الأحد، 20 مايو 2012

خبير دولي: الصخر الزيتي المنقذ للاقتصاد الوطني



  • عمان -الغد - اعتبر خبير دولي بشؤون النفط، الصخر الزيتي المنقذ للاقتصاد الأردني، محذراً من تفاقم الأزمة الاقتصادية في الأردن في ظل ارتفاع أسعار النفط عالمياً.
    وقال مستشار البنك الدولي لشؤون النفط والطاقة الدكتور ممدوح سلامة، في ندوة علمية اقتصادية أقامتها شعبة الهندسة الميكانيكية في نقابة المهندسين امس، تحت عنوان "سوق النفط العالمي وتأثيرها على اقتصاد الأردن"، ان مخزون الأردن من الصخر الزيتي يزيد عن 50 مليار طن، مشيراً إلى إمكانية استخراج 10 % من هذه الكمية.
    وأكد أن الأردن لا يحتاج للطاقة النووية لا من قريب ولا من بعيد، نتيجة عدم قدرته على تمويل المشروع مالياً، إضافة إلى شح موارده وعلى رأسها المياه، متسائلا "فلماذا يتم الاهتمام وإدخال المشروع النووي في ظل وجود بدائل حقيقية وأفضل كالصخر الزيتي"؟! 
    وقال إن الكمية التي يمكن استغلالها من الصخر الزيتي في البلاد تبلغ حوالي 35 مليار برميل، لافتاً إلى أن هذا الرقم يزيد على احتياطي النفط الأميركي.
    وقال سلامة "الأردن ليس دولة فقيرة نفطيا، لكن الامر يحتاج إلى إرادة سياسية وشفافية لاستخراج مخزون كبير" من الصخر الزيتي، مضيفاً أن كلفة استخراج الكميات تقارب مليار دولار.
    ورداً على سؤال حول الآثار البيئية لاستخراج الصخر الزيتي، قلل الخبير من أهمية هذه الآثار، مضيفاً أن "القضايا البيئية يجب أن تكون ثانوية عندما يتعلق الأمر بالاقتصاد الأردني ومستقبل الطاقة" في البلاد.
    وأشار إلى ان استهلاك الأردن من النفط في 2012 ارتفع إلى 150 ألف برميل يومياً، مقارنة ب 147 ألف برميل في اليوم العام الماضي وبحسب سلامة، فإن هذا الارتفاع سيزيد من فاتورة الطاقة الأردنية لأكثر من 6 مليار دولار العام الحالي، بافتراض ثبات سعر برميل النفط عند 110 دولار، لتبلغ الفاتورة 28 % من الناتج الإجمالي المحلي.
    ومن المتوقع أن يسجل الناتج الإجمالي المحلي على أساس الأسعار الحالية نحو 21.6 مليار دولار بحسب الدكتور السلامة بالاستناد إلى أرقام البنك المركزي، والمؤسسات المالية الدولية وأشار إلى أنه بحلول 2015، عندما تبدأ عمليات استخراج الصخر الزيتي، سيصدر الأردن ما يربو على 3000 برميل يومياً، لينهي عقوداً طويلة من المديونية.
    ويتوقع أن توفر صادرات النفط حوالي 8.5 مليار دولار في 2015، وفقاً لسلامة الذي توقع ارتفاع سعر برميل النفط إلى 150 دولاراً، في ظل توقعات بأن يفوق ارتفاع الطلب العالمي عملية العرض كما توقع الخبير أن ترتفع أسعار النفط العالمية عامي 2016 و2017 لتلامس 160 دولاراً للبرميل، وتوفر للأردن14 مليار دولار من عوائد التصدير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com