الأربعاء، 26 سبتمبر 2012

المدني: ملف إدراج "المغطس" على قائمة التراث العالمي سيكون جاهزا خلال أسبوع


هبة العيساوي

عمان- قال مدير هيئة موقع عماد السيد المسيح (المغطس)، المهندس ضياء المدني، إن مسودة ملف إدراج الموقع على قائمة التراث العالمي ستكون جاهزة خلال أسبوع لكي تطلع عليها لجنة التراث وتقدمها لليونسكو نهاية العام الحالي.
وبين المدني، في حديث خاص مع "الغد"، أنه سيتم عرض الملف المكون من 400 صفحة على المختصين للمراجعة النهائية، مشيرا الى أن يتم حاليا اقتراح شكل للمغلف والتبويب الداخلي.
وعن أهم ما يتضمنه الملف، قال المدني إنه يتكون من عدة نقاط تتعلق بالدراسة البيئية للموقع والدراسة الديموغرافية والأهمية الدينية الى جانب الدراسات الجيولوجية والتراثية في الموقع.
وأضاف أن الملف يشمل أيضا دراسات للنقوش الموجودة وعمليات الترميم والمواقع الأثرية، بالاضافة الى الأمور الإدارية وخطط التنقيب عن الآثار.
وتطرق المدني الى خطط المحافظة على الاثار في الموقع وبعض العملات التي اكتشف فيه. وكانت اللجنة المسؤولة عن موقع المغطس، والتي تتكون من هيئة الموقع ومندوب الأردن في اليونسكو، تقوم بجمع المعلومات الأثرية والدينية الى جانب البيانات المتعلقة بالصيانة في ملف خاص ضمن اجتماعات دورية في الموقع الأثري.
ويعد الهدف الرئيسي من إدراج المغطس ضمن لائحة التراث العالمي هو توثيق الموقع في لائحة مواقع الأردن الأثرية، في الوقت الذي تسعى فيه إسرائيل الى تضليل الرأي العام العالمي بحقيقة موقعه.
وكان البابا بندكت السادس عشر قام بزيارة موقع المعمودية /المغطس العام الماضي الأمر الذي يعتبره خبراء بأنه رسالة تأكيد وترسيخ على وجود المغطس في الأراضي الأردنية.
وكانت الحكومة الأردنية وجهت رسالة احتجاج الى دولة الفاتيكان، تؤكد فيها انتهاك إسرائيل للقانون الدولي ومحاولته تضليل السياح والرأي العام العالمي بحقيقة موقع المغطس أنه يقع على الأراضي المحتلة.
ومواقع التراث العالمي هي عبارة عن معالم تقوم لجنة التراث العالمي في اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث الدولية الذي تديره اليونسكو، وهذه المعالم قد تكون طبيعية؛ كالغابات وسلاسل الجبال، وقد تكون من صنع الإنسان؛ كالبنايات والمدن.
من جانب آخر، تحدث المدني عن الاستثمار في الموقع؛ حيث بين أنه سيتم عرض ملف حزمة استثمارات أراضي المغطس قريبا خلال اجتماع مجلس الأمناء.
وبين المدني أن هيئة الموقع جهزت عقد الاستثمار والشروط المتعلقة به والنماذج للتقدم بطلب الاستثمار وأحكام البناء الخاصة بالموقع، بالإضافة إلى أحكام التنظيم بعد أن اطلعت عليها وزارة السياحة.
وأشار الى وجود اهتمام أجنبي ومحلي للاستثمار في موقع المغطس بإقامة قرى للحجاج وفنادق من فئتي ثلاث وأربع نجوم، مشيرا الى أن هيئة الموقع تشجع وتدعم المستثمرين المحليين.
وبين أن هيئة المغطس ستقوم بتأجير أراضي المغطس لغايات الاستثمار بعقد يصل الى 30 عاما، علما أن أراضي المغطس تعد من أراضي الوقف لا يتم بيعها أو تغيير صفة استخدامها.
وبين المدني أن مساحة الأرض المخصصة للاستثمار تقدر بنحو 300 دونم سيتم طرح الاستثمار فيها في الصحف اليومية بعد موافقة اللجنة الإدارية الخاصة بالموقع على الشروط والوثائق كاملة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com