الخميس، 31 مايو 2012

تفادي الفيروسات في موسم حساسية الحلق

صورة 

علاقة ألم الحلق بالمعدة 
التهاب متكرّر وسعال؛ قد يكون ألم الحلق مرتبطاً بمشاكلٍ في الهضم ومن بينها الارتجاع المعدي المرئي الذي يعود إلى فائضٍ في حموضة المعدة يسبّب سعالاً مستمراً مزعجاً.
 لا تعود علاجات آلام الحلق التقليدية بالفائدة، وتساهم في جعل هذه المشكلة غير المشخّصة مزمنة. في عددٍ من الحالات، يستطيع التغيير البسيط في النظام الغذائي حل المشكلة. تناولوا الطعام ببطء وهدوء وتجنبوا الأطعمة الدسمة والمشروبات الغازية والقهوة، او تناول البوظة ، اوالخضروات المقلية.
 كمحاولة للعلاج : حينما تنامون، ارفعوا رأسكم قليلاً عن الفراش بواسطة مخدةٍ مثلاً. 



 تكثر حالات الجفاف والحساسية ؛نتيجة لتعاقب الفصول،وتباين درجات الحرارة ونظافة البيئة.
ولعل اهم امراض هذه المواسم المتعاقبة واشدها خطورة،تطول ضمن لائحة الالتهابات مثل : التهاب الحلق (اللوزتان)، إلى التهاب الحنجرة، وصولاً إلى التهاب البلعوم… فأوتاركم الصوتية تحتاج إلى الدفء والدلال في الشتاء لمقاومة الفيروسات التي تتربّص بها شرّاً.
يصبح الحلق في فصل الشتاء، كما الصيف واوائل الربيع ، منطقة حساسة تشرّع الأبواب أمام الجراثيم والميكروبات بأنواعها كافةً. كذلك تتحين الفيروسات والبكتيريا فرصة الانقضاض عليه، ويساعدها في ذلك التدخين والتلوث ناهيك بتباطؤ الدفاعات المناعية جرّاء أوجه النقص في التغذية. بيد أن استئصال المرض ممكن تلافياً لازدياد حدّة الالتهاب. عليكم بالأوشحة والأعشاب المغلية والفيتامينات للاهتمام بأوتاركم الصوتية بغية تمضية الشتاء بصحةٍ جيدة.
 يتصدر التهاب الحلق الالتهابات الموسمية ويُعزى الألم في هذه المنطقة إلى فيروس ما غالباً، ذلك أن البرد يساهم في إضعاف الدفاعات المناعية. نظراً إلى وفرة الفيروسات في هذا الفصل، من غير المستغرب أن تفضي إلى أمراض الحلق. أما حالات الالتهاب الأخرى، فتُعزى إلى البكتيريا، وقد يتفاقم ألم الحلق نتيجةً لعوامل خارجية كالتدخين، أو الحساسية أو التلوث.

 استشارة الاطباء.
 لا تهرعوا إلى الاطباء عند أوّل التهاب!.
 ثقوا بدفاعاتكم المناعية للقضاء على ألم الحلق الناتج من فيروس في غضون 48 ساعةً. فالأعراض تزول بشكلٍ تلقائي غالباً، بمساعدةٍ من الطرق والعلاجات المنزلية التقليدية.
لكن يختلف الوضع إن اتّضح أن ألم الحلق متأتٍ عن بكتيريا. في هذه الحالة، يكون اللجوء إلى المضادات الحيوية سبيلكم الوحيد إلى الشفاء، ويعود القرار إلى طبيبكم الذي يعمد إلى إجراء فحص تشخيص يقضي باستخراج بعض الإفرازات ووضعها في أنبوب صغير فيه كاشف. يفيد شريطٌ يُدخل إلى الرُسابة بالنتيجة المتمثلة بوجود العِقديات (streptococcus) التي تثبت أن التهاب الحلق عائد إلى بكتيريا.
في جميع الأحوال، إن استمر ألم الحلق لثلاثة أيام أو إن كان مصحوباً بحرارةٍ مرتفعة، لا بدّ لكم من زيارة طبيب الصحة العامة.

مشاكل نتيجة التلوث
قد تؤثر ملازمة المنزل للشفاء سلباً على وضع حلقكم إن لم تتنبّهوا إلى تعقيم بيتكم، لذا ودعوا التدخين والدخان لأن التبغ عدو الحلق اللدود. انسوا علبة السجائر ريثما تشفون.
تخلّصوا من الطفيليات والغبار ومن عوامل الالتهاب الأخرى. لا تحبسوا أنفسكم في غرفةٍ تبلغ حرارتها 30 درجة مئوية ورطّبوا الجو باستخدام مرطّب تجدونه في الصيدليات، يستخدم للتخفيف من الجفاف الناتج جزئياً من أجهزة التدفئة.
لا تنسوا التهوية لتجديد هواء الغرفة، وتجنّبوا مكيّفات الهواء التي قد تكون مسؤولة عن أمراض الحلق المتكرّرة.
انتبهوا إلى صوتكم!
إن كان حلقكم يُظهر أولى علامات الألم، حاولوا ألاّ تفقدوا صوتكم. لذلك تحاشوا السهرات والحفلات الصاخبة حيث تضطرون إلى التكلّم بصوت عال. تحاشوا أيضاً التحدّث لفتراتٍ طويلة.
احموا أوتاركم الصوتية وأريحوها قدر الإمكان، وأمّنوا الدفء لحلقكم. اختاروا وشاحاً من الحرير يزعجكم أقل من وشاحٍ من الصوف، وتلفّحوا به حتى ولو لم تخرجوا في البرد.

غذاؤكم دواؤكم
للتغذية دور في عملية الشفاء. تعود الأولوية إلى تعزيز دفاعاتكم المناعية لمساعدتها على محاربة الفيروس. أما بطل محاربة الجراثيم فهو بلا منازع الفيتامين C. استهلكوا الخضار والفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة، وتغرغروا كل صباح بعصير الليمون الطازج الذي، بالإضافة إلى احتوائه على كمية كبيرة من الفيتامين C، يُعَدّ مطهّراً فاعلاً. بإمكانكم أيضاً إضافة الثوم إلى وجباتكم، إذ إنّه يساهم في تطهير منطقة الالتهاب.
تناولوا أطعمة غنية بالزنك كالسمك أو الحبوب لتعزيز إنتاج الأجسام المضادة، واشربوا كثيراً من الماء لمحاربة جفاف الحلق وإعادة تشكل المُخاط. تجنّبوا الأطعمة الكثيرة الملح أو الحموضة تلافياً لالتهاب الغشاء المخاطي.

جولة على الفيروسات
ما السبيل إلى التمييز بين التهابات الحلق (اللوزتان) والحنجرة والبلعوم؟
• التهاب حلق فيروسي أم جرثومي؟
عندما يلتهب الحلق تلتهب اللوزتان، وتتمثل الأعراض بالتهاب حاد يجعل عملية البلع مؤلمة. تضاف إلى ذلك مجموعة من العوارض المزعجة من التعب إلى سيلان الأنف فالحرارة وآلام الرأس. يُعزى الالتهاب غالباً إلى الفيروسات (التهاب الحلق الفيروسي). أما التهاب الحلق الجرثومي الذي يتسم بنقاطٍ بيضاء تظهر في عمق الحلق، فهو يتأتى عن البكتيريا ويستلزم زيارة الطبيب ليصف لكم مضادات حيوية ستساعدكم على التخلص من المرض.
من الضروري الكشف عن الالتهاب الجرثومي ومداواته بالمضادات الحيوية لأنّه إن كان مرتبطاً بوجود عِقدية بيتا حالّة للدم من فئة B (Group B Beta Hemolytic Streptococcus) يبرز خطر حصول مضاعفات موضعية أو عامة، وقد تكون هذه المضاعفات على رغم ندرتها خطيرة. يشار إلى أن الالتهاب الفيروسي قد يلتقط أحياناً عدوىً إضافية فيتحول إلى التهاب جرثومي. بالتالي، يستحسن القضاء عليه قبل أن تصبح الاستشارة ضرورية.

 فقدان الصوت
يؤثر التهاب الحنجرة على أوتاركم الصوتية، إذ إنّه قد يتحول من ألم في الحلق إلى فقدان للصوت. يُعزى هذا النوع من الالتهاب إلى الفيروسات خصوصاً، ويظهر من خلال السعال الجاف وبحّة الصوت وقد يرتبط بالإنفلونزا. يجب إعطاء الأولوية لتدفئة الأوتار الصوتية وتليين الحلق من خلال شرب الشاي المغلي وتناول أقراص عِكْبر النحل (propolis)، والأهم هو ألاّ ترهقوا صوتكم في هذه الفترة.

 التهاب البلعوم شتاءً
إن لاحظتم أنّ العقدتين الموجودتين عند طرفي العنق منتفختان، يكون الالتهاب قريباً من البلعوم، ويؤدي إلى صعوبةٍ في البلع مصحوبةٍ بألمٍ مستمر في الحلق.
لا يوفر التهاب البلعوم صغار السّن في فترات البرد، وحينما يأتي مقروناً بسيلانٍ قوي في الأنف، نتحدّث عن التهاب البلعوم الأنفي (rhinopharyngitis) الذي يعرفه الأهل جيّداً. هذا الالتهاب يضعف منطقة الأنف والأذن والحنجرة وقد يؤدي في بعض الحالات إلى التهاب الجيوب الأنفية أو الأذن. أما نقطته المشتركة مع التهاب اللوزتين فهي أنّه قد يتأتى عن فيروس أو بكتيريا، ما يستدعي اللجوء إلى المضادات الحيوية.
للتماثل سريعاً للشفاء، نظّفوا أنفكم بواسطة محلولٍ ملحي (Stérimar, Rhinolaya, Humer…)، الغني بعناصر صغرى تطهّر الأنف وتزيل احتقانه. أخيراً، اشربوا كثيراً من الماء لتهدئة ألم الحلق.

 علاقة ألم الحلق بالمعدة 
التهاب متكرّر وسعال… قد يكون ألم الحلق مرتبطاً بمشاكلٍ في الهضم ومن بينها الارتجاع المعدي المرئي الذي يعود إلى فائضٍ في حموضة المعدة يسبّب سعالاً مستمراً مزعجاً. في هذه الحالة، لا تعود علاجات آلام الحلق التقليدية بالفائدة، وتساهم في جعل هذه المشكلة غير المشخّصة مزمنة. في عددٍ من الحالات، يستطيع التغيير البسيط في النظام الغذائي حل المشكلة. تناولوا الطعام ببطء وهدوء وتجنبوا الأطعمة الدسمة والمشروبات الغازية والقهوة… وحينما تنامون، ارفعوا رأسكم قليلاً عن الفراش بواسطة مخدةٍ مثلاً.

 ثقوا بمنقوع الزهورات
لا آثار جانبية للنباتات والأعشاب الطبيعية، وهي تساعد على تخفيف الألم. ينصح الخبراء بهذه الأعشاب بزهورات القصعين والبابونج مع ملعقة عسل لتليين الأوتار الصوتية. أمّا زهورات عشبة فجل الجمال المغلية فتساعد على مداواة بحة الصوت والتهاب الحنجرة. بدورها، تضطلع زهورات الصعتر والليمون بدور المطهّر الطبيعي لتعقيم حلقكم، ولنبتة القنفذية (Echinacea) أثر إيجابي أكيد على المناعة.
 
 أقراص الدواء
يبقى الباراسيتامول بمثابة المرجع لعلاج الالتهاب والإنفلونزا. أما بالنسبة إلى أدوية الشراب، فهي غالباً غير مجدية بحسب الأطباء. وتعتبر الأقراص التي تُمص وغسولات الفم على شكل رذاذ أول ما يتم التفكير فيه للتخفيف من حدّة الالتهاب. إليكم نصائح الأطباء للقيام بالخيار الصحيح:
• الأقراص التي تُمص تليّن الحلق.
• من المهم أن نذّكر أن ألم الحلق البسيط يشفى تلقائياً في غضون بضعة أيّام.
• بعض الأقراص تحتوي على مواد مسكّنة.
• يمكنكم اختيار الأقراص مع أو من دون سكر أو مواد مسكّنة.
• لا أثر لما تحتوي عليه من مطهّرات على آلام الحلق الناتجة من فيروسات.
• إن الأقراص التي تحتوي على عِكْبر النحل فاعلة للتخفيف من الألم، فالعكبر مضادٌ حيوي طبيعي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com