من الازواج، الذين يملكون صعوبة في الحمل لأن بعض النساء ينتجن اجساما مضادة لمني ازواجهن, وتؤكد بعض الدراسات ان هذه المشكلة يمكن ان تكون ما بين 5 – 10 بالمئة من حالات عدم الخصوبة.
ونجد ان المضادات قد تكون موجهة بدقة للحيوانات المنوية او لجزء معين من الخلايا البروتينية للحيوان المنوي، وكذلك ينطبق على المضادات الموجهة للبويضة. والبحوث الطبية اظهرت انواعا عديدة من الفحوصات الطبية لتحديد وجود هذه المضادات، ومعرفة نسبتها سواء بالدم او بالسائل المنوي او السائل المخاطي لعنق الرحم.
وهذا التنافر الكيمائي بين افرازات الرجل والمرأة، يجعلهما غير قادرين على تحقيق الحمل معا، ولكن بامكان أي منهما تحقيق الحمل مع شريك آخر.
وكلمة اخيرة مهمة، هي ان عدم الخصوبة ليست مماثلة للعقم،فالعقم هو عدم  القدرة على انجاب الاطفال بينما عدم الخصوبة هي ببساطة صعوبة في الحمل ولا تعني انه او انها غير قادرة على الحمل بل ببساطة ان الأمر يتطلب عملا وجهدا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com