الثلاثاء، 22 مايو 2012

"الروتا" تصيب الأطفال بمغص وإسهال حادين



عمان - الغد - الروتا أكثر أنواع الفيروسات شيوعاً عند الأطفال، يصيب الطفل مرة واحدة على الأقل في حياته بين عمر الثانية والثالثة وفقاً لإحصائيات المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. ينتمي هذا الفيروس الى الفيروسات الجرمية التي تؤدي الى إصابة الطفل بإسهال حاد جداً. 
أعراض الإصابة
العدوى بفيروس الروتا شائعة بين الأطفال الذين يبلغون الأربعة أشهر الى السنتين. وهو يزداد عند الأطفال الذين يذهبون الى الحضانة. تبدأ أعراض الروتا عندما ترتفع حرارة الطفل بشكل مفاجئ ويليها تقيؤ وإسهال حاد يدوم من يومين الى ثمانية. كما يترافق مع أوجاع مؤلمة في البطن وتعب جسدي، وفق ما ذكره موقع بوابة المرأة العربية.
العلاج
للأسف، لا علاج لفيروس الروتا لأنّ الأدوية والعقاقير كمضادات الالتهاب لا تعالجه. وتختفي أعراض فيروس الروتا بعد ثمانية أيام من إصابة الطفل. لكن يجب الأخذ في الاعتبار الجفاف الذي يصيب الطفل جراء الإسهال الحاد. وينصح بمواصلة إعطاء الطفل الرضاعة الطبيعية في هذه الحالة. وإذا كان الطفل يتناول الحليب الاصطناعي، يجب إعطاؤه محلول المياه المالحة الذي يحتوي على القليل من السكر لمعالجة الجفاف. في بعض الأحيان، لا ينفع هذا العلاج، وقد يحتاج الطفل محاليل عن طريق الوريد في المستشفى لمنع حدوث حالات الجفاف الخطيرة. وتجدر الإشارة الى أنّه بات هناك طعم خاص بفيروس الروتا من أجل وقاية الطفل من الإصابة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com