عمان- "ما أن أن يبدأ المنبه بالرنين حتى أسارع لإسكاته أكثر من مرة لأحاول متابعة النوم مجددا"، هكذا يتصرف كثيرون صباحا.
ترى كيف تمضي أول 5 دقائق من يومك؟ لو كنت ترى بأنك تقوم بنفس التصرف السابق، أو أنك تمضي تلك الفترة بتجاهل ضرورة استيقاظك أو أنك تبقى في الفراش دون أن تفعل أي شيء، فاعلم بأنك تفتقد لأحد أسرار الحياة المهمة.
فبحسب ما ذكر موقع dumblittleman ووفق التجربة العملية، تبين أن أحد أهم أسرار النجاح وزيادة الإنتاجية لدى المرء هو ممارسة التمارين الرياضية الصباحية. فممارسة هذه التمارين تسرع في عملية استيقاظك وتجعلك تتهيأ لباقي مراحل اليوم بنشاط وحيوية.
من الأمور الضرورية الأخرى للنشاط الصباحي، هو تناول وجبة الإفطار التي لا يجب الاستغناء عنها، لكن وبعد تناولها يجب تنشيط الجسد من خلال ممارسة التمارين الرياضية. علما بأن هذه التمارين لا يجب أن تكون كتلك التي تمارس في مراكز اللياقة وما شابهها سواء من حيث أسلوب التمارين أو الوقت المستخدم لها، فليس من المستغرب ألا تجد ساعة فراغ كاملة صباحا لممارسة التمارين، لكن لا بأس فليس المطلوب منك سوى دقائق معدودة فقط.
 يمكن للمرء الحصول على فوائد تمارين الصباح فقط من خلال ممارستها لمدة 20 دقيقة يوميا، وذلك من خلال المشي أو ما شابه. فالفكرة الأساسية المطلوبة هي محاولة تقليل فترة النعاس الصباحي الذي تشعر به، والذي يبقيك في فراشك بشكل لا يساعد سوى على إضاعة الوقت. فضلا عن هذا فقد تبين بأن من يمارس الرياضة صباحا تزيد لديه احتمالية المواظبة على ممارستها يوميا بعكس الذين يمارسون تمارينهم في فترة المساء أو الظهيرة.
فيما يلي ذكر لأبرز الأسباب التي تحفز على ممارسة التمارين الرياضية في الصباح الباكر:
·  الشعور بالثقة بالنفس طوال اليوم: يمكن للتمارين الرياضية الصباحية أن ترفع من نسبة الثقة بالنفس لديك وتجعلك تشعر بالرغبة في إنجاز مهام أكثر خلال ساعات عملك. فضلا عن أن ممارسة تلك التمارين الخيار الأفضل من البقاء طوال اليوم وأنت تشعر بالخوف من عدم إيجاد الوقت الكافي لممارستها.
· الحصول على مزيد من الطاقة البدنية: اعلم بأن جسدك يستمر بحرق السعرات الحرارية حتى بعد إنهاء تمرينك الصباحي، خصوصا لو كان هذا التمرين عبارة عن نشاط يخص العضلات. فالنشاط الصباحي يرفع من نشاط عملية الهضم لديك إلى حد كبير.
· سهولة الذهاب لمراكز الرياضة: لو كان هذا الأمر متاحا بالنسبة لك فسيكون ممتعا إلى حد كبير، حيث إنك ستجد مركز اللياقة هادئ صباحا ولن تحتاج لانتظار دورك لاستخدام جهاز ما، وستتمكن من التعرف على أشخاص يهتمون بزيادة قدراتهم الإنتاجية مثلك أنت.
· الحصول على سبب كاف للاستيقاظ: ترى كم مرة رغبت بكسر المنبه عندما يرن صباحا؟ لا تقلق من إجابتك فهناك من كسروه فعلا من قبل. لكن هذا التصرف يكون لعدم شعور المرء بضرورة الاستيقاظ قبل فترة كافية من بدء ساعات العمل أو الدراسة، لكن عندما يواظب على التمارين الرياضية فإن عقله في اللاوعي يدرك بأن عليه الاستيقاظ لإتمام تمارينه اليومية قبل أن ينشغل بباقي نشاطات اليوم ولا يجد الوقت الكافي لممارستها.
· زيادة نسبة الذكاء: هل سبق وسمعت بمركز لياقة الدماغ؟ إنه برنامج يستخدم في عدد من مدارس الغرب من أجل تحفيز الطفل على الذكاء لزيادة تحصيله العلمي. وممارسة التمارين الرياضية الصباحية يعد نسختك من ذلك البرنامج، علما بأنه تبين أن نشاط الدماغ يكون في قمته في أول 8-10 ساعات بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية.
وبعد أن عرفت أهم الأسباب التي تدعوك لممارسة التمارين الرياضية عليك أن تعلم بأن الحفاظ عليها يتطلب منك أن تمارسها تدريجيا حتى تصبح جزء من برنامجك اليومي. حيث أن البدء بقوة وبشكل كامل يمكن أن يعرضك للإرهاق وبالتالي الفتور.
 أيضا يجب عليك اتباع ما يلي:
· إبعاد المنبه عن متناول يدك: وذلك لضمان عدم سهولة إسكاته والعودة للنوم من جديد.
·  تجهيز كل ما تحتاج له: وذلك حتى لا تشعر بالكسل عندما تتذكر التجهيزات التي عليك القيام بها لتبدأ تمارينك الرياضية.

علاء علي عبد
ala.abd@alghad.jo