د. نايف ارشيدات - القلق، موضوع يحتاج الى حلقات متتالية لتغطية جميع القضايا والظواهر والامراض والصعوبات المتصله به كحالة مرضية.
 ..والبحث في القلق ،من جميع جوانبه ؛ امر اساس في مجتمع اليوم وعصرنة واقع الانسان و يقال ان هذا العصر هو «عصر القلق».
 ان تعقيدات الحياة والحضارة وسرعة التغيير الاجتماعي وصعوبة التكيف مع التشكل الحضاري السريع، والتفكك العائلي وصعوبة تحقيق الرغبات الذاتية بالرغم من اغراءات الحياة وضعف القيم الدينية والخلقية، مع التطلعات الايدولوجية المختلفة ، تخلق الصراع والقلق عند الكثير من الافراد.
 ..كل ذلك واكثر ، عزز الاهتمامات البحثية والطبية والعلمية عن القلق النفسي ،الذي تصدر محور الحديث الطبي المعاصر في الامراض النفسية والعقلية ، على صعيد البلاد العربية والعالم كافة.

الاساس الفسيولوجي للقلق 
 تنشأ اعراض القلق النفسي من زيادة في نشاط الجهاز العصبي اللا ارادي ومن ثم تزيد نسبة الادرينالين في الدم بسبب تنبيه الجملة العصيبة الودية فيرتفع ضغط الدم ، وتزيد ضربات القلب ، وتجحظ العينان ، ويتحرك السكر في الكبد وتزيد نسبته في الدم مع شحوب في الجلد ، و زيادة في العرق ، وجفاف الحلق ، واحيانا ترتجف الاطراف ويعمق التنفس ، بينما يؤدي نشاط الجملة العصبية شبه الودية الى كثرة التبول و الاسهال و وقوف الشعر ، وزيادة الحركات المعوية مع اضطراب الهضم والشهية والنوم .
ويتميز القلق فسيولوجيا بدرجة عالية من الانتباه في وقت الراحة مع بطء التكيف للشدة ، اي ان الاعراض لا تقل مع استمرار التعرض للاجهاد، نظرا لصعوبة التكيف في مرض القلق .

 الامراض التي يصاحبها اعراض القلق. 
1- أمراض عصابية 
مثل الامراض الهستيرية بنوعيها ، الاكتئاب التفاعلي ، الوسواس القهري ، الاعياء النفسي المزمن وعصاب الحوادث والتوهم المرضي بأنواعه المختلفة .
2- امراض ذهانية 
مثل اكتئاب سن اليأس او الارتداد السوداوي وذهان المرح الاكتئابي والفصام .
3- أمراض عضوية 
مثل اورام الغدة فوق الكلوية و زيادة افراز الغدة الدرقية وتصلب شرايين المخ والشلل الاهتزازي ونقص السكر في الدم.

اختصاصي الطب النفسي (العلاج السلوكي)