الثلاثاء، 22 مايو 2012

الهدف هو الوزن



صورة

كريمان الكيالي -  وزن مثالي وقوام رشيق أكثرسبب يدفع السيدات للالتحاق بمراكز اللياقة البدنية ، بل ويتقدم على ما تحققه الرياضة من منافع صحية كثيرة بدنية ونفسية.
 في ذهن غالبية من ينتسبون ل»الجم «، نقصان الوزن هذا ما افادت به نتائج دراسة عالمية حديثة شملت عددا من النساء والرجال الذين يترددون باستمرار على هذه الأندية،حيث يتركز هدف النساء من ممارسة انواع مختلفة من الرياضة كالسباحة والايروبيك وتمارين الاجهزة الرياضية والساونا والجاكوزي وغيرها هو «التخسيس « ، فيما يطمح الرجال من خلال الرياضة الى اكتساب عضلات مفتولة وجسد قوي بالدرجة الاولى و الوزن يأتي في مرتبة لاحقة . 
وتتفق رئيسة قسم النشاط الرياضي بجامعة البترا- «شيما فتحي» على ما توصلت اليه الدراسة ، وتقول مع الأسف الرياضة ليست من اولويات حياتنا ، بل دائما هي على الهامش ، الجميع يعرف ان الرياضة مهمة ومفيدة للصحة النفسية والبدنية للصغار والكبار، لكن لا احد لايهتم بممارسة أي نوع من الرياضة بما فيها المشي ، ولايكون الالتحاق بأي مركز رياضي الا اذا زاد الوزن ، واصبح الشكل غير مقبول ، وهذا بالطبع شيء ملموس بشكل كبير بين النساء، فنادرا ما تلتحق سيدة او فتاة بمركز لياقة للتغلب على ضغوط الحياة «السترس» او لتحسين الصحة بشكل عام او للمساعدة في علاج بعض الامراض ، بل و هناك نسبة كبيرة من الإناث لا يلتحقن بالنوادي الرياضية الا في الصيف حيث تكثر المناسبات الا جتماعية او اذا كن على وشك الزواج.. «التخسيس» البند الاهم في اجندة كثير من الفتيات والسيدات وفي كل الأعمار.. التحقت «مرام 47عاما» بأحد مراكز اللياقة البدنية بعد ان تقاعدت منذ 4 سنوات ، تمارس السباحة ،وتواظب على تمارين»الايروبيك» بعد أن اصبح لديها وقت فراغ كبير، بحاجة لان تشغله ، اضافة لرغبتها في التخلص من زيادة ملحوظة في الوزن بدأت تعاني منها بسبب قلة الحركة والنشاط بعد التقاعد.
 لايختلف الأمر عند «سحر 29عاما « وتقول : صحيح ان فوائد الرياضة الصحية كبيرة، لكن اهم شيء اسعى اليه من خلال انتسابي لنادي رياضي هو انقاص الوزن ، لان المواظبة على الذهاب الى النادي اضافة لنفقاته ، يتطلب ارادة كبيرة،والتضحية بكثير من الالتزامات الاجتماعية ، ولهذا يجب ان يكون الهدف كبيرا ومهما .. ممارسة الرياضة تجعلني اقترب من حلمي الكبير وهو الحصول على جسم متناسق .
تبدو «فداء 38عاما « اكثر توازنا فهي لاتعاني من سمنة ووزنها اقرب الى المثالي ، لكنها تقول بان انتسابها للنادي لايستثنى رغبتها في تحسين الشكل الخارجي ، اضافة للناحية الصحية بخاصة فوائدها في مقاومة هشاشة العظام التي تهدد النساء في مرحلة منتصف العمر . 
 اما الرياضة من وجهة نظر الرجال فهي صحة وقوة اكثر منها جسد رشيق ، يقول»حسام 42عاما « بأن الوزن الزائد والسكري المرتفع دفعه للالتحاق بمركز لياقة بدنية ، بعد نصيحة طبيبه المعالج ولولا ذلك لم يكن ليهتم بارتياد مثل هذه المراكز، ويضيف «يزن 30عاما» بأن انتسابه لنادي للياقة البدنية مع اتباع نظام غذائي ساعده زيادة وزنه بضعة كيلوغرامات ، هذا منحه ثقة أكبر بالنفس . .
الى ذلك تفيد دراسة بريطانية بان الذهاب للنوادي الرياضية يتطلب كثير من الارادة فهناك تسعة من عشرة اشخاص يتركون النوادي بعد ستة اسابيع من التحاقهم بها لعدم توفر الوقت الكافي او الملل او بسبب الالتزامات المختلفة ، برغم فوائد لاتعد ولاتحصى في التقليل من السكتات القلبية وتدهور القدرات العقلية «الزهايمر» والتخلص من القلق والاكتئاب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com