الأربعاء، 16 مايو 2012

الموافقة على بخاخ جديد مضاد لحساسية الأنف الموسمية




عمان- وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA على بخاخ أنفي جديد يتكون من مادتي هيدروكلوريد الأزيلاستاينazelastine hydrochloride وبروبايونات الفلوتيكاسون fluticasone propionate، والذي يحمل الاسم‎ ‎التجاري دايميستا Dymista، وذلك لعلاج حساسية الأنف الموسمية. وقد أظهر هذا البخاخ من خلال دراسات عديدة سرعة عمله وقدرته على إزالة الأعراض بشكل أوسع مقارنة بالعلاجات المستخدمة حاليا، وهذا ما ذكره موقعا www.drugs.comو www.specialtypharmajournal.com.
وأشار أنديرس لونير، وهو المدير التنفيذي لشركة ميدا إيه بي المصنعة للبخاخ المذكور، إلى أن الحساسية الموسمية تعد حاليا مشكلة متشعبة، فالعديد من المصابين الذين تكون حساسياتهم شديدة لا يعانون من الأعراض المزعجة الناتجة عنها فحسب، وإنما تتأثر قدراتهم على العمل وحتى على ممارسة حياتهم اليومية أيضا. وأضاف أن الموافقة على الدايميستا، والذي من المقرر أن يكون متواجدا في الأسواق الأميركية في النصف الثاني من هذا العام، تمثل إنجازا مهما.
وأوضح الدكتور وارنر دبليو كار، وهو أحد الباحثين الأساسيين في مجال إنشاء البخاخ المذكور، أن مصابي الحساسية الأنفية الموسمية ليسوا راضين عن الخيارات العلاجية الموجودة حاليا، إلا أن البخاخ الجديد، عندما استخدم في بداية ظهور أعراض الحساسية المذكورة،  أظهر فعالية تزيد عما تمتلكه الأدوية التقليدية التي تعد حاليا الخيارات الفضلى لهذا الغرض.
علاوة على ذلك، فقد أظهر هذا البخاخ قدرة على المساعدة في التقليل من عدد الأدوية التي يحتاجها المصابون لهذا الغرض، الأمر الذي يؤدي، بالطبع، إلى مساعدتهم على الالتزام بشكل أفضل باستخدام أدويتهم، كونها أصبحت أقل عددا. وينجم عن ذلك أيضا تقليل الحمل عن العيادات والمستشفيات وغيرها من مراكز الرعاية الصحية.‎ ‎
أما عن فعاليته وأمنه، فقد تم إثباتهما من خلال دراسات متعددة شارك بها ما يزيد على 4000 مصاب بالحساسية المذكورة، من ضمنها دراسة طويلة الأمد شارك بها ما يزيد على 600 مصاب.
وعن كيفية استخدامه، فقد وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على وصفه للتخفيف من أعراض الحساسية الأنفية الموسمية لمن تتراوح أعمارهم ما بين  12 عاما فأكثر من الذين يحتاجون العلاج بالمادتين اللتين يتكون منهما هذا البخاخ، والذي يتم استخدامه مرتين يوميا ببخه في كلا المنخرين. وقد قدم موقع www.therentnumber.com النصائح التالية للوقاية من أعراض الحساسية الأنفية الموسمية، والتي تتضمن سيلان الأنف وتدميع العينين والشعور بما يشبه الدغدغة في أقصى الحلق:
- تناول غذاء صحيا، فاحرص على أن يكون غذاؤك غنيا بفيتامين (ج) vitamin ‎‎‎(C‎)‎، ذلك بأنه يعزز من قوة جهاز المناعة ويعمل كمضاد طبيعي لمادة الهيستامين، وهي مادة موجودة في الجسم يتضمن عملها إحداث ردود الأفعال التحسسية كونها تعامل المادة التي يتحسس منها الشخص كخطر يداهم جسده وتشرع بمحاربة تلك المادة عبر إثارتها للأعراض التحسسية. كما أن الحمض الدهني أوميغا 3 يساعد في مقاومة أعراض الحساسية. فضلا عن ذلك، فإن المغنيسيوم يساعد على التنفس الذي قد يجعله الاحتقان الأنفي الناتج عن الحساسية صعبا.
- احرص على شرب الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة جسدك وتجنب الجفاف، فذلك يساعد على التخفيف من أعراض الحساسية.
- استخدم النظارات الشمسية عند الخروج، فالحساسية الموسمية الأنفية تؤدي إلى حدوث تحسس من الضوء في العينين. لذلك، فالنظارات الشمسية تعد ضرورية لوقاية العينين من ضوء الشمس الذي قد يؤدي إلى زيادة تدميع العينين والحكة.
- اطلب من طبيبك إجراء فحص للتعرف على ما إن كنت مصابا بالحساسية ضد أحد الأطعمة. ففي أحيان كثيرة، يكون لدى مصابي هذه الحساسية حساسية أخرى تجاه طعام ما، الأمر الذي يزيد الوضع صعوبة ويستلزم العلاج الوقائي.
- احرص على أن يكون منزلك خاليا من الغبار قدر الإمكان، وذلك عبر التنظيف المنتظم والتخلص من الحاجيات المتراكمة غير المرغوب بها أو وضعها جانبا إلى حين الحاجة إليها.
- قم بتركيب منق للهواء في بيتك ليكون صالحا لتصفيته من الجزيئات التي يتراوح حجمها ما بين الـ 20 ميكرون فأقل، ذلك بأن اللقاح الذي يسبب الحساسية يكون حجمه نحو ذلك. كما وأن الحصول على الهواء النقي يعد أمرا ضروريا لصحة الجسم بشكل عام وتخفيف أعراض الحساسية بشكل خاص.
وبشكل عام، يجب على المصاب التعرف على ما يسبب له الحساسية ليتمكن من تجنبه.


ليما علي عبد
مساعدة صيدلاني وكاتبة تقارير طبية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com