الاثنين، 8 أكتوبر 2012

تأثير القلق المزمن على الجهاز البولي والتناسلي

صورة

د. نايف ارشيدات - يتعرض معظم الافراد لكثرة التبول والاحساس الدائم بضرورة افراغ المثانة ،وذلك عند الانفعال الشديد ، كما يحدث ذلك قبل الامتحانات او اي اختبارات عمل او مهن ، وعند التعرض لمواقف حساسة .. الخ .
 واحيانا يظهر عكس ذلك؛ من احتباس للبول ونلاحظ مثل هذا الهم النفسي ، في بعض الافراد وفي المراحيض العمومية حيث يصابون بهذا الاحتباس رغم الرغبة الشديدة في التبول ، والسبب الرئيسي في ذلك هو تنبه الجهاز الودي او نظير الودي من جراء القلق .
ومن اهم اعراض القلق النفسي في الجهاز البولي والتناسلي فقد القدرة الجنسية عند الرجل (العنة ) او سرعة القذف وهي من الاعراض التي تسبب الما شديدا عند الرجل . فيبدأ بالخوف على رجولته ويبدأ في سلسلة من المراجعات الطبية وغيرها تشمل طبيب امراض تناسلية ومسالك بولية واحيانا يأخذ بعض هرمونات الذكورة وهي بالطبع تزيد من رغبته ولكنها لا تقلل من القلق ، ومن ثم تزيد الرغبة والضعف ثابت ، ويمر في دائرة مفرغة تنتهي عند الطبيب النفسي ، وكثيرا ما تحدث العنة في اوائل شهر العسل عندما يكون الرجل في حالة من التوتر والقلق نظرا لقلة او انعدام خبرته او لحبه الشديد لزوجته او لوجوده في مكان آهل بالاخوة والاخوات مع وجود الحماة ، او الشعور بالذنب او الخوف من الامراض ... الخ . 
ولا شك ان السبب الرئيسي في كل هذه الاحوال هو القلق النفسي . 
ويمكن الجزم بان معظم حالات الضعف الجنسي وسرعة القذف قبل سن الستين هي حالات من القلق النفسي والاكتئاب ولان الاسباب العضوية ومن السهولة تشخيصها بعمل الفحوصات اللازمة . اما المرأة فيلاحظ البرود الجنسي وعدم الاستجابة بسبب القلق النفسي غالبا ، واحيانا يسبب هذا القلق اضطرابات في العادة الشهرية او انقطاعها تماما الى كثرة حدوثها الى الام شديدة قبل حدوثها وعادة لا يفيد علاج الهرمونات في مثل هذه الاحوال .

اختصاصي الطب النفسي (العلاج السلوكي)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com