الاثنين، 24 سبتمبر 2012

"فيسبوك" وكالة اعلانية مجانية لترويج الأعمال


هبة العيساوي

عمان- "الفيس بوك ساعدني على نشر عملي وانتشاره لتراه أكبر شريحة من النساء ومن يعجبها ما أقوم به تضيفني إلى حسابها، وهكذا يزداد عدد المعجبات ويزداد عدد الزبونات"، ذلك ما تقوله علا عدنان المختصة بالتجميل وتسريح الشعر.
واستطاعت علا، الثلاثينية، جذب عدد أكبر من الفتيات الباحثات عن تسريحات شعر وزينة تجميلية ولفات حجاب مميزة من خلال عرض عملها في هذا المجال على صفحتها الشخصية على موقع الفيس بوك.
وما أن تفتح صفحة علا على الفيس بوك حتى ترى ألوان مستحضرات التجميل تزينها من أولها لآخرها وصور تسريحات الشعر للعرائس بالفستان الأبيض تستحوذ على أكبر عدد من التعليقات.
وخلال السنوات الثلاث الماضية انتبهت كبرى الشركات بمختلف القطاعات الى أهمية شبكات التواصل الإجتماعي على صعيد التسويق والتواجد إلا أن جاذبية هذه الشبكات امتدت لتستقطب أصحاب المشاريع الصغيرة كمشروع علا.
وتضيف علا أن هذه العملية عبارة عن تسويق مجاني لا يكلفها شيئا، كما أنها تستأذن السيدات في تحميل وعرض صورهن على صفحتها لتبدأ التعليقات من قبل الفتيات على هذه الصور.
وتشير إلى أنها لا تعمل بشكل رسمي في صالون تجميل معين بل يتم طلبها عن طريق الهاتف وفقا لمكان الزبونة أو يتفق صالون للتجميل معها على نسبة معينة من المال لتقوم بتجميل زبونات حجزن لديه.
وتبين علا أن شغلها يتنوع بين تجميل الوجه وتسريحات الشعر ولفات الحجاب وصبغة الشعر وكل ما يتعلق بعالم الجمال، مشيرة الى أنها تقوم بتجميل عارضات للأزياء بالاتفاق مع مصممين.
وحول الأجر الذي تتقاضاه علا من هذا العمل تقول إنه مناسب، وهو أقل من بعض المحال الأخرى ويعتمد على ما تطلبه الزبونة من إضافات.
وتؤكد علا على أن موقع الفيس بوك سهل عليها كثيرا عملية التواصل مع الناس ولقاء أكبر شريحة من الفتيات وإيصال أفكارها وعملها لهن دون عناء.
وتوسعت قاعدة مستخدمي شبكة "فيسبوك" الاجتماعية مؤخراً لتسجّل مع بداية الاسبوع الماضي 2.5 مليون مستخدم للشبكة الأكثر شعبية على الإنترنت، على ما اظهرت احصاءات عالمية منشورة على الموقع الإلكتروني العالمي "سوشيال باركز".
واستناداً الى البيانات المنشورة على موقع "سوشيال باكرز"، المتخصص في إحصاءات مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، زادت قاعدة مستخدمي فيسبوك في الأردن بمقدار 250 الفاً خلال فترة الشهور الثلاثة الماضية، وبنسبة بلغت حوالي 12 %، وذلك بالمقارنة بقاعدة المستخدمين المسجلين خلال شهر حزيران (يونيو) الماضي والبالغة وقتذاك حوالي 2.25 مليون مستخدم.
بدوره، قال مدير عام شركة (IMC) المتخصصة في مجال حلول التسويق الإلكتروني، عرفات أبو جبارة، إن ظهور شبكات التواصل الاجتماعي ساعد كثيرا في التسويق التفاعلي الذي يستطيع من خلاله صاحب الصفحة أن يطرح منتجاته.
ويعتبر أبوجبارة التسويق عبر الفيس بوك من أقوى وسائل التسويق كونها تتواصل مع الزبائن مباشرة وتجذب أكبر عدد من الناس بجهد أقل.
ويبين أن أكثر من مليون من مستخدمي الفيس بوك في المملكة هم من الإناث وهن يعتبرن من الأكثر متابعة للصفحات التي تعلن عن الملابس وأدوات التجميل.
ويوضح أبو جبارة أن الإحصاءات العالمية تشير إلى أنه إذا كان للشركة 1000 معجب على صفحتها على الفيسبوك، وبعثت برسالة إعلانية أو عرضا معينا تفاعل معه 20 % فقط من المعجبين فذلك يعني بكل بساطة أن هذه الرسالة أو التعليق سيطلع عليه 44 ألف مستخدم في وقت قصير وبتكلفة منخفضة، مقارنة بوسائل الإعلان والتسويق الأخرى.
ويشير الى أنه تبين من الدراسة أن 90 % من القرارات على الإنترنت تؤخذ بناء على المدح والتوصيات والتعليقات على الفيس بوك.
واشارت احصاءات "سوشيال باكرز" بأن المملكة ما تزال تحتفظ بالمرتبة 56 في مؤشر اعداد مستخدمي فيسبوك، وذلك من بين 213 دولة حول العالم يجري رصد اعداد المستخدمين فيها، لتحتل المملكة المرتبة السابعة عربياً وذلك بعد كل من مصر، السعودية، المغرب، الجزائر، تونس، الامارات.
وفي تفاصيل البيانات الخاصة بالمملكة، اظهرت الاحصاءات بأنّ توزيعة اعداد مستخدمي فيسبوك في المملكة جاءت بحسب الجنس كما يلي: 
58 % للذكور، و42 % للاناث، واما بالنسبة للتوزيعة بحسب الفئات العمرية، فقد استخوذت الفئة العمرية (من 18 سنة الى 24 سنة) على حصة الاسد من اعداد مستخدمي الشبكة الاجتماعية في المملكة وبنسبة بلغت 40 %.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com