الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

أسرار اعصار (ساندي) المناخية والسياسية !

صورة

د. أيّوب أبو ديّة - هل هناك من علاقة بين شدة الأعاصير وظاهرة الاحتباس الحراري؟ 
وهل هناك من علاقة بين شدة إعصار ساندي والسياسة العالمية حول الاتفاقيات الاطارية للتغير المناخي في الأمم المتحدة التي لم يتفق الفرقاء حولها في اجتماعات كوبنهاجن وكانكون وديربان والبرازيل منذ عام 2009 حتى يومنا هذا؟ 
وهل لشدة اعصار ساندي آثار على الانتخابات الأمريكية خلال الأيام القادمة؟
تقع مسؤولية نحو 90 % من تلويث العالم بفعل الصناعات والنشاطات الزراعية والحيوانية والخدمية المختلفة على عاتق الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأوروبا والدول الصناعية الكبرى في آسيا وأستراليا، وفي الصين بشكل خاص، وقد جاءَت نتيجة سد حاجات البشرية ورغباتها اللامحدودة، والتي لم تصل إلى حد وعي الذات الملوثة للطبيعة بعد! فهل هناك من علاقة بين التلوث وشدة الأعاصير؟ وهل التلوث ناجم عن الدول الغنية في الشمال فقط؟
إن التحولات في استخدامات الأراضي في دول الجنوب تسهم أيضاً في تلويث العالم، ويؤدي اندياح التصحر في العالم إلى نقص مساحة الأراضي الصالحة للزراعة، كما يسهم التوسع العمراني في تقليص رقعة الأراضي الزراعية وفي زيادة الحاجة إلى الإسمنت؛ فإن تعاظم صناعة الإسمنت هو ملوث أساسي للبيئة أيضاً.

 الغابات الاستوائية 
كذلك تفقد قارتا جنوب أمريكا وإفريقيا كميات كبيرة من غاباتهما الاستوائية سنوياً، كما أن تحويل هذه الأراضي إلى مزارع وحراثتها وتسميدها يسهمان مساهمة فاعلة في إطلاق الغازات الدفيئة، كثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروز وغاز الميثان؛ ولن نغفل عن الإشارة إلى التوسع في زراعة الأرز وغيرها من المحاصيل الزراعية المائية التي تطلق غازات الميثان أيضاً.
كما أن زراعة حبوب الصويا تأتي على حساب تدمير الغابات للتوسع في الزراعة، ويذهب نحو 95 % من إنتاج حبوب الصويا ليشكل غذاءً للمواشي، ولم يستطع العلماء بعد تحديد مقدار الأضرار التي تحيق بالمواشي نتيجة استهلاكها حبوباً لم تعتد على تناولها في تاريخها الطويل. كذلك، تتوسع الكثير من مناطق العالم في تربية المواشي، الأمر الذي يطلق غاز الميثان بكثافة ويدمر الغابات والموائل الطبيعية. وتشير الدراسات العالمية إلى أن نسبة مرتفعة من الغازات الدفيئة، وبخاصة غاز الميثان، تطلقها المواشي من خلال التجشؤ أو انفلات الأمعاء، إذ تطلق البقرة الغربية الناضجة الواحدة ألف مرة قدر ما يطلقه الإنسان الواحد من غاز الميثان.

إنتاج الغازات الدفيئة 
ومهما يكن من أمر فأينما يتم إنتاج الغازات الدفيئة التي تسبب ظاهرة الانحباس الحراري، فإن أثرها سوف يكون عظيماً على الكرة الأرضية بمجملها؛ إذ إن التغير المناخي يسود العالم كله، ومن الواضح اليوم أن التغيرات في درجة حرارة مياه المحيط الأطلسي الواقعة بالقرب من سواحل إفريقيا الغربية هي التي تسهم في ولادة الأعاصير المدمرة التي تضرب الشواطئ الشرقية الجنوبية للولايات المتحدة الأمريكية وخليج المكسيك وكوبا وغيرها من الدول، وباتت تتجه شمالاً إلى مناطق أبعد مما كان متوقعاً.

حجم الدمار الذي ألحقته الأعاصير 
لقد ازدادت شدة الأعاصير في السنوات الأخيرة بما لا يدع مجالاً للشك، فمنذ سبع سنوات ضربت ولاية فلوريدا أعاصير قوية، كما دمر إعصار كاترينا في عام 2005 مدينة نيو أورلينز التي لم تعد إلى سابق عهدها حتى يومنا هذا بعد أن غرقت في مياه الفيضانات.
وكان هذا الإعصار هو الأول في التاريخ الحديث الذي يضرب جنوب غرب المحيط الأطلسي بهذه الشدة.
ومن اللافت أن حجم الدمار الذي ألحقته الأعاصير قد تضاعف عشر مرات في السنوات الثلاثين الأخيرة، لماذا؟
يلاحظ في الشكل كيف ترتبط شدة الإعصار بدرجة الحرارة السطحية للمحيطات، فإذا ارتفعت درجة حرارة مياه المحيطات السطحية، والتي يشار إليها بالمنحنى الأزرق المنقط تزداد الأعاصير شدة وعنفاً ودماراً، كما يتضح من المنحنى البرتقالي اللون الذي يستجيب لارتفاع درجة حرارة مياه المحيطات السطحية بعلاقة طردية.
ويلاحظ من الشكل أيضا التحول الهائل في زيادة طاقة الأعاصير انطلاقا من منتصف التسعينيات من القرن الماضي!
ولما كان الارتفاع في درجة حرارة المحيطات ناجما عن نشاطات الإنسان في أنحاء المعمورة كافة، فإن آثار ذلك تنعكس على مناطق عديدة في العالم أيضاً، بعضها من الدول الغنية والبعض الآخر من الدول الفقيرة، فلا يوجد أحد في منأى عن التغيرات المناخية بغض النظر عن مستوى مساهمته في التلوث العالمي.
كان إعصار كاترينا 2005 الأشد تدميراً في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية المعاصر، حيث قتل 1833 شخصاً ونجمت عنه خسائر مادية كبيرة وصلت إلى 81 مليار دولار، وبخاصة بفعل غرق مناطق شاسعة في نيوجيرسي الواقعة عند المناطق المنخفضة، ولكن تعود أسباب انخفاض أعداد القتلى نسبياً إلى الإنذار المبكر الذي ساهم في إخلاء المنطقة قبل الإعصار، فضلاً عن وجود حواجز مائية ضخمة أضعفت من أثر الفيضانات.

 إعصار ساندي الحالي 
أما إعصار ساندي الحالي فقد ضرب جزر هايتي وجامايكا وكوبا وغيرها، من جزر بحر الكاريبي، قبل أن يتجه صوب الولايات المتحدة .
بدأ إعصار ساندي على هيئة عاصفة عادية ،اندمجت مع نظام جوي معقد يتشكل عادة من شهر تشرين الأول إلى شهر نيسان في المناطق الحارة والرطبة(..) بتوافر هواء بارد في الطبقات العليا من الجو ليصبح اعصارا رهيبا، وعندما تصطدم هذه الكتل الرطبة الضخمة بعواصف باردة في الشمال سوف تسقط الثلوج بكثافة فريدة من نوعها قد تصل إلى ارتفاع مترين، أما عندما تصطدم بعاصفة رطبة قادمة من الغرب فسوف تنهمر كميات هائلة من المياه.
وإذا صاحبت ذلك رياح عاتية، كما هو متوقع، فلن تسلم الأشجار والكثير من الأبنية أو البنى التحتية من مياه ومجار ٍ وكهرباء واتصالات من الدمار على نطاق واسع.
لا يمكن التنبؤ بدقة الموقع الذي سوف يضرب عنده الإعصار على اليابسة، حيث يتوقع أن يكون الدمار على أشده عند ذاك وقبل أن تبدأ اليابسة في امتصاص جزء من طاقة الإعصار، ولكننا نتوقع أن الإنذار المبكر سوف يسهم في تقليص حجم الإصابات بين السكان، علماً بأن أثر هذا الإعصار ربما يمتد على طول السواحل الشرقية للولايات المتحدة الأمريكية لغاية كندا.
إن خطورة الإعصار تكمن في تحركه ببطء شديد، مصاحب لرياح عاتية وفي ظلال قمر مكتمل ومد بحري مرتفع، صوب المناطق المزدحمة بالسكان والمراكز الاقتصادية في نيويورك ونيوجيرسي وفيلادلفيا وغيرها من المدن الأمريكية، أما الأخطر من ذلك بكثير فيتمثل في أن هناك مفاعلات نووية عديدة تقع في مسار الإعصار لا يمكن لأحد أن يتنبأ بحجم الأضرار التي قد تلحق بها، وبخاصة المفاعلات النووية الموجودة في منشأة سالم النووية Salem وقدرتها 2332 ميجاواط ومفاعل Hope reek بقدرة 1661 ميجاواط، في ولاية نيوجيرسي، فضلاً عن أقدم مفاعل نووي في الولايات المتحدة Oyster Creek الذي بدأ يعمل في عام 1969 والذي هو على وشك أن يتعرض لغضب الإعصار ساندي ورياحه العاتية والأمطار الغزيرة المرافقة له.
وقد أغلقت إحدى المحطات النووية وتوقفت عن العمل مساء الأحد الماضي خوفاً من الأضرار التي قد تلحق بالشبكة الكهربائية التي يغذيها وبخطوط التبريد، ونتوقع أن نسمع عن إجراءَات مماثلة في المحطات النووية ومحطات توليد الكهرباء الأخرى في منطقة الكارثة.

 الذعر بين السكان 
ومما يسبب الذعر بين السكان ؛ إمكانية توقف المولدات الاحتياطية عن العمل بعد انقطاع الكهرباء، كما حدث في مستشفى جامعة نيويورك NYU Langone حيث تم إخلاء المستشفى من المرضى بالكامل.
وإذا حدث ذلك في المحطات النووية، كما حدث في كارثة فوكوشيما النووية عندما تعطلت مضخات التبريد التي كانت في حالة مزرية قبل الزلزال، فإن الأضرار سوف تكون عظيمة وآثارها سوف تستمر لأجيال قادمة.
فإذا كان إعصار ساندي هو الإعصار الأضخم بعد إعصار كاترينا، فان هذا يعني أنه قد آن الأوان لأن تدرك الولايات المتحدة والصين، حيث غدت الأخيرة أيضاً تتعرض لعواصف لم تشهد لها المنطقة الآسيوية مثيلاً، أن الانحباس الحراري الذي صنعه الإنسان المعاصر بنمط حياته الفارهة غير المسؤولة، فضلاً عن التلويث الكبير للغلاف الحيوي للأرض بفعل حرق الوقود الأحفوري وقطع الغابات الممطرة وعدم الالتزام بالاتفاقيات الإطارية للتغير المناخي، إنما هو السبب الرئيس لاستفحال ظاهرة الأعاصير وزيادة شدتها، الأمر الذي ربما يجعل من تكلفة الشروع في معالجة ظاهرة الانحباس الحراري الآن أقل من الخسائر التي تنجم عنها بمئات المليارات من الدولارات سنوياً، وذلك وفق تقرير سترن الانجليزي حول التغير المناخي الذي نشر عام 2006، حيث اقترح أن خفض طن واحد من ثاني أكسيد الكربون يكلف اليوم 25 دولاراً، بينما يقدر ضرره بمبلغ 85 دولاراً، فإذا شرعنا الآن في تصحيح الوضع فإن ذلك سوف يكلفنا فقط 5% من الناتج القومي الإجمالي سنوياً بينما من المتوقع أن يكلفنا 20% من الناتج القومي الإجمالي إذا تأخرنا قليلاً.

«ظاهرة تلويث العالم »
لقد بات ضرورياً النظر في اعتراف الدول جميعها بخطورة « ظاهرة تلويث العالم «والاتفاق العلني على السعي لتضييق الخناق على ظاهرة الانحباس الحراري بحيث لا تزيد معدلات درجة الحرارة من ارتفاعها في هذا القرن عن درجتين سلسيوس. وهذا أمر شبه مستحيل في ضوء ما يحدث حالياً من تلويث نتيجة تعاظم اقتصاد العالم وشراهته في الاستهلاك والتنافس والربحية، فإذا لم نشرع في اتخاذ إجراءَات صارمة الآن فإن ظاهرة الانحباس الحراري سوف تستمر في التفاقم لسنوات عديدة قادمة.
وتتضح السياسة العالمية العامة بخطوطها العريضة بالاتفاق على تخصيص صندوق لغايات «التكيف» في السنوات القادمة، علماً بأن المبلغ المخصص لهذه الغاية لم يُجمع منه سوى نسبة ضئيلة جداً لغاية تاريخ اجتماعات كانكون في المكسيك في نهاية عام 2010، أي بعد سنة كاملة على مؤتمر كوبنهاجن؛ والأخطر من ذلك هو أن مفهوم «التكيف» يوحي بالتأقلم مع ظاهرة الانحباس الحراري ولا يقدم أي حلول للحد منها أو التخفيف من الأسباب التي قادت إليها في الأصل، وذلك منذ مطلع الثورة الصناعية في نهاية القرن الثامن عشر!
خلاصة القول إنه لمعالجة ظاهرة الانحباس الحراري والارتفاع في معدل درجة حرارة الأرض لابد من إيجاد حلول نظيفة للطاقة، كاستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة المد والجزر والطاقة الحرارية الجوفية ووسائط نقل نظيفة ومستدامة وكذلك تطوير الإنتاج الزراعي بوسائل رفيقة بالبيئة، عند ذاك فقط نستطيع القول اننا بتنا نسيطر على شدة الاعاصير والتغيرات المناخية القاسية التي تجتاح العالم منذ عقود قريبة.

 الانتخابات الأمريكية 
إن أثر «إعصار ساندي» على الانتخابات الأمريكية قد يكون أعظم من الدمار المادي، الذي قد ينجم عن غضب الإعصار المدمر ساندي في بلد متقدم كالولايات المتحدة الأمريكية، وبخاصة عند عتبة الانتخابات الرئاسية خلال أيام.
إذ أن إغلاق التصويت المبكر على المرشحين بسبب الإعصار، في ولاية ميريلاند وغيرها من الولايات، سوف يضر بعدد الاصوات التي يأمل أن يحصدها الرئيس أوباما، فيما سوف يتطلع العالم بلهفة وتشوق واهتمام لمراقبة نتائج الإجراءَات الحكومية الفدرالية للرئيس أوباما ومدى نجاعتها في مواجهة الكارثة، فإذا نجحت يصعد نجم الرئيس أوباما وتتراجع شعبية المرشح رومني وإذا فشلت فربما يهوي نجم الرئيس الحالي كما هوى نجم جورج بوش بعد إعصار كاترينا!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com