الخميس، 17 مايو 2012

قموه: خبراء أكدوا عدم وجود كميات تجارية من اليورانيوم في الأردن



صورة

عمان- محمد الزيود- كشف رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس النواب النائب جمال قموه في تصريحه لموقع (الرأي الإلكتروني) عن تقرير أعدته اللجنة بخصوص إنشاء المفاعل النووي في الأردن سيتم تسليمه لرئاسة المجلس يوم الإثنين المقبل.
وحول ملامح التقرير قال قموه :»تركز التقرير على التأكد من صحة الإجابات التي أوردها رئيس هيئة الطاقة النووية الدكتور خالد طوقان حول الإستجواب المقدم من النائب محمود الخرابشة حول المفاعل النووي.
وبين أنه شابت إجابات طوقان الكثير من المغالطات حول المفاعل النووي الأردني، من خلال الإستعانة بمجموعة من الخبراء في نفس المجال وخبراء من هيئة الطاقة النووية.
واتهم قموه طوقان بانه أراد تضليل المجلس بإجاباته حول كميات اليورانيوم في الأردن، إضافة إلى أن طوقان بين أن تكلفة المفاعل تصل إلى (5) مليارات دولار في حين ان تكلفة إنشائه تتجاوز الـ(7) مليارات دولار..
وأوضح أن المؤشرات والتقارير العلمية تثبت عدم وجود كميات تجارية من اليورانيوم في الاردن بدليل الجدوى الإقتصادية التي لم تتمكن شركة «اريفا» الفرنسية المنفذة للمشروع من إصدارها.
وأكد قموه أن الشركة المنفذه تم التمديد لها لتتمكن من تقديم الجدوى الإقتصادية لكميات اليورانيوم إلا أنها لم تفلح حتى اللحظة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com