الثلاثاء، 22 مايو 2012

"الشنينة" بين الطعم الشهي والفوائد الصحية




عمان - الغد - تشتهر المنطقة العربية بالعديد من المأكولات والمشروبات الشهية والمغذية ومنها الشنينة، وهي من المشروبات العربية المرغوبة من قبل الجميع وفي الأوقات كافة. ويتم عمل الشنينة باستخلاص الدسم من الحليب الطبيعي الطازج وإضافة الملح إلى الناتج.
وتحتوي الشنينة على العديد من العناصر الغذائية وهي  العناصر ذاتها الموجودة في الحليب البقري الطازج، فهي غنية بالمواد البروتينية الكاملة والمعادن المتنوعة كالصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، إلى جانب الفيتامينات كفيتامين "أ" وفيتامين "ب" وفيتامين "ب2" وفيتامين "ب12" وفيتامين "ج" وفيتامين "د" وفيتامين "هـ"، بالإضافة إلى احتوائها على السكريات والماء.
للشنينة فوائد صحية عديدة، فهي تسهم في التخفيف من عسر الهضم وتقاوم الإمساك، كما أنها تساعد في طرد الغازات من الجسم وفي قتل الجراثيم وتنظيف الأمعاء. وفي السياق نفسه، فإن الشنينة تعمل على تهدئة القولون العصبي وتسكين الآلام الناتجة عنه.
أما المنافع الوقائية للشنينة فهي عديدة نذكر منها؛ أنها تحافظ على سلامة أجهزة الجسم من العديد من الأمراض؛ كالسرطانات وأمراض القلب والشرايين ومرض السكري. 
وتستعمل الشنينة في إعداد العديد من الأطباق العربية الشهية لما تمتلكه من طعم حامضي شهي ومميز يضفي على الوجبات طعماً فريداً، كما يمكن استخدامها في إعداد الصلصات وفي تحضير الشوربات السميكة قليلة الدسم.
وللذين يراقبون أوزانهم ويهتمون بالحفاظ على رشاقتهم، تعد الشنينة من أفضل الخيارات الشهية والمغذية، وذلك لأنها تمتاز بانخفاض نسبة الدسم المختمر بالبكتيريا المفيدة.

منال الحياري  
اختصاصية تغذية /مستشفى الإسراء

هناك 3 تعليقات:

  1. هل تحتوي الشنينة على دهون

    ردحذف
    الردود
    1. اكيييييييييييييييييييييد

      حذف
  2. هل مضرة للحامل ؟؟

    ردحذف

Tahsheesh.blogspot.com