الأربعاء، 2 مايو 2012

المذيعتان الأعرج وعطيات تنعمان بالرؤية الكاملة بعد إصابتهما بالعمى المؤقت





منى أبو صبح

عمان- عادت الرؤية كاملة إلى عيني المذيعتين في التلفزيون الأردني لانا عطيات وهناء الأعرج، بعد أن أصيبتا بحالة من العمى المؤقت أثناء تقديمهما إحدى حلقات البرنامج الصباحي "يوم جديد"، جراء خطأ فني بالإضاءة.
وأثناء تواجدهما في حديقة التلفزيون لتقديم برنامج "يوم جديد"، في منتصف الشهر الماضي، على الهواء مباشرة، فقدتا بصرهما وأصيبتا بحروق جلدية بعد انتهاء البرنامج، الذي استمر ثلاث ساعات، بسبب الخطأ الفني، وتم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.
المذيعة المتألقة بحضورها لانا عطيات تطمئن المشاهدين على وضعها الصحي، وجميع محبيها، وتقول، "الحمد لله تعافينا من العمى المؤقت، الذي أصابنا إثر الحادث، والحالة الصحية جيدة، ولكن علينا الالتزام ببعض القطرات والمراهم ومراجعة الطبيب".
وتصف عطيات لحظات وقوع الإصابة قائلة "ما أن بدأت الحلقة، حتى شعرت وزميلتي هناء بإضاءة وحرارة شديدتين، وأبديت استيائي من الأمر، وحاول الكادر الفني المشرف على الإضاءة إبعاد الكشاف عني".
كان من المفترض أن يوضع كشاف الإضاءة على بعد خمسة عشر مترا، وفق عطيات، لكنه كان على مقربة منّا حوالي 6 أو 7 أمتار، وكذلك حصل الخطأ من قبل فني الإضاءة بعدم استخدام فلاتر الحماية أثناء الحلقة.
وشعرت عطيات والأعرج بغباش شديد وبدأت الرؤية تتلاشى بعد مرور خمس إلى ست ساعات من الحلقة، وفق عطيات، صاحبها ألم شديد مبرح واحمرار في العين، موضحة "وتم نقلي وزميلتي في الحال إلى المستشفى".
وبعد المعاينة تبين تعرض أنسجة عيني المذيعتين إلى تهتك كامل ونزيف في القرنية، نتيجة شدة وحرارة الإضاءة، ما تسبب بفقدانهما البصر جزئيا خلال عملهما في البرنامج.
تؤكد عطيات رغم شدة الألم وحالة العمى المؤقت التي أصابتنا أثناء التصوير، إلا أن محبة الناس واهتمامهم بنا والسؤال عن حالتنا الصحية داخل الأردن أو خارجه، كان له دور كبير في التخفيف عنّا، وشعورنا بقرب الناس منّا. 
شكل مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون رمضان الرواشدة، لجنة تحقيق مع الفريق الفني للبرنامج"، وتم منح عطيات وهناء إجازة مفتوحة حتى تتماثلا للشفاء"، بحسب قوله.
ويؤكد الرواشدة أنه نتيجة حرص المؤسسة على أوضاعهما، فقد تمت متابعة الحالة الصحية للمذيعتين بشكل يومي للاطمئنان عليهما، لافتا إلى "تماثلهما للشفاء وحضرتا إلى التلفار وظهرتا في عيد التلفزيون الأردني الرابع والأربعين يوم السبت الماضي".
تؤكد المذيعة خفيفة الظل هناء الأعرج، أن هذه الحادثة، لم تحصل من قبل في التلفزيون الأردني، معتبرة أنها قضاء وقدر من عند الله تعالى، وتحمده على كل شيء، "فالأم أحيانا تسكب الشاي، بدون قصد على فلذة كبدها، ومن الممكن أن يؤذي الإنسان نفسه بنفسه كذلك" بحسب تفسيرها.
وتقول "إن التلفزيون الأردني يتوخى الحيطة والحذر بإجراءاته في جميع البرامج، وفي تلك الحلقة بالذات كنا جميلتين جدا، فرغب فني الإضاءة أن يخرجنا بأبهى صورة على التلفاز".
وتؤكد أن الحادث أثر كثيرا على نفسيتهما، إلا أنه وبالوقت نفسه "بين لنا محبة المشاهدين الصادقة، عن طريق اتصالاتهم المستمرة معنا والاطمئنان علينا بين الحين والآخر، حيث غمرونا بهذا اللطف وعمق هذه المحبة".
وتروي الأعرج اللحظات الصعبة التي عاشتها بعد تقديمها البرنامج مع زميلتها بقولها "شعرت في اللحظة التي انعدمت بها الرؤية بالعجز، وانهارت قواي، فكانت لحظة صعبة عليّ، لأن العجز الذي شعرت فيه بتلك اللحظة لا يعني العمى، وأصبحت غير قادرة على عمل أي شيء".
وتصف مشاعرها في تلك اللحظات بـ"المتضاربة"، مضيفة "فكنت أسأل نفسي هل سأرى ثانية، وعشت الساعات الأولى التي تمر على الشخص الذي يفقد بصره أو يصاب بإعاقة ما".
يعترف رئيس قسم الإضاءة وضبط الصورة في التلفزيون الأردني رستم محمود سليم، بالخطأ الفني الذي أصاب مقدمتي برنامج يوم جديد لانا عطيات وهناء الأعرج بالعمى نتيجة شدة الإضاءة، لكنه يدافع بالوقت نفسه عن الفني، مبينا أنه يعمل في قسم الإضاءة منذ ست سنوات، ولم يكن يعمل موظف خدمات عامة، كما نشرت عنه بعض المواقع الإلكترونية.
ويفسر ما جرى قائلا "كمية الشمس اجتمعت في ذلك اليوم، مع الإضاءة لمدة ثلاث ساعات، مما أدى إلى وقوع الحادث"، مؤكدا أن أي إنسان معرض للخطأ، و"أنا كرئيس قسم الإضاءة في التلفزيون الأردني قد يحدث معي نفس الشيء".
ويوضح أن الفني الذي كان مكلفا بتغطية "يوم جديد"، حاصل على دبلوم فنون التلفزيون، وهو يعمل في قسم الإضاءة، مؤكدا أن جميع "اللمبات" التي تصنعها الشركات المختلفة للعمل في السينما والتلفزيون والتصوير الفوتوغرافي لا يمكن أن تؤذي العين أو تسبب العمى الكامل.
ويؤكد أن الكشافات المستخدمة التي تحمل إضاءة تعويضية، حتى لا يظهر الأشخاص بلون أسود تحت المظلة، وهي مستخدمة في كل أنحاء العالم، ولكن قد تتأثر بعض الأجسام نتيجة كمية الإضاءة والحرارة، إلى جانب البشرة البيضاء التي تتمتع بها المذيعتان، ولكن لا يصل التأثير إلى درجة الإصابة بالعمى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com