الاثنين، 5 نوفمبر 2012

إبعد تحلى ..لكن كيف؟!

صورة

روان سليمان المعاني - ..من قال ابعد -قد- تحلى ، ربما يعيش خارج منظومة التحولات الاجتماعية والمعلوماتية الجبارة التي غيرت وجه العالم..!.
..ومن منظور الابتعاد عن المشاكل وفقاً لما تحكمه رابطة النسب من مصاهرة ترتبط بها اسرتان معاً، تلجأ الاسر العربية على تكريس مفهوم «ابعد تحلى» من منطلق ما تحمله ديمومة تلك العلاقة الزوجية من اختلافات قد تنشب بين العائلتين على حدا .
يقول العشريني «مأمون» ان ما اعتاد على سماعه من ذويه رسّخ في عقله تلك الرسالة التي مفادها «ابعد تحلى» ذلك الاعتقاد القائم على مبدأ الحفاظ على ما تبقى من اواصر محبة تلتف حولها العائلة الواحدة ، خاصة في ظل ما اشهرته التكنولوجيا من وسائل اتصال متعددة جعلت الاسرة العربية ابعد ما تكون عن افرادها على الرغم من تعايشهم في بيئة واحدة .

 قصة اعجاب
 يسترجع «يزن» ابن العقود الثلاثة من عمره الفتي، ذكرياته وقصة اعجابه مع ابنة عمه ، حيث ما ان صرح بمشاعره لأهله قابله ذووه بالرفض القاطع ، مفسرين ذلك من اجل الحفاظ على نسل العائلة من الامراض التي قد تنتقل بين «زواج الاقارب» .
الاربعينية «ام محمد» تستطرد قصة زواج شقيقها من ابنة خالها حيث استطاعت تلك الرابطة الزوجية ان تعيد العلاقة بين العائلتين بعد خلاف دام لسنوات طويلة ، حيث استطاعت رابطة المصاهرة على توطيد العلاقة الاسرية، وبعد نجاح تجربة شقيقها لا تمانع «ام محمد» من تكرار التجربة مرة اخرى داخل اطار اسرتها . 
دكتور علم الاجتماع الاستاذ المشارك في جامعة مؤتة «حسين محادين» يرى بأن الزواج علمياً نوعان: داخلي يرتبط بالرابطة القرابية والدم الاولى ،وزواج خارج اطار العائلة والقرابة و مابين هذين النوعين تكمن حسنات وملاحظات.
على الصعيد الداخلي هناك من يرى انه زواج قائم على المعرفة المسبقة وعلى الكلفة الاقل نسبياً، وانه يقوم على اعادة تدوير اقتصاد العائلة بين الابناء، ومن الملاحظات عليه الجانب الديني الذي اكد على تغريب النكاح بكل ما يحمله من جوانب صحية و ما يثيره من حساسية بين بعض الاقارب خاصة وان السبب الرئيسي في انتشار الزواج الداخلي يقوم على اساس وجاهي شخصي داخل بنية المجتمعات المحلية المتجانسة .
بعد قصة حب
من جهتها تضيف الثلاثينية منى «ام عصام» والتي مضى على زواجها عشرة أعوام، بعد قصة حب مع ابن خالها ان الزواج وهبها اجمل ايام حياتها لكن القدر عكر صفوها بعد ان انجبت اطفالاً يعانون جميعاً من امراض وراثية في الدم ، وتضيف «ام عصام» كل شيء قسمة ونصيب ونحن نتحمل المسؤولية في ذلك، حيث اننا لم نخضع للفحص الطبي المقرر قبل الزواج والذي من خلاله يتبين لنا الامراض الوراثية المحتمل نقلها للابناء ومدى نسبة تأثيرها على صحتهم العامة . 
اما على الصعيد الخارجي يضيف «محادين» ان الزواج من خارج نطاق العائلة هو صفة وملمح من صفات التمدن ، لأن الاساس بالمدن الكبرى علاقاتها المتشعبة، تلك التي ترتبط بعمل ومصالح او معرفة ونفوذ، وبالتالي تصبح الاولوية للزواج الخارجي بناء على الحرية الاوسع من حيث الاختيار .
كما يشير «محادين» الى ان العلاقات في المدينة تتجلى في البعد الاقتصادي اكثر من الجوانب الاخرى ، كما يجسد ايضاً هذا النوع من الزواج تقريب الاواصر بين عائلات مختلفة تحتكم حرية الانتقاء بناء على المصلحة الشخصية والعلاقة الخارجية التي يتلخص هدفها بديمومة تلك الرابطة الزوجية والاسرية معاً .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com