الثلاثاء، 16 أكتوبر 2012

علاقة الكرز بانخفاض الإصابة بالنقرس

واشنطن- ربطت دراسة أميركية للأشخاص المصابين بالنقرس بين تناولهم الكرز وانخفاض خطر إصابتهم بنوبة نقرس بما يتراوح بين 35 و75 في المائة.
وقال يويتشينغ تشانغ، وهو أستاذ في كلية الطب بجامعة بوسطن، إن الأطباء ذكروا أنه تمت توصية بعض المرضى بتناول الكرز لمنع الإصابة بنوبات نقرس، ولكن لم تتم دراسة هذه الصلة إلا مرات قليلة من قبل.
وقال تشانغ وزملاؤه في دورية التهاب المفاصل والروماتيزم "إن هذه النتائج تشير الى أن تناول الكرز مرتبط بتراجع خطر الإصابة بنوبات نقرس".
ولكن تشانغ حذر من أن هذه الدراسة لا تثبت أن الكرز وحده يمكن أن يمنع نوبات النقرس وأنه يجب على المرضى الالتزام بعلاجهم الحالي من النقرس.
وقال "يمكنهم تناول الكرز، ولكن يجب عليهم عدم التخلي عن علاجهم الطبي على الإطلاق".
وينشأ النقرس من تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل. وينتج الجسم حمض اليوريك عندما يدمر البورينات، وهي مواد توجد بشكل طبيعي في الجسم، ولكن توجد أيضا في أغذية معينة؛ مثل اللحوم العضوية والانشوجة وعش الغراب أو المشروم وبعض الأغذية البحرية.
وقال الان جيلبر، الذي شارك في كتابة مقال صاحب هذه الدراسة "إن الباحثين يقولون إنه توجد بضعة أسباب محتملة لمقاومة الكرز نوبات النقرس؛ إحداها هي أن فيتامين سي الموجود في الكرز يمكن أن يؤثر على كمية حمض البوريك في دم الإنسان".
وقال تشانغ "ما تزال توجد أسئلة كثيرة، ولابد من القيام بمزيد من الدراسات".-(رويترز)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com