الخميس، 24 مايو 2012

وفاة مخترع الريموت كونترول عن عمر 96 عاماً




عمون - أعلن في الولايات المتحدة الأمريكية عن وفاة مخترع جهاز الـ"ريموت كونترول" يوجين بولي عن عمر 96 عاماً. وقد وافت بولي المنية في مدينة داونرز غروف الواقعة بولاية إلينوي، وأعلنت النبأ شركة Zenith Electronics Corporation التي كان يوجين بولي يعمل بها في عام 1955، الذي شهد إختراع الريموت كونترول Flash-Matic وطرحه في الأسواق بفضل جهود المخترع الشاب انذاك.

ولد يوجين ثيودور بولي عام 29 نوفمبر/تشرين الثاني 1915 في شيكاغو حيث أنهى تحصيله العلمي في أحدى مدارسها ليلتحق بعدها بالجامعة التقنية. لم يكن لدى الشاب الطموح حينذاك ما يكفي من المال لمواصلة الدراسة في الجامعة مما اضطره الى الالتحاق بشركة Zenith للعمل بائعاً وهو لا يزال في العشرين من عمره، ومن هناك انتقل الى قسم التصميم .

يمكن القول ان يوجين بولي شارك بالحرب العالمية الثانية، علمأً انه لم يكن على جبهة المواجهة المباشرة، وذلك بتصميمه صمامات أمان للقنابل اليدوية.

بعد انتهاء الحرب بدأت مرحلة جديدة من الحياة في أمريكا رافقتها بعض علامات الرفاهية، إذ أصبح للتلفزيون انتشاراً واسعاً بعد دخوله في كل بيت أمريكي تقريباً. وقد استشعر رئيس شركة Zenith يوجين مكدونالد ان انتشار التلفزيونات سيؤدي الى انتشار الدعايات والإعلانات عن السلع، انطلاقاً من تزايد القدرة الشرائية لدى الأمريكيين، مما جعله يخمن بأن هذه الدعايات وتكرارها ستؤدي الى ضجر المشاهدين من تكرار القيام من اماكنهم لغلق وفتح القناة التلفزيونية ، فقرر ان يقترح لهم حلاً يخلصهم منها.

مع حلول عام 1950 ظهر أول ريموت كونترول متصل مباشرة مع جهاز التلفزيون، الأمر الذي كان يسبب شيئاً من الإزعاج، فقرر ان يحل هذه المشكلة، وبناءً عليه وضع يوجين ماكدونالد أما يوجين بولي مهمة جديدة ينبغي تنفيذها.

وعلى الرغم من ذلك انتشر في ذلك العام إعلان عن الإختراع الجديد، الذي حصل يوجين بولي بموجبه من الشركة عى مكافأة مالية قدرها 2000 دولار، في صحيفة "نيويورك تايمز" جاء فيه "تخيلوا انه أصبح الإن باستطاعتكم تشغيل وإغلاق التلفزيون وتبديل القناة .. بل حتى بامكانكم التخلص من الدعاية التي تسبب لكم الإزعاج وذلك بفضل Zenith Flash-Matic ."

استمر الحال على ما هو عليه لمدة 5 سنوات الى ان نجح بولي بطرح أول ريموت كونترول غير متصل مع جهاز التلفزيون. وقد حظي الريموت كونترول الجديد بالاعجاب والترحيب على نطاق واسع، تمثلت ببيع 30 ألف قطعة في السنة الأولى.

كانت لدى الاختراع الجديد بعض العيوب، لكن العمل والمثابرة مكنتا من التخلص منها وتقديم منتج جديد أكثر ملاءمة حمل اسم Space Command، لكن ليس عن طريق يوجين بولي هذه المرة وانما بفضل زميله ومنافسه روبرت آدلر. حصل يوجين بولي على جائزة "إيمي" في عام 1997 لإسهاماته في مجال تصنيع أجهزة التلفزيون، ويعتبر المؤرخوا ان اختراع بولي مهّد لصناعة أجهزة التلفون التي تحتوي على مئات القنوات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com