الخميس، 1 نوفمبر 2012

طالب في «الهاشمية» يكتشف مصفوفة رياضية

صورة

الزرقاء - ماجد الخضري - اكتشف الطالب نائل موسى منسي الذي يدرس هندسة طبية في الجامعة الهاشمية قاعدة رياضية قادرة على تكوين مصفوفة رياضية جديدة لها ميزات خاصة تُفيد بتوزيع القيم المتزايدة بشكل ثابت ومتساوٍ.
 أوجد الطالب نائل منسي توزيعا للمصفوفة على شكل مستطيل حيث أن الأعمدة تعطي مجموعات متساوية والصفوف كذلك تعطي مجموعا متساويا أيضاً، وسيقوم في المستقبل على برمجتها حاسوبياً لتصميم برامج تشفير والتأكد بشكل نهائي من فعالية تطبيقاتها، ويمكن لبرامج التشفير هذه في حال نجاحها أن تستخدم في القطاعات المصرفية، والأمنية والمعلومات السرية المراد تشفيرها في مختلف المجالات.
وأوضح الدكتور نضال طاهات من قسم الرياضيات في الجامعة الهاشمية أن الطالب أوجد قاعدة رياضية عامة مكونة من عدد (N) من الصفوف والأعمدة، ويمكن استخدامها في خوارزميات التشفير كالـ RSA، وALGamal، التي يمكن استخدامها في التشفير والتوقيع الإلكتروني حيث تتميز بالأمن المعلوماتي العالي.
وذكر الدكتور عماد الدين عوض من قسم أنظمة المعلومات الحاسوبية في كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات أن المصفوفة الجديدة يمكن استخدامها في تطبيقات تشفير البيانات بطريقة آمنة ضد هجمات القراصنة التي تحاول فك تشفير البيانات المهمة دون الحصول على المفتاح السري.
وأضاف الدكتور عوض أن التقنية الجديدة يمكن استخدامها في معالجة الصور وضغط البيانات وحماية الملكية الفكرية من خلال برمجيات خاصة تستخدم المصفوفة الجديدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com