الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012

(اليوتيوب) ذراع (جوجل) القوي في عالم الاعلام المرئي

صورة

ثامر العوايشة - ..(اليوتيوب)..هو أحد المواقع الإجتماعية الاشهر عالميا, والذي استطاع بفترة زمنية قصيرة الحصول على مكانة متقدمة ضمن مواقع التواصل الإجتماعي .
 وصل الى 167 مليون مشاهدة في اليوم(...) وما يزيد على ساعة تحميل للمحتوى كل دقيقة، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ليحتل الشرق الاوسط المركز الثاني عالميا بعد الولايات المتحدة ويعزوا الخبراء ذلك الى الاحداث التي وقعت في العالم العربي خلال العامين الماضيين من خلال ثورات الربيع العربي.
في المقابل يرى مختصون ان توجه العالم العربي نحو الاقتصاد المعرفي الابداعي، ادى الى انتشار موقع اليوتيوب بين فئة الشباب الباحثين عن دخل اضافي وتسويق لابداعاتهم لمنتجاتهم من خلال قناة مرئية عالمية .



اليوتيوب تأسس كفكرة ل 3 اشخاص وتحول الى اغلى صفقة بيع في العالم حينما استحوذت عليه شركة جوجل بمبلغ 1,65 مليار دولار أمريكي , ليتحول الى اقوى وسيلة اعلامية مرئية في العالم .

 دعوة للمقاطعة 
بعد ان اعلنت شركة جوجول رسميا ، انها لن توقف بث الفيلم المسيئ للمسلمين على اليوتيوب»براءة المسلمين»، بل سوف تقوم بحجبه من الوصول الى بعض البلدان وتم ذلك في مصر وليبيا بعد احداث السفارة والسعودية بعد التهديد بحجبه اذ اعتبرت الشركة الفيلم انه:حرية فكرية»وفق ما صرح به المدير التنفيذي لشركة غوغل مارتن جوزنبولت.
لذلك انتشرت دعوة من خلال الفيس بوك والايميل بقرر لمجموعة من العلماء المسلمين ،اقتراحا بوقف استعمال محرك البحث جوجل و يوتيوب لمدة يومين في كافة بلاد المسلمين، كأنذار للشركة وأفهامها ان امة المليار ونصف ،لا يمكن ان تقبل بأهانة رسولها الكريم ووقد تقرر الاثنين» يوم امس « والثلاثاء- اليوم- الواقع في 24 و 25 ايلول،موعدا لوقف استعمال غوغل ويوتيوب. 
ويتوقع خبراء ان تؤدي هذه المقاطعة الى انخفاض سعر سهم شركة جوجل وخسارة تصل الى 210 ملايين دولار اميركي.
من جانب اخر تشير تقارير اولية غير رسمية الى تعرض موقع اليوتيوب، الى هجمات من قبل القراصنة العرب بشكل كبير وارتفاع عدد الهجمات الى ارقام قياسية .

ما هو موقع اليوتيوب؟
اليوتوب؛ موقع لتحميل ونشرمقاطع الفيديو تابع لعملاق البحث جوجل, يتيح إمكانية التحميل عليه أو منه لعدد هائل من مقاطع الفيديو, وهناك أعداد كبيرة للمشتركين فيه ويزوره الملايين يومياً, وتستفيد منه وسائل الإعلام بعرض مقاطع الفيديو واصبح مصدر للمعلومات تنقل عنه وكالة الانباء العالمية كمصدر معتمد للاخبار المصورة .
 من جانب اخر وجد الجانب الاخر الذي لايملك قناة لبث اخباره واصدار بياناته في اليوتيوب قناة مجانية عالمية لنشر اخباره والدفاع عن قضاياه في عالم اصبح فضاء مفتوح لتداول المعلومات , ووضح ذلك من خلال ثورات العالم العربي او مسمي الربيع العربي.
حيث يعتبر الكثيرون ان فيلم حرق البوعزيز وما تبعه من نشر لافلام المظاهرات كان له الاثر الاكبر في اشعال هذه الثورات .
وحول تاريخ الموقع تقول موسوعة ويكيبيديا العالمية انه «تأسس موقع يوتيوب عن طريق تشاد هرلي، وستيف تشن، وجاود كريم، وهم موظفون سابقون في شركة (PayPal). 
قبل ذلك درس هرلي التصميم في جامعة إنديانا بولاية (بنسيلفينيا)، بينما درس تشن وكريم علوم الحاسوب في جامعة إيلينوي، أصبح النطاق (YouTube.com) نشطاً في 15 شباط 2005، ومن ثم تم العمل على تصميم الموقع لبضع أشهر. أفتتح الموقع كتجربة في ايار 2005، وافتتح رسمياً بعد ستة أشهر». 

اول فيلم على اليوتيوب
وتذكر موسوعة ويكيبيديا أن أول فيديو وضع على اليوتيوب كان من جاود كريم, يحمل عنوان: أنا في حديقة الحيوان «Me at the zoo» في 23 أبريل 2005, و أصبح «حالياً ثالث أكثر المواقع شعبية في العالم بعد ياهو وغوغل. 
وقامت (جوجل) عام 2006 بشراء الموقع مقابل (1,65) مليار دولار أمريكي, ويعتبر اليوتوب, وأصبح اليوتيوب عام 2006 شبكة التواصل الأولى حسب اختيار مجلة تايم الأمريكية متفوقا بذلك على الفيس بوك وتويتر.
 
 قواعد ملزمة
 مع نشر اليوتيوب للفيلم المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم ،تعرض اليوتيوب الى العديد من الهجوم والمطالب بحذف هذا الفيلم او حتى حجب الموقع في بعض البلدان وقد قام الموقع بحجب هذا الفيلم عن العديد من الدول وذلك ليس بسبب ضعف او تراجع الموقع ولكن بسبب القوانين والقواعد التي يلتزم بها الموقع والتي يمكن ان نخاطب الموقع من خلالها. 
وهناك قواعد ملزمة للنشر تعتمدها اليوتيوب, فهي لا تسمح بوضع المقاطع الفيلمية التي تشجع على الإرهاب والإجرام والأفلام الخلاعية, أو تلك التي تسئ إلى الديانات والمذاهب والشخصيات ومن هنا يستطيع اي شخص الابلاغ عن فيلم معين حتى يتم حذفة اذا اثبت ذلك.

 متنفس لمعرفة الحقيقة
من جهته قال الخبير في مجال الملتميديا كمال محمود، انه في ظل ثورات الربيع العربي والتظليل الاعلامي التي تمارسه بعض الدول وجد اليوتيوب إقبالاً كبيراً من الشباب من خلال الاطلاع على اخر الاخبار والاحداث والتي يبثها شباب وناشطون حتى بدء يطلق مصطلح مراسلي اليوتيوب من خلال التقارير التي يتم اعدادها وبثها من خلال قنوات خاصة لهؤلاء الشباب.
ولم يعد موقع اليوتيوب الواسع الانتشار حكراً على مؤسسات إعلامية أو قنوات تليفزيونية فضائية, أو أشخاص مهتمين من الصحفيين وغيرهم, بل أصبح متاحاً لكل من يرغب بالحصول على موقع خاص به, ابتدءاً من كبار القادة والمسؤولين في العالم, إلى عامة الناس بمختلف فئاتهم العمرية وخصوصاً الشباب منهم, لما يقوم به هذا الموقع من خدمات مميزة خصوصاً دوره البارز في أحداث العالم الأخيرة , وذلك بوسائل بسيطة فالشخص يحتاج الى كاميرة ذات جودة متوسطة وبرنامج منتاج بسيط لانتاج فيلمه الخاص به وتحميله على الانترنت من خلال موقع اليوتيوب. 


مشاركة فاعلة
يرى مسؤول مختبرات الحاسوب – جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا انور الرقاد أن :»التحول الأساسي في الاتصال التكنولوجي يجعل التحولات الكبرى تبدأ لدى الشعوب, ليس فقط في التنظيم الاجتماعي, وإنما في الحواس الإنسانية أيضاً. 
 فاعتمدت انتفاضات وثورات الشعوب العربية تحديدا على المبتكرات العلمية والتقنيات الحديثة من خلال شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك واليوتيوب وتحديدا اليويتوب حيث لعب دورا مفصليا في هذه الاحداث وكما يقال فان الصورة ابلغ من 1000 كلمة .
 وابلغ مثال على ذلك الأحداث التي اندلعت في تونس ومصر وتطورها بشكل كبير في ليبيا وسوريا ، كان لا بد من بديل عن الاعلام الرسمي لنقل الأخبار الصحيحة والصادقة التي تحدث ، فقام الناشطون على الأرض بتصوير الأحداث ونقلها ووضعها على موقع اليوتيوب في عملية توثيق ضخمة جداً لم تحدث في أية ثورة، فوصل عدد الأفلام التي تم تحميلها والتي تخص الثورات العربية أكثر من 150 ألف فيلم فيديو يوثق الأحداث في جميع البلدان. 

اليوتيوب وسيلة للمبدعيين لنشر ابداعاتهم
من جانبه يؤكد احمد القيسي مدير عام شركة فيرتكس للبرمجة ان اليوتيوب سمحت للموهوبين في المنطقة من جميع الفئات الابداعية لإيصال افكارهم للجمهور العربي والتواصل المباشر مع الجمهور بطريقة كان الكثير من الشباب يحلم بها لسنوات، وتم دعمهم من قبل شركة جوجل من خلال توفر دخلا ودعما ماديا للمنتجين والمبدعين والموهوبين من خلال مبادرة إعلانات صفحة المشاهدة والتي ستدر دخلا للشباب المبدع .
ونلاحظ التفوق الواضح للشباب الاردني المتخصص في مجال الكوميديا والافلام وغيرها الكثير وبعدد زوار فاق التوقعات مما ادى الى انشاء جيل جديد من الشباب الاردني الذي يعمل على تزويد المحتوى العربي والاردني على الانترنت وينشر رسالة ايجابية عن الشباب العربي والاردني .
وذلك سيعود على المنطقة بالعديد من الايجابيات المباشرة والغير مباشرة كخلق فرص عمل في قطاعات جديدة وتنوع مصادر الدخل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com