الثلاثاء، 9 أكتوبر 2012

نصائح تكنولوجية تتحدى عامل الزمن


عمان- تعد التكنولوجيا من أكثر المجالات تطورا، حيث إن التسارع يعد سمة من أهم سمات التكنولوجيا، وينطبق هذا التسارع على كل ما يخص التكنولوجيا بشكل عام والكمبيوتر بشكل خاص.
لكن، وعلى الرغم من هذا التسارع، إلا أن هناك العديد من النصائح التي يلجأ لها من يتعرض لمشكلة ما في كمبيوتره، وهي نصائح كانت تستخدم ربما قبل 10 سنوات أو أكثر وما تزال فعالة حتى يومنا هذا، حسبما ذكر موقع مجلة PCWorld.
وفيما يلي أهم تلك النصائح التي لم تتأثر بعامل الزمن:
- عند تعطل شيء قم بإغلاق الجهاز ومن ثم إعادة تشغيله: عند التعرض لمشكلة ما في جهاز الكمبيوتر عند استخدامه لا داعي للوقوف أمام شاشة الكمبيوتر والصراخ عليها، فمجرد القيام بإغلاق الكمبيوتر وإعادة تشغيله، يمكن أن تحل العديد من المشاكل التي من الممكن أن تواجه المستخدم. فعند إعادة التشغيل يقوم الكمبيوتر بالتخلص من جميع الملفات المؤقتة داخل الرام، وتتم إعادة تنشيط نظام التشغيل الخاص بالجهاز.
- لا تضع كامل ثقتك ببطارية الجهاز: من القوانين المعروفة والتي يجب لكافة مستخدمي أجهزة الكمبيوتر مراعاتها هي أن جهاز اللابتوب سيخذلك في أكثر أوقات احتياجك إليه، هذه هي الحياة التي لا يمكنك تجاهلها. علما بأن معظم تلك المشاكل تكون بسبب ضعف في بطارية الجهاز. ولهذا ينبغي عليك أن تحمل معك من باب الاحتياط الوصلات الكهربائية الخاصة بجهازك في كل مكان تذهب إليه، وإن أمكن يستحسن أن يكون معك بطارية إضافية للاستخدام في حالات الطوارئ.
- عند التعرض لمشكلة ابحث عن رمزها: يتوفر قسم مساعدة على موقع الشركة المصنعة لجهاز كمبيوترك أو على موقع البرمجيات التي يستخدمها كمبيوترك، لكن ربما تكون قد لاحظت بأن ذلك القسم لا يتوفر عليه المشكلة الخاصة بجهازك، فمثل تلك الشركات تحاول تقديم الحلول للمشاكل المألوفة ومشكلتك غالبا لا تكون من ضمنها. لذا يفضل أن تقوم باستخدام رمز الخطأ الذي تعاني منه والذي يظهر في بعض الأحيان على نافذة منبثقة أمامك. ففي حال ظهور تلك النافذة عليك كتابة رمز المشكلة، والبحث عنها عبر محرك غوغل، وستجد الكثير من الحلول التي يقدمها أشخاص عاديون تعرضوا لنفس المشكلة التي واجهتك وأرادوا تقديم الحلول بناء على تجربتهم الخاصة.
- اللجوء دائما للنسخ الاحتياطية: لا تثق بجهاز كمبيوترك أكثر من اللازم معتقدا بأنه سيحتفظ لك بالملفات المهمة، فببساطة يمكن أن يتعرض أي جزء به للخلل، والنتيجة تكون حذف ملفاتك المهمة، هكذا وببساطة. ولتجنب مثل هذه المشكلة دائما ما ينصح المستخدمون أن يقوموا بالاحتفاظ بنسخة احتياطية أو أكثر للملفات المهمة من أجل اللجوء لها عند الحاجة.
- ابحث دائما عن موديلات العام الماضي: عادة ما تكون أجهزة الكمبيوتر وكل ما يتعلق بها مرتفعة السعر عند طرحها في الأسواق، ويستمر هذا السعر بالتناقص طوال العام. لذا يفضل أن تبحث عن موديلات العام السابق للعام الذي تحتاج خلاله لشراء كمبيوتر جديد أو أي برمجيات أو إضافات له. فغالبا لن تكون بحاجة لامتلاك أفضل أجهزة الكمبيوتر المتوفرة، أو أفضل أنظمة التشغيل وأسرعها، فمعظم تلك الأشياء لا تكون ضرورية وإنما هي إضافات من الممكن الاستغناء عنها في غالب الأحيان.
- احذر من البائعين: بعد التقدم التكنولوجي الذي نشهده أصبح من الأفضل شراء أجهزة الكمبيوتر وما يتعلق بها عن طريق شبكة الإنترنت، وذلك بسبب أن البائع في المتاجر الواقعية غالبا ما يكون لديه قدرات لإقناعك بضرورة شراء كمبيوتر بإضافات قد لا تحتاجها إطلاقا. لذا لو كنت من النوع سهل الإقناع يفضل أن تلجأ للشراء عبر الإنترنت أو على الأقل القيام بعملية بحث كاملة عبر الإنترنت عن ما تريده من أجل تحديد طلبك وشرائه عندما تجده في المتجر الواقعي.

علاء علي عبد
اختصاصي الحاسوب الشخصي
ala.abd@alghad.jo

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com