الاثنين، 17 سبتمبر 2012

الأعراض المختلفة للشعور بالوسواس القهري

صورة

د . نايف الرشيدات - ما يغلب على مرضى الوسواس القهري في الشرق الاوسط عامة ،والدول العربية خاصة ،طابع الطقوس الحركية وخصوصا المتعلقة بالنظافة والتلوث وما يتبعها من مخاوف .
 كما ان اغلب الاعتقادات الدارجة ، ان لذلك صلة وثيقة بالناحية الدينية واهتمام الدين الاسلامي بالوضوء خمس مرات خصوصا مع عمليات التبول والتبرز واثناء الطمث او بعد الجماع الجنسي ، لما يؤثر في الفرد اثناء مراحل نموه المختلفة ، ومن هنا ترتبط هذه العمليات في ذهنه بالحرام والطهارة ووجوب التخلص منها ، واهم اعراض هذا الوسواس هي : 
اعراض القلق الخوفي واختلال الانية ( الشخصية ) :تظهر بعد اي صدمة انفعالية خصوصا في النساء في منتصف العمر وتتميز بأعراض قلق ، ومخاوف مرضية و ودوار وتوهم علل بدنية واعراض هستيرية واكتئابية مع الشعور بان الاشياء تكبر او تصغر عن حجمها العادي .
 اعراض شبيهة باضطراب الفص الصدغي في المخ، مما قد يدعو الى الاعتقاد ان العلاج الوحيد لمثل هذه الحالات ليس العلاج النفسي او الكهربائي او العقاقير بل تهدئة الفص الصدغي في المخ .
وتشاهد احيانا حالات دورية من الوسواس القهري تأتي في نوبات يتم شفاؤها تماما ، ولا يوجد بين النوبات اية اعراض وسواس قهري بل ان شخصية المريض غير قهرية ، ويحاول البعض ربط هذا النوع من المرض بالذهان الدوري اي ذهان المرح الاكتئابي .
وتوجد بعض الامراض التي عادة ما ترتبط بالوسواس القهري مثل جنون السرقة الذي تشد المصابين به رغبة ملحة في السرقة واندفاع قهري نحو سرقة اشياء ليس لها قيمة مثل : تلك الزوجة التي كانت تعترف لزوجها بأنها سرقت من محل معين ما يساوي عشرة قروش وتجبر زوجها ان يذهب لذلك المحل ليدفع هذا المبلغ بعد السرقة ، وكذلك جنون الحرائق وفيه يندفع المريض بطريقة متهورة وقهرية لاشعال الحرائق في المنازل ثم يسلم نفسه للشرطة ويعترف بان ذلك كان اندفعا قهريا ضد رغبته وقد حاول مقاومته عبثا ، وجنون الشراب ويتمثل بالاغراق في شرب الخمر بطريقة قهرية بعكس الادمان ، اذ يحاول المريض هنا مقاومة الاندفاع القهري ولكن عندما يبدأ الشراب لا يستطيع التوقف ، ويأتي جنون الشراب في نوبات يشفى المريض بعدها تماما نتيجة العلاج الذي يركز اساسا نحو الاندفاعات القهرية وليس للادمان . 
واخيرا الجنون الجنسي ويتمثل بالرغبة الملحة اوالفكرة المسيطرة للعملية الجنسية والاندفاع نحو اشباعها مع اي شخص وفي اي مكان وتصاب فيه السيدة مثلا بعد ذلك بالندم والخزي وتحاول مقاومة هذا الاندفاع ولكن يكون بهيئة قهرية تدفعها لتكرارها المرة تلو الاخرى .

اختصاصي الطب النفسي (العلاج السلوكي)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com