الثلاثاء، 29 مايو 2012

شرب الماء يعزز شهية الأطفال للخضروات



صورة

كثيراً ما أصبح الإنسان يستعيض عن شرب الماء عند العطش بسوائل أخرى كالعصائر المحلاة والمشروبات الغازية، هذا لا يؤثر فقط على عدد السعرات الحرارية أو التأثيرات السلبية لهذه المشروبات على الصحة ولكن دراسة جديدة قد أظهرت وجود رابط بين تناولنا للخضراوات والمشروبات التي نشربها، وخصوصاً لدى الأطفال.
شملت الدراسة مجموعتان من المشاركين، المجموعة الأولى تضمنت 60 شخصاً بالغاً تتراوح أعمارهم بين التاسعة عشر والثالثة والعشرون، وتم استبيان هذه المجموعة حول ما يفضلونه من مشاركات بين الغذاء والمشروبات المختلفة،على سبيل المثال، هل يفضلون تناول الوجبات السريعة مع الصودا أم مع الماء أم مع العصير؟ هل يتناولون السلطات والخضراوات مع أي نوع من المشروبات ؟
بينما تضمنت المجموعة الثانية 75 طفلاً تتراوح أعمارهم بين ثلاث إلى خمس سنوات، وقام الباحثون بتقديم وجبات من الخضراوات لهؤلاء الأطفال إما مع مشروبات محلاّة أو مع الماء العادي، وتمت إعادة هذه التجربة عدّة مرات.
وأظهرت النتائج التي نشرت في مجلة Appetite أن المشاركين الكبار فضّلوا مشاركة الكولا مع الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والوجبات السريعة عن تفضيلهم لشرب الكولا مع الخضراوات.
بينما فضّلت مجموعة الأطفال أكل الخضراوات الطازجة عندما قدمت إليهم مع الماء أكثر من تفضيلهم لها عندما تقدم لهم مع مشروبات محلاة أو غازية.
خلاصة القول أن الماء يعزز شهية الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة للخضراوات، في حين أن الكولا والمشروبات الغازية تبعد الشباب عن تناول هذه الخضراوات.
وبما أن دراسات سابقة قد أثبتت أن مواقف الأطفال المبكرة تجاه الملح والسكر والدهون تؤثر على طريقة تناولهم للطعام عندما يكبرون، ينصح الباحثون في الدراسة الآباء والأمهات أن يحرضوا أطفالهم على شرب الماء عوضا ً عن المشروبات المحلاة، كما على المطاعم التي تقدم وجبات الأطفال أن تقدم لهم الماء عوضا ً عن المشروبات الغازية.
حيث يقول أحد الباحثين في الدراسة : « إن نصيحتنا البسيطة هي تقديم الماء مع كل الوجبات».
 وقد قدمت دراسة سابقة ثلاثة نصائح للآباء والأمهات للحد من تناول أولادهم للمشروبات الغازية وكانت هذه النصائح هي: «لا تقدم لهم المشروبات الغازية أثناء تناول الطعام، ولا تسمح للأطفال بتناول الصودا متى يريدون، ولا تحتفظ بالمشروبات الغازية في المنزل».
وإن تقليل كمية المشروبات الغازية التي يتناولها الأطفال أمر مهم جدا ً حيث تم إثبات ارتباط المشروبات المحلاة بالسمنة والسكري من النمط الثاني. كما نستطيع التأثير تحميس الطفل على شرب الماء عن طريق تقديمه للطفل ضمن أكواب جميلة ومطبوع عليها رسومات مفرحة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com