الخميس، 27 سبتمبر 2012

ليس مجرد إعلانات بيع!

صورة

منال القبلاوي  - تمتلئ الصحف الاسبوعية المجانية، المتخصصة بالاعلانات - صحف غالبا ما   يزيد عدد صفحاتها عن 100 صفحة واكثر- الى جانب الصحف اليومية الاخبارية، عادة بمئات اعلانات بيع الممتلكات(....) الى درجة تشعر معها؛ ان  الامر بات يمس جميع موجودات الحياة عند الاردنيين ،كامل الاملاك وان قلت معروضة للبيع! .
اراضٍ للبيع , شقق , فلل , محلات, شركات ' مقاهٍ , حضانات , مدارس , سيارات , باصات , دراجات نارية , ارقام سيارات مميزة  اثاث , مكيفات , اجهزة كهربائية مستخدمة.

كلاب وقطط سمان
امر البيع وصل الى حد عرض الكلاب الاليفة والقطط السمان البلدية والشيرازية  وحتى بعض من الاسماك النادرة، وهي من الضروريات التي غالبا ما دافع عنها  ارباب البيوت في الاردن ، فهي محطة للترفيه وللبرجوازية.
هذه الاعلانات التي تنشرفي الصحف الورقية ، بدأت تنتشر الى نظيرتها الالكترونية والمنتديات التي ضمت  الانواع المختلفة من اعلانات البيع  .

نقص السيولة وتآكل دخل الاسرة 
من جهته، قال الخبير الاقتصادي الاردني الدكتور هاني الخليلي إن:» مرد ازدياد ظاهرة لجوء المواطنين الى بيع ممتلكلتهم ومدخراتهم  يعود الى نقص السيولة، وتآكل دخل الاسرة في الظروف المالية الصعبة والالتزامات المالية المتعددة، مما يدعو المواطنين الى بيع الزائد عن حاجاتهم ومدخراتهم من اراض ٍ اوشركات او محلات او سيارات ضمن سياق « اعادة البرمجة لرأس المال».
« الخليلي « فسّر هذا الامر بأنه:» يدل على بداية انتشار نوع من الكساد» .
وفي ذات الوقت ، اعتبر :»  توفر الوسائل الاعلانية بالطريقة الحالية المتاحة والمجانية ووجودها في متناول الجميع وبسعر زهيد للاعلان ساهم في الاقبال محليا على هذا النوع من الاعلانات «.

حجم الإنفاق الإعلاني في الأردن 
ويتوقع تقرير دولي متخصص ان يصل حجم الإنفاق الإعلاني في الأردن الى 110 ملايين دولار مع نهاية العام الحالي 2012.
وقال التقرير الصادر عن شركة (ديلويت اند توش الشرق الاوسط) ومقرها عمان ان حصة المملكة من حجم الانفاق الكلي للاعلان عربيا، تبلغ 2.2 بالمئة من الحصة الكلية.
وتوقع التقرير أن يرتفع الانفاق الاعلاني على التلفزيون إلى 54.8 مليون دولار متصدرا كافة القطاعات، ثم إيرادات الإعلانات المعلقة إلى أربعين مليون دولار، إيرادات الإعلانات في الصحف 24.8 مليون دولار، ثم الإيرادات الناتجة من الإعلانات الرقمية على الإنترنت 10.2 مليون دولار، وإيرادات الإعلانات في المجلات 10.1 مليون دولار، ثم إيرادات الإعلانات على الراديو 5.3 مليون دولار.
..ولعل تراكم الاعلانات عبر الصحف الاعلانية المجانية - التوزيع- ينبئ بما قد تصل اليه عروض البيع والشراء لمختلف الممتلكات والامكانيات بسبب الازمات المالية والاجتماعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com