الأحد، 23 سبتمبر 2012

أسباب تدعو لترك الوظيفة


عمان- هل تفكر بترك وظيفتك؟ في حال كان ردك بالإيجاب، فاعلم أنه يجب عليك التفكير بتأن قبل اتخاذ مثل هذا القرار.
تتعدد الأسباب الشائعة التي تجعل الموظف يفكر بترك وظيفته وذلك اعتمادا على عدة عوامل وفيما يلي سنذكر بعضا من تلك الأسباب، حسبما ذكرها موقع Bright Hub:
· قبول وظيفة أفضل: يعد العثور على وظيفة أفضل من أكثر الأسباب شيوعا لدفع الشخص لترك وظيفته. وتجدر الإشارة هنا إلى أن تفسير جملة "وظيفة أفضل" يختلف من شخص لآخر، فقد تعني للبعض الوظيفة التي تقع ضمن نطاق تخصصه أو التي تمنحه راتبا ومميزات أكبر أو تلك التي تقع بالقرب من مكان سكنه.
· الأجر القليل: يشكل هذا الأمر سببا مهما لترك الوظيفة، خصوصا في حال كان لديك أطفال صغار وتشعر بأن معظم راتبك لا يكفي سوى لتغطية نفقاتهم فقط. حاول أن تقيم وضعك المادي وترى إن كان الراتب الذي تحصل عليه يستحق منك بالفعل الاستمرار بوظيفتك الحالية أم لا.
· كره مكان العمل: إن كراهيتك للوظيفة أو مكان العمل يعد من الأسباب المقنعة لجعلك تفكر بالاستقالة. لكن، واعتمادا على وضعك المادي، فإنه يفضل ألا تتقدم باستقالاتك قبل أن تكون قد عثرت بالفعل على وظيفة.
· الشعور بأن الوظيفة لا تحقق طموحك: قد لا تكون تكره وظيفتك إلا أنك قد تشعر بأنها لن تساعدك على تحقيق ما تطمح إليه، وهذا يعد من الأسباب المقنعة التي تدعوك لترك الوظيفة، لكننا نؤكد أنه يستحسن أن تكون قد عثرت على وظيفة جديدة بالفعل قبل ترك وظيفتك الحالية.
· الرغبة بالعمل بدوام كامل: في حال كنت تعمل بساعات دوام جزئي ورغبت بأن تعمل بدوام كامل من أجل زيادة دخلك فإن هذا يعد من الأسباب المهمة لترك وظيفتك الحالية والبحث عن وظيفة جديدة‎. لكن، وفي حال كنت تشعر بأن وظيفتك الحالية توفر لك جوا من الهدوء كونك تعمل مع أشخاص ترتاح لهم، لا تتردد بأن تجلس مع مديرك وتناقشه عن إمكانية أن تعمل بدوام كامل، وفي حال وجدت بأن ظروف الشركة التي تعمل بها لا تسمح بهذا فإنه يمكنك البدء بالبحث عن وظيفة جديدة.
· المعاناة من بعض المشاكل الصحية: قد تشكل الإصابة ببعض المشاكل الصحية عدد من العقبات التي تحول دون القيام بالواجبات التي تتطلبها الوظيفة بشكل كامل. وفي هذه الحال يكون البحث عن وظيفة جديدة تناسب وضعك الصحي هو الحل الأنسب.
· قلة الامتيازات التي تمنحها لك الوظيفة: في حال كان عملك الحالي لا يمنحك الامتيازات الوظيفية التي تحتاجها كالتأمين الصحي والمكافآت وغير ذلك من الامتيازات، فإنه ربما يكون الوقت قد حان لترك وظيفتك والبحث عن وظيفة جديدة تناسب احتياجاتك.
· الحاجة لأن تكون بالقرب من عائلتك: لنفترض أن شريك/شريكة حياتك قد حصل على فرصة عمل جيدة لكن في منطقة بعيدة عن وظيفتك الحالية، في هذه الحالة يكون من المنطقي جدا أن تترك وظيفتك للبحث عن وظيفة جديدة تناسب الظروف الجديدة لعائلتك.
· البدء بعمل خاص: هل تفكر بأن تبدأ بعمل خاص بك والانتقال من كونك موظفا في إحدى الشركات إلى أن تصبح أنت صاحب العمل؟ إن كنت تفكر بهذا فإنه عليك بالفعل أن تترك وظيفتك. لكن تأكد بأن وضعك المالي يسمح بالقيام بهذه الخطوة.
ما ذكر سابقا يعد أهم الأسباب لترك الوظيفة لكن تذكر بأن لكل شخص ظروفه الخاصة التي يجب عليه مراعاتها. لذا احرص على ألا تترك وظيفتك لتكتشف لاحقا بأن اتخاذك هذه الخطوة لم يكن مدروسا كما يجب.


علاء علي عبد
ala.abd@alghad.jo

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com