الجمعة، 21 سبتمبر 2012

الإعتدال الخريفي ينهي الصيف ويعلن فصل الخريف فلكياً

صورة

قالت دائرة الارصاد الجوية ان الاعتدال الربيعي والخريفي يصادف في يومين في السنة، وذلك عندما تكون الشمس عامودية فوق خط الاستواء بشكل مباشر، وفي هذا الوقت، يكون طول الليل والنهار متساويين تقريبًا في كل بقعة من بقاع الأرض.

 وقال مدير عام دائرة الأرصاد الجوية محمد السماوي في بيان    « ان الاعتدال الخريفي سيبدأ فلكيا يوم غدا  السبت  22 أيلول الحالي في تمام الساعة 5:49 مساء بالتوقيت الصيفي، منهيا فصل الصيف الذي استمر لمدة 93 يوما وثلاثة أرباع اليوم ومعلنا بداية فصل الخريف فلكيا «.  واضاف تشرق الشمس في يوم الاعتدال الخريفي في عمان في تمام الساعة 6:24 صباحا وتغيب الشمس   الساعة 6:32 مساءً في زاوية الغرب تقريباً، وبذلك يستمر الليل 12 ساعة و 8 دقائق وتكون مدة النهار 11 ساعة و 52 دقيقة.  واشار السماوي الى ان المناخ في الأردن يتميز في اشهر فصل الخريف بتدني معدل سقوط الأمطار والتي تبدأ في نهاية شهر ايلول والذي يقال عنه بالمثل الشعبي (أيلول ذيله مبلول) حيث يكون معدل المطر في هذا الشهر اقل من 1 بالمئة من المعدل المطري العام وتحدث معظم حالات المطر في هذا الشهر نتيجة حالات عدم الاستقرار الجوي ثم تزداد معدلات سقوط الأمطار في شهر تشرين الأول الذي  تشكل أمطاره ما نسبته 2-3 بالمئة من المعدل العام وترتفع هذه النسبة في تشرين الثاني الى 10 بالمئة وتشكل امطار كانون الاول وحتى بداية (المربعانية) التي تصادف في 22 كانون الاول ما نسبته 15 بالمئة من المعدل المطري الذي يتساقط على المملكة.

ويمتاز فصل الخريف حسب السماوي بانخفاض معدلات درجات الحرارة مقارنة بمعدلات درجات الحرارة التي يشهدها فصل الصيف ولكن هذا لا يمنع حدوث موجات حر خلاله، مشيرا الى الموجة الحارة التي شهدتها مدينة عمان في تشرين الاول عام 1943 وكذلك في الشهر ذاته عام 1963.

وعزا السماوي انخفاض معدلات درجات الحرارة بعد الاعتدال الخريفي الى تنقل الشمس في حركتها الظاهرية في السماء نحو الجنوب، وفي هذه الحالة يطول الليل ويقصر النهار، كما تغيب الشمس عن منطقة القطب الشمالي ويسود الظلام فيها لمدة ستة شهور متواصلة وتظهر الشمس في القطب الجنوبي ويستمر النهار لمدة ستة شهور متواصلة أيضا، حيث يبدأ الربيع في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية وينتهي فصل الشتاء هناك، ثم تصبح الشمس عاموديه تماما على مدار السرطان يوم 22 كانون الأول القادم وهو يوم الانقلاب الشتوي حيث يكون الليل أطول والنهار في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وقال رغم ان الثلوج لا تتساقط عادة في هذا الشهر على المملكة ولكن كحالة نادرة سجلت الشوبك أبكر تساقط للثلوج وكان ذلك في 24 تشرين الثاني عام 1982 وكذلك في 24 تشرين الثاني 1982، مشيرا الى ان احتمالات تساقط الثلوج تزداد عادة في شهر كانون الاول بمعدل 1-3 أيام.

وأشار الى ان النماذج المناخية الفصلية (المركز الأوروبي، المركز الإيطالي، معهد الأبحاث المناخية الأميركي) تتوقع بأن أشهر فصل الخريف المقبل في منطقة شرق المتوسط بما فيها الأردن ستشهد ارتفاعاً  في معدلات درجات الحرارة خاصة في شهري تشرين الأول وتشرين الثاني المقبلين بينما تشير هذه النماذج إلى أن أمطار شهر تشرين الثاني ستكون أعلى من معدلاتها العامة مع العلم بأن دقة هذه النماذج ما تزال دون الطموح وقد تختلف من نموذج إلى آخر .

 

(بترا)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com