الاثنين، 5 نوفمبر 2012

أسئلة وأجوبة حول مطعوم الانفلونزا


عمان- إن مرض الانفلونزا أحد أكثر الأمراض شيوعاً خلال هذه الفترة من السنة، وعادة يبدأ القلق عند العديد من الأشخاص بهذا الخصوص. إن القلق الناتج من الإصابة بالانفلونزا أساسه أنه وفي حالة الإصابة بها فهنالك العديد من المخاطر الصحية التي قد تعرض حياة الإنسان للخطر، خاصة إذا كان عمر المريض أكثر من 65 عاماً أو إذا ما كان مصاباً بمرض يعمل على تقليل المناعة، وبالتالي تكون مناعة الجسم أضعف مما يعطي الفرصة لفيروس الانفلونزا بالتأثير على صحة الجسم أكثر فأكثر.
ما آلية عمل مطعوم الانفلونزا؟
يحتوي مطعوم الانفلونزا على ثلاثة أنواع من الفيروسات المقتولة، والتي بدخولها إلى جسم الإنسان عن طريق المطعوم، فإن الجسم يبدأ بتكوين أجسام مناعية لمقاومة الإصابة بأي من هذه الأنواع الأكثر، ويحتاج مطعوم الانفلونزا أسبوعين تقريباً بعد تلقي المطعوم، لتكوين كمية كافية من الأجسام المضادة لتحمي الجسم من الإصابة بهذه الفيروسات.
وفي حال التعرض لعدوى فيروسية قبل انقضاء فترة الأسبوعين من تلقي المطعوم، قد يلتقط الجسم العدوى ويصاب بالانفلونزا، لذلك ينصح متلقي المطعوم بتجنب الاحتكاك القريب بالمصابين بالانفلونزا خاصة قبل مرور أسبوعين على تلقي المطعوم.
وأما عن أنواع الفيروسات التي يحتوي عليها المطعوم فيتم اختيارها بناء على دراسات تجرى لتحديد وتوقع أكثر ثلاثة فيروسات مسببة لعدوى الانفلونزا هذا العام، ويتم الإعلان عنها وتجديدها سنوياً.
من يجب أن يتلقى مطعوم الانفلونزا؟
تنصح مراكز مكافحة الأمراض بتلقي مطعوم الانفلونزا لأي شخص عمره أكبر من 6 أشهر وبصحة جيدة. كما تزيد ضرورة تلقي هذا المطعوم عند بعض الفئات ومنها:
1. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة كالربو، السكري وأمراض الرئة المزمنة.
2. السيدات الحوامل.
3. الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من -أو يقومون بالعناية بأي- مريض يعاني من الربو, السكري أو أمراض الرئة.
4. الأشخاص بعمر 65 عاماً فما فوق.
ما أفضل موعد لتلقي مطعوم الانفلونزا؟
تنصح مراكز مكافحة الأمراض بالعمل على أخذ مطعوم الانفلونزا بمجرد توافر المطعوم الجديد للعام 2012-2013؛ إذ لا يمكن التكهن بوقت محدد لموسم الانفلونزا, إذ قد يبدأ في بعض الأحيان من شهر تشرين الأول(اكتوبر) وقد يمتد حتى شهر أيار (مايو) وبالتالي ينصح بأخذ هذا المطعوم حال توافره وهو متوافر الآن في الاسواق.
لقد قمت بأخذ مطعوم الانفلونزا السنة الماضية، هل أنا بحاجة لأخذه مجدداً؟
أجل، يجب العمل على تلقي مطعوم الانفلونزا سنوياً وذلك لأن فيروسات الانفلونزا تتجدد وتتغير سنوياً، وكما أشرنا سابقاً فإن مطعوم الانفلونزا يحدث ويجدد سنوياً حسب أصناف الفيروسات الأكثر شيوعاً.
كما وجد أن مناعة الجسم تقل تدريجياً مع مرور الوقت، ولذلك فإنك بتلقي مطعوم الانفلونزا سنوياً تحصل على أفضل وقاية.
ما الأعراض الجانبية المتوقعة عند تلقي المطعوم؟
عادة ما تكون الأعراض الجانبية لهذا المطعوم بسيطة ويمكن احتمالها، مثل الألم والانتفاخ في مكان الحقن لفترة بسيطة، قد يلاحظ بعض الأشخاص ارتفاعا طفيفا على درجة الحرارة، وبعض الأعراض المشابهة للانفلونزا، كالشعور بالتعب والإرهاق والصداع أحياناً بعد يوم أو يومين من تلقي المطعوم، وعادة ما تزول هذه الأعراض تلقائياً ولا تدعو للقلق.
وينصح بتلقي مطعوم الانفلونزا عندما تكون صحيح الجسم، ولا تعاني من أي مصادر عدوى أخرى. ومن الأخطاء الواجب تجنبها تلقي مطعوم الانفلونزا بعد الإصابة بها، ولذلك لا تتردد باستشارة طبيبك أو الصيدلاني إذا ما كان تناولك للمطعوم يوصى به لحالتك.
غادة سلامة دكتورة صيدلانية
مركز فارمسي1 للمعلومات الدوائية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com