دبي-  توصل علماء من "Mayo Clinic" إلى انزيم جديد ربما يساعد في مكافحة مرض ألزهايمر.
وقد اكتشف الباحثون قدرة انزيم BACE2 على تدمير البقع النشوية، أو مايعرف
بـ beta-amyloid التي تتراكم على المخ مسببة مرض ألزهايمر.
ويعد مرض ألزهايمر أكثر أمراض الذاكرة شيوعاً، إذ يصيب ما يزيد على 5.5 مليون شخص بأميركا. ولم يكتشف العلماء بعد علاجاً ناجعاً للمرض، الذي يتسبب في مشاكل إنسانية وأعباء مادية كبيرة.
وقد أظهرت دراسة سابقة أن العقار الذي يستخدم حالياً لعلاج أعراض مرض ألزهايمر ربما يعمل أيضاً على تقليل تقدم المرض.
أما الدراسة الحالية التي نشرت في جريدة Molecular Neurodegeneration فقد اختبرت مئات الانزيمات لتحديد أيها أقدر على تقليل تراكم البقع النشوية على المخ. وقد ثبت أن انزيم BACE2 هو الأكثر فاعلية في تقليل تراكم هذا البروتين السام.
وقد أدهشت هذه النتيجة فريق البحث، حيث إن انزيم BACE2 يرتبط بانزيم آخر يعرف بـBACE1 المسبب لتكون البقع النشوية beta-amyloid.
وقال د.مالكولم ليزرينج، رئيس فريق البحث، "رغم تشابههما القوي فإن الانزيمين لهما تأثيران مختلفان تماماً على البقع النشوية، فـ BACE1 يعطي أو يتسبب في تكون الـ beta-amyloid بينما يعمل BACE2 على إزالتها".
وتشكل beta-amyloid جزءاً من بروتين كبير يعرف بـ APP. وتتكون من انزيمات تقطع بروتين APP إلى جزأين: الأول مصنوع من BACE1 الذي يولد البقع النشوية. والثاني مصنوع من BACE2 الذي يكسر البقع النشوية إلى أجزاء صغيرة وبالتالي يدمرها.
ورغم قدرة انزيمات أخرى على تكسير البقع النشوية فإن انزيم BACE2 ثبت أنه الأقدر على إتمام تلك المهمة بمهارة عالية.
وقد أشارت دراسات سابقة إلى أن مستويات البقع النشوية يمكن تقليلها بانزيم BACE2، ولكن من خلال تقنية مختلفة تتمثل في تقطيع بروتين APP عند نقاط مختلفة عن BACE1. إلا أن انزيم BACE2 يقطع في منتصف جزء البقع النشوية مما يوقف البقع النشوية ويمنع توالدها.
وذكرت سمر عبدالحي، المشاركة في الدراسة: "في الواقع يمكن لانزيم BACE2 أن يقلل البقع النشوية بتقنيتين مختلفتين، مما يجعل هذا الانزيم الأكثر جاذبية للعلاج الجيني لمرض ألزهايمر".
وتشير نتائج الدراسة إلى إمكانية زيادة مخاطر الإصابة بألزهايمر بإحداث عطب في انزيم BACE2. وتكمن قيمة هذه النتائج في حقيقة أن بعض العقاقير المضادة للفيروسات والتي تستخدم في علاج فيروس الإيدز HIV مثلاً تعمل على تثبيط الانزيمات التي ترتبط بانزيم BACE2.-(العربية.نت)