الثلاثاء، 22 مايو 2012

طريقة استخدامك للانترنت تدلّ على اصابتك بالاكتئاب



صورة

إنّ طريقة استخدامك للانترنت تحدّد فيما إذا كنت مصاباً بأعراض اكتئابيّة، هذا ما يقوله باحثون في جامعة «ميسوري» وجدوا أنّ الطلاب الذين تظهر عليهم علامات اكتئاب يتعاملون مع الانترنت بشكل مختلف مقارنة بنظرائهم.
فبحسب الدراسة، يكون المكتئبون أكثر ميلاً لاستخدام خدمات مشاركة الملفّات، كما أنّهم أكثر استخداماً للبريد الألكتروني وإرسال الرسائل، ويمضون وقتاً طويلاً في «الدردشة» أكثر من نظرائهم، إضافة لذلك يستخدم الطلاب المكتئبون الانترنت بشكل أكثر عشوائيّة من غيرهم، حيث يتنقّلون من موقع لآخر ومن تطبيق لآخر، يستغرقون مثلاً في «غرفة الدردشة» لوهلة ثم ينتقلون إلى الألعاب ومن ثمّ إلى البريد الألكتروني دون وجود منطق ثابت يحدّد ذلك.
يعتقد الدكتور «شيلابان» مؤلّف الدراسة أنّ «العشوائيّة» هي من أهم سمات طريقة المكتئبين في استخدام الانترنت، ويعزي ذلك إلى الصعوبة في التركيز التي تكون في العادة عرض يقترن بالمكتئب ويحكم أغلب تفاصيل يومه.
إضافة لذلك، يميل المكتئبون إلى استخدام تطبيقات تحتاج إلى حزمات واسعة، أي تلك التي تحوي على ألعاب وفيديوهات مباشرة، وذلك بنسبة أكبر بكثير من أولئك الذين لا تظهر عليهم أعراض اكتئابيّة.
يقول مؤلّف الدراسة: «تزوّد نتائج دراستنا نظرة جديدة عن الارتباط بين استخدام الانترنت والاكتئاب مقارنة بما سبقها من دراسات»
ويضيف: «نعتقد أنّها أوّل دراسة تستخدم معلومات حقيقيّة عن استخدام الانترنت تمّ جمعها بشكل مخفي لتحديد الارتباط بين طريقة استخدام الانترنت والاكتئاب»
ولإجراء هذه الدراسة، قام الباحثون بجمع معلومات عن الاستخدام الشهري للإنترنت لأكثر من مائتي طالب في جامعة «ميسوري»، كما أجروا فحوصات تحدّد أعراض الاكتئاب (في حال وجودها) عند هؤلاء الطلاب -و وجدوا أنّ حوالي ثلث الطلاب مصابين بأعراض اكتئابيّة بدرجاتها الدنيا -، وأخيراً قاموا بتحليل معلومات استخدام الانترنت بين الطلاب المشاركين وقارنوها بالأعراض الاكتئابيّة، وخلصوا إلى أنّ الطلاب الذين أظهروا علامات الإصابة بالاكتئاب استخدموا الانترنت بشكل مختلف ومميّز مقارنة ببقيّة المشاركين في الدراسة.
ويعتقد الباحثون أنّ بإمكانهم الاعتماد على نتائج الدراسة في تطوير تطبيق يمكن استخدامه في الكمبيوترات المنزليّة لتحديد فيما إذا كانت طريقة استخدام الانترنت تدلّ على أعراض اكتئابيّة، مما سيوفّر طريقة سهلة وغير مكلفة في تشخيص الاكتئاب.
إضافة لذلك، يعتقد الباحثون أنّ هذه الطريقة يمكن أن تساعد على تشخيص أمراض عقليّة أخرى، كالفصام ومتلازمة نقص الانتباه/ فرط النشاط، والشره المرضي ونقص الشهيّة، كما أنّه «من المهمّ أيضاً تطبيق نتائج هذه الدراسة في تشخيص وعلاج الاضطرابات العقليّة بين مجموعات أخرى كالمسنين والمحاربين القدامى في الجيش» يقول مؤلّف الدراسة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com