الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012

عدوى السالمونيلا: الأعراض وطرق الوقاية


براونشفايغ- تشكل الأطعمة النيئة والمأكولات الملوثة بيئة مثالية لتكاثر بكتيريا السالمونيلا، التي يمكن أن تتسبب في الإصابة بتسمم غذائي قد يهدد الحياة. لذا يؤكد خبراء التغذية ضرورة مراعاة النظافة والاشتراطات الصحية عند إعداد الطعام، من أجل تجنب الإصابة بعدوى السالمونيلا الخطيرة.
 طرق العدوى
تقول البروفيسورة بيترا ديرش من مركز هيلمهولتس الألماني لأبحاث العدوى بمدينة براونشفايغ الألمانية "إن بكتيريا السالمونيلا عادةً ما تصل إلى الإنسان عن طريق تناول الأطعمة الملوّثة"، موضحة: "تنتقل السالمونيلا بصفة خاصة عن طريق البيض الذي لم يتعرض للحرارة بشكل كاف، كما أن الأطعمة المحتوية على البيض النيئ، كالمايونيز مثلاً، تنطوي على خطر الإصابة ببكتيريا السالمونيلا".
وأضافت الخبيرة الألمانية أن بكتيريا السالمونيلا غالباً ما توجد أيضاً في اللحوم النيئة وفي منتجات اللحوم التي لم يتم تسخينها بشكل كاف أو التي لم تُعرض للحرارة مطلقاً، كما تحتوي المأكولات البحرية والأسماك على هذه البكتيريا أيضاً. وأشارت ديرش إلى الإصابة بعدوى بكتيريا السالمونيلا قلما تحدث، وإن كانت غير مستبعدة، عن طريق الخضراوات أو الفواكه أو المنتجات النباتية مثل الشاي.
وتلتقط روتراود بيشنر من معهد ماكس روبنر للتغذية والمواد الغذائية بمدينة كولمباخ الألمانية طرف الحديث، وتقول إن عدوى بكتيريا السالمونيلا قد تنتقل من إنسان إلى إنسان أيضا، موضحة "عادة ما تنتقل هذه البكتيريا من شخص لآخر عن طريق عدوى الفم والبراز؛ حيث يمكن أن تنتقل مثلاً عن طريق مقبض باب المرحاض عندما يُمسك به الشخص المصاب بها بعد خروجه من المرحاض دون أن يغسل يديه، ثم يمسك به الشخص السليم دون أن يدري أنه ملوثاً ويتناول بعد ذلك طعامه، فتنتقل البكتيريا إلى جهازه الهضمي".
أعراض الإصابة
وإذا تم تناول أطعمة ملوّثة ببكتيريا السالمونيلا، فتتوقف احتمالية الإصابة بالتسمم في هذا الوقت، على كمية مسببات المرض الموجودة في الطعام وكذلك مدى استعداد كل شخص للإصابة.
وأوضحت الخبيرة الألمانية ديرش "يُعد الأطفال وكبار السن والحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي، أو المصابون بأحد الأمراض المزمنة، الفئة الأكثر عُرضة لخطر الإصابة بهذه البكتيريا، حتى وإن قلت مسببات الإصابة داخل الأطعمة"، لافتةً إلى أن الإصابة ببكتيريا السالمونيلا لدى هؤلاء الأشخاص عادةً ما تتخذ مساراً مرضياً شديداً للغاية.
 وبالنسبة لأعراض الإصابة بتسمم السالمونيلا، فعادةً ما تظهر بعد قرابة 12 إلى 48 ساعة من تناول الطعام الملوث في صورة الإصابة بنوبات إسهال، أو بتقلصات في البطن أو بارتفاع في درجة الحرارة وأحياناً في صورة الشعور بصداع. وجديرٌ بالذكر أن مَن يتمتع بحالة صحية جيدة، غالباً ما يُمكنه التعافي من هذه الإصابة بشكل سريع.
 ولكن في حالات نادرة للغاية، كأن يكون الإنسان مثلاً أكثر عُرضة للإصابة بالأمراض، فيُمكن أن تنتقل مسببات الإصابة حينئذٍ إلى عضو آخر، مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات مثل الإصابة بالتهاب صمامات القلب أو التهاب السحايا. لذا ينبغي على مَن يساوره الشك في أنه مصاب بتسمم بكتيريا السالمونيلا استشارة الطبيب على الفور.
طرق الوقاية
وأكدت البروفيسورة ديرش أن غسل اليدين يُعد أفضل وسيلة للوقاية من الإصابة بعدوى السالمونيلا، مشيرة إلى ضرورة عدم الاقتصار على القيام به بعد الخروج من المرحاض فحسب أو بعد ملامسة الأشياء، التي يُحتمل أن تكون ملوثة بالبكتيريا كحفاضات الأطفال مثلاً، إنما يجب غسل اليدين أيضاً قبل إعداد الأطعمة وقبل تناولها وبعد ملامسة جميع المنتجات الحيوانية النيئة.
وأشارت الخبيرة الألمانية إلى وجود بعض القواعد الأساسية التي يجب الالتزام بها عند إعداد وتخزين نوعيات معينة من الأطعمة، قائلة :"يجب تسخين الدواجن أو البيض أو أية أطعمة أخرى يُمكن أن تكون ناقلة لبكتيريا السالمونيلا جيدا أثناء إعدادها، وهذا يعني وصول الحرارة إلى الأطعمة من الداخل لدرجة 70 درجة مئوية على الأقل".
 وأكدت بيشنر أهمية عدم إبقاء الوجبات المعدة طازجاً لفترة طويلة دون وضعها في الثلاجة، ولابد أيضاً من الانتباه إلى أن تكون درجة حرارة التبريد داخل الثلاجة كافية لتخزين الأطعمة النيئة أو المطهية، مع الحرص على تجنب انتقال الملوّثات من طعام إلى آخر، كأن تنتقل مثلاً من اللحوم النيئة إلى الخضراوات. ولتجنب ذلك أوصت بيشنر بفصل الأطعمة النيئة عن الأطعمة المطهية أثناء تخزينها وكذلك عند إعدادها".- (د ب أ)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com