عمان-  تشير الدراسات العلمية إلى أن الرجال الذين يدخنون باستمرار ولا يقلعون عن التدخين يفقدون ما معدله  13.2 سنة من أعمارهم، أما النساء المدخنات فإنهن يفقدن ما يقرب من 14.5 سنة من أعمارهن، وإن كنا لا نشك في حقيقة أن الأعمار بيد الله سبحانه وتعالى، إلا أن رب العالمين أمر بالأخذ بالأسباب، ولذا نرى أن من الضروري أن يقلع جميع المدخنين عن التدخين لضمان نوعية حياة أفضل لهم ولعائلاتهم
وفيما يلي أجوبة لأهم الأسئلة التي قد تراودك حول التدخين وإدمان النيكوتين 
ما النيكوتين؟
النيكوتين مادة إدمانية موجودة في التبغ، وهي ذات تركيب كيميائي قلوي، وإليها تعزى أعراض الإدمان التي يعاني منها المدخنون.
هل يسبب التدخين الإدمان أم أنه مجرد عادة؟
يسبب استخدام التبغ إدمانا شديدا، ويعتبر إدمان النيكوتين من أشد أنواع الإدمان، حيث وجد أن إدمان النيكوتين في التبغ لا يقل شدة عن إدمان أخطر أنواع المخدرات مثل الكوكايين.
ما أهم المضاعفات التي يسببها إدمان التدخين؟
يسبب التدخين عددا من المضاعفات الصحية لدى المدخنين أهمها ما يلي:
• على الرئتين: يعتبر التدخين السبب الأول للإصابة بسرطان الرئة والتهاب الشعيبات الهوائية المزمن.
• على القلب والأوعية الدموية: يزيد التدخين من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين بما في ذلك الإصابة بالجلطات واحتشاء عضلة القلب؛ حيث تشير الدراسات العلمية إلى أن تدخين ما يزيد على 15 سيجارة في اليوم يضاعف بشكل أكيد من فرص إصابة الإنسان بالجلطة واحتشاء عضلة القلب.
• السرطان: يسبب دخان السجائر عددًا من السرطانات مثل سرطان المريء وسرطان الحنجرة وسرطان الحلق وسرطان الفم، والعلاقة الوثيقة بين التدخين وسرطان الرئة أصبحت واضحة بما لا يقبل الشك.
• تأثير التدخين على المظهر: يسبب التدخين جفاف البشرة وحدوث التجاعيد، بالإضافة إلى ذلك فإنه يسبب الشحوب واصفرار الأظافر والأسنان.
• يؤثر التدخين على خصوبة الرجل ويضعف قدرته على الانتصاب، أما بالنسبة للمرأة فإنه يقلل أيضا من خصوبتها ويزيد من فرص حدوث الإجهاض.
• يزيد التدخين من فرص الإصابة بالرشح والتهاب القصبات الهوائية.
• يحد التدخين من حاستي الشم والتذوق لدى المدخن مما يقلل من استمتاعه بالطعام.
هل يؤثر التدخين على الخصوبة لدى الرجل والمرأة؟
نعم، للتدخين أثر شديد الضرر على خصوبة كل من الرجل والمرأة؛  كما أنه يزيد من فرص حدوث الإجهاض لدى المرأة الحامل.
ما أثر التدخين على المرأة الحامل؟
يزيد التدخين من فرص إنجاب المرأة لأطفال بأوزان أقل من المعدل الطبيعي، كما يزيد من فرص حدوث الولادة قبل الوقت المحدد، وإصابة هؤلاء الأطفال بمشاكل في التنفس.
ما المعسل؟
المعسل هو تبغ يضاف إليه الدبس أو العسل الأسود، ونتيجة احتراق التبغ مع وجود هذه المواد السكرية في الدبس يتكون الكحول، وبالذات الكحول الإيثيلي والكحول الميثيلي والكحول البروبيلي، ويتطاير الكحول أثناء التدخين ما يعطي النشوة المطلوبة لدى مدخنها، وقد يصل الأمر إلى حد السكر.
هل تدخين النرجيلة (الأرجيلة) أقل خطرا من تدخين السجائر؟
كلا، ليس كذلك لأن الاحتراق الجزئي للمعسل يزيد من المواد السامة في النرجيلة، كما أن الماء- وبعكس المعتقد السائد في المجتمع- لا يصفي المواد السامة التي يحتويها تبغ النرجيلة، وتبغ النرجيلة كما التبغ الموجود في جميع أشكال التدخين يحتوي على أكثر من 400 أربعمائة مادة كيميائية سامة، ناهيك أن تدخين رأس نرجيلة واحد- وحسب آخر الدراسات التي أجريت على أنواع المعسل والتنباك المستخدم في الأردن- يعادل تدخين 40-60 سيجارة، أي ما يساوي 2-3 من علب سجائر.
كيف  نقي الأبناء من إدمان النيكوتين؟
إن أفضل طريقة لوقاية أبنائك من الوقوع في دوامة التدخين هي بعدم التدخين أمامهم على الإطلاق؛ فالآباء هم قدوة الأبناء ومثلهم الأعلى، أما عن السبل الأخرى التي من شأنها أن تقي الأبناء من الوقوع في براثن النيكوتين فأهمها ما يلي:
• تقرب من أبنائك وتحدث إليهم وتعرف على طريقة تفكيرهم وآرائهم بخصوص موضوع التدخين.
• اسأل ابنك إن كان له صديق مدخن؛ فالمرء على دين خليله، وعلى الأغلب فالصديق سوف يحاول التأثير على ابنك ليجعله يدخن مثله.
• كن صارما بخصوص منع الأصدقاء والأقارب المدخنين من التدخين في منزلك وأمام أطفالك.
• اشرح مساوئ التدخين وآثاره الضارة لأبنائك بطرق مباشرة وغير مباشرة ممثلا بأناس أضرتهم هذه العادة القبيحة.
• اعمل على ملء أوقات فراغ أبنائك بأشياء مفيدة واحرص على جعلهم يمارسون الرياضة بانتظام.