السبت، 22 سبتمبر 2012

عيادات السكري الذاتية .. تحذر الأصحاء من الوباء!

صورة

احمد النسور- معاناة  مريض السكري ، صعبة وتحتاج الى صبر وحكمة في تسيير امور الحياة لحساسية المرض واثره على الجسم.
مكـّن مشروع عيادات السكري الذاتية وعددها (488) عيادة (1640) مصابا من وقاية انفسهم من مضاعفات المرض والسيطرة على معدل السكري بدمهم ضمن الحدود الطبيعية وتثقيف مرضى اخرين بوقاية نفسهم ذاتيا من الوباء الاخذ بالانتشار حتى وصلت نسبة انتشارة محليا 34% .
واطلقت الجمعية الملكية للتوعية الصحية بالتعاون مع وزارة الصحة عيادات السكري الذاتية وخلال (5) سنوات ارتفع عدد العيادات الى 488 عيادة منتشرة في مناطق : الهاشمي الشمالي وابو نصير وعمان الشامل وناعور وخريبة السوق وبيادر وادي السير.
وتقول مصابة السكري ايمان جمال المصري(53 ) عاما انها استطاعت ايصال مستويات السكر بدمها الى ( 86 ) فيما كان بالسابق يتجاوز المستوى 200 علما ان الحد الطبيعي لمستويات السكر بالدم للشخص الطبيعي هو 100 واستطاعت ايضا تخفيض وزنها 4  كيلوغرامات في شهرين بفضل برامج عيادات السكري الذاتية التابعة للجمعية الملكية 
وتؤكد المصري ان المشروع « اثر في حياتي الشخصية حتى جعلني اشعر  بارتياح وانني احافظ على صحتي ولم تواجهني اي صعوبات لانني بدات بالتدريج  بتنفيذ تعليمات برامج العيادات الى ان وصلت الى مرحلة جيدة
وتقول المصري الان اقدم نصائح  لمصابي السكري او لمن اجد لديه مريض سكري لان المشروع اثر على شخصيتي واعطاني الثقة في نفسي و بانني لست مريضة او اسيرة لهذا المرض ولم احرم نفسي من متاع الحياة طالما اني انفذ تعليمات المشروع .
ومشروع عيادات السكري الذاتية هو مشروع صحي وطني اطلقته الجمعية الملكية للتوعية الصحية ووزارة الصحة عام 2008 ويهدف إلى تمكين المواطنين الاصحاء والاشخاص السكريين من الوقاية والسيطرة على مرض السكري بالتعاون مع  «مجموعات مساندة « من مرضى السكري  عددهم من 2 – 5 أعضاء « مجموعة مساندة»  تعمل بالعيادة الذاتية مهمتها تشجيع المرضى على دعم ومساعدة بعضهم البعض في التمارين الدورية والإلتزام بالحمية الغذائية والمحافظة المستمرة علىبقاء مستويات السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية.
ويؤكد مصاب السكري مروان جبرائيل قاقيش ( 62 ) ان نسبة السكر في دمه كانت دائما لديه 231 واصبحت تنخفض بعد الانضمام الى العيادات الذاتية الى 134 خلال شهرين
واعتبرتجربته ناجحة مع العيادات بسبب ان نسبة السكري كانت مرتفعة ونتيجة الانتظام بالبرنامج تمت السيطرة عليها واصبحت مقبولة وقابلة للانخفاض 
وقال قاقيش صار لدي راحة نفسية اكثر نتيجة التدريب والمحاضرات العلمية ونظام الطعام ونوعه الذي اتناوله مشيرا إلى انه يقوم الان بتثقيف اصدقائة ومعارفة بمرض السكري والوقاية منه.  
 
واعتبر أن نجاحه مع عيادات السكري هو معرفته الفعلية بالسكر وانخفاض السكر لديه واعطاه دفعة للاستمرار وتطبيق البرنامج وشرح تفاصيله كلما سنحت لي الفرصة
  وتؤكد مديرة مشروع عيادات السكري الذاتية  امل عريفج جاء مشروعنا من 
أجل تشجيع المرضى على دعم ومساعدة بعضهم البعض في التمارين الدورية والإلتزام بالحمية الغذائية والمحافظة المستمرة على مستويات السكر في الدمان لا تزيد عن 100 وتنظيم حياتهم ووجباتهم.
وتقول نجحنا بان اوصلنا عدد عياداتنا الذاتية الى 488 عيادة ذاتية للسكري في ثلاث مناطق: الهاشمي الشمالي، وابو نصير، وعمان الشامل وان الرقم سوف يزيد فى المستقبل .
وقالت ان العيادات يديرها مرضى السكري او المعرضون للاصابة به وهؤلاء شاركوا في جلسات تدريبية شملت قياس الوزن والطول ومستويات سكر الدم  بالإضافة إلى فحص السكري التراكمي كما شملت جلسة تدريبية على معلومات تتعلق بمضاعفات السكري وأهمية إجراء الفحوصات الدورية لمستوى سكر الدم كل يوم والعناية بالقدم السكرية والأدوية وكيفية تناولها وعدد جرعاتها والتحكم بالأنسولين والحمية الغذائية والأمراض ذات الصلة بالسكري وتجنبها وكيفية إعتماد عادات ونمط حياة أكثر صحة.
واوضحت عريفج ان البرنامج وفـّر خبيرة تغذية لوضع برنامج غذائي لكل مريض بما يتوافق مع حالتهم الصحية (...) كما وفرنا للعيادات جلسات متابعة لاجراء فحوصات الأقدام للمرضى السكريين من قبل أخصائي العناية بالأقدام وتوفير مختص لياقة بدنية لقيام المرضى بالنشاطات البدنية يوميا ومن ثم إعادة فحص السكري التراكمي للمريض .
وتشير عريفج ان المشروع ينظم نشاطات إجتماعية مثل إقامة إحتفال وتكريم مشاركين و توزيع على  الذين يتمكنوا من الوصول إلى مستويات هيموغلوبين تراكمي طبيعية بالدم لتشجيعهم.
ونظراً للنجاح الذي حققته المرحلة الأولى من برنامج العيادات الذاتية لفحص السكري قامت مؤسسة مرضى السكري الدولية بتقديم منحة من أجل توسيع المشروع في ثلاث مناطق جديدة سيتم الاعلان عنها .
وتشير عريفج ان المشروع حقق نتائج مذهلة خلال فترة بسيطة لم تتجاوز ال (5) اعوام من تطبيق المشروع حيث وصلت نسبة التحسن في مستويات السكري التراكمي لدى المرضى الى 65% واالى 13% من المراكز الصحية الشاملة في المملكة وتمت تغطية 50% من المراكز الصحية  في محافظة العاصمة وانتقال  تطبيق المشروع في مركز صحي عين الباشا مؤخرا والتي تعد احدى مناطق جيوب الفقر حسب دراسة وزارة التخطيط والتعاون الدولي (...) وتمكن 25% من المرضى من النجاح في ايصال مستويات طبيعية من السكري التراكمي في اجسامهم  وتمكن 70% من المرضى المشاركين من فقدان الوزن الزائد لديهم .
وحافظ أغلبية المرضى على حمية غذائية سليمة وقاموا بزيادة نشاطهم البدني التي تشمل جولات مشي يومية وتمكّن اخرون من مشاركة المعلومات التي حصلوا عليها من المشروع مع جيرانهم وعائلاتهم وأصدقائهم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com