السبت، 22 سبتمبر 2012

خطر أجهزة التحكم الذهني على الدماغ

صورة


في تجربة علمية أجراها باحثون مختصون في أمن المعلومات من جامعة «أوكسفورد» وجامعة «يو-سي بيركلي» وجامعة «جنيف»، أكدوا إمكانية سرقة معلومات سرية شخصية مباشرة من بيانات موجات الدماغ لمستخدمي أجهزة التحكم الذهني (EEG headsets).
وازداد رواج أجهزة التحكم الذهني (EEG headsets) في الآونة الأخيرة في مجال ألعاب الفيديو، كما أنها تستخدم كأداة مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة. ومبدأ عملها يقوم على قراءة اشارات الدماغ وتحويلها لأوامر برمجية للتحكم بتطبيقات حاسوبية كالألعاب والتطبيقات البرمجية الأخرى. وأوضح البحث العلمي أن الهدف الأساسي للتجربة هو الإجابة عن سؤال: «هل يمكن استخدام الإشارة الملتقطة من أجهزة التحكم الذهني في سحب معلومات مهمة من المستخدمين؟». وتمكن الباحثون من خلال تجربتهم من اثبات امكانية الحصول على بيانات شخصية مهمة كالرقم السري لبطاقة الائتمان، ومكان السكن، وأرقام التعريف الشخصية وغيرها من المعلومات السرية. واعتمدت التجربة على تحليل الاشارات الدماغية خلال عرض بعض الصور والأرقام والخرائط، وتحديد البيانات الجزئية المرتبطة بالمعلومات السرية للمستخدم.
وتؤكد بساطة التجربة إمكانية تصميم هجمات قرصنة أكثر تعقيداً كما يقول الباحثون. ويستطيع مبرمجو ألعاب الفيديو الخاصة بأجهزة التحكم الذهني، استخدام تفاصيل معينة من تصميم اللعبة لاستخلاص البيانات الشخصية للمستخدم من خلال استخدام صور وأرقام معينة تظهر كجزء طبيعي من اللعبة أو إعداداتها. والخطر الآخر يتمثل في أن واجهات برمجة التطبيقات (API) المتوفرة حالياً للمبرمجين المستقلين تعطيهم امكانية الوصول الكامل إلى إشارات أجهزة التحكم الذهني. وهذا لا يمكن تفاديه بسهولة، لأن معالجة الإشارات المعقدة تتم عن طريق تصديرها إلى التطبيق البرمجي.(scribd.com)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com