الجمعة، 21 سبتمبر 2012

طباعة المصحف الهاشمي و مصحــف آل البيــت ..تقربــــا للّــه

صورة

وليد سليمان - نشر القرآن الكريم  وتيسير تداوله بين الناس من اعظم القربات عند الله تعالى ، ومن  اهم اعمال الخير  والتقرب الى الله.

..والقرآن ؛ حبل الله المتين ، ودعوته  الخالدة ،الباقية لا يضل من اهتدى بهديه ، ولا يشقى من استضاء بنوره ، اما عن طباعة القرآن الكريم في الاردن ، فالمعلومات المتوفرة تؤكد ان مراحل ذلك مرت بالعديد من الفواصل ومنها:

• عام 1955 – تمت طباعة المصحف الشريف في الاردن بمطبعة دار الأيتام بالقدس بخط المقرئ علي بن سلطان الهروى إمام الحرمين الشريفين .

• عام 1964 – تمت طباعة المصحف الشريف بخط الاستاذ مصطفى نظيف ( قدر وغلى ) .

• عام 1981 – بتوجيهات كريمة من الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه تمت طباعة مصحف بيت المقدس في مدينة عمان .

• عام 1984 – تمت طباعة المصحف الشريف بمطبعة دار الأيتام بالقدس الشريف .

 

المصحف الهاشمي

• عام 2000  و تنفيذاً لتوجيهات سابقة للملك الحسين بن طلال المغفور له « لطباعة القران الكريم، فقد حرص الراجي من الله تعالى العون و التوفيق الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله على متابعة انجاز هذا العمل المبارك , وقد تشرف بأن عبّر عن حمده لله تعالى وشكره له سبحانه ان وفقه لهذا العمل المبرور على صفحة خاصة , وذلك أثناء تفقد مراحل الطباعة لهذا المصحف الشريف في   رجب 1421ه -الموافق  تشرين اول 2000 .

وتنفيذاً للتوجهات الملكية السامية، قامت وزارة الاوقاف والشؤون و المقدسات الاسلامية بطباعة  المصحف الشريف ،وانجزت الطباعة وجاءت نتائجها تتجاوز  المليون نسخة وبعدة احجام ، هي:

 مصحف بيت المقدس بالحجم الكبير .و  المصحف الهاشمي بالحجم المتوسط 17 × 24 سم .والمصحف الهاشمي بالحجم المتوسط 14 × 20 سم .و المصحف الهاشمي بالحجم الصغير 10 × 14 سم .

 

 مصحف آل البيت

 امر    الملك عبد الله الثاني ابن الحسين  بطباعة القرآن الكريم ( مصحف ال البيت ) عام 2009  :»التماساً  للأجر و الثواب»  و  نال شرف كتابته الخطاط الاردني شكري حسين الخالدي , و تمت طباعته باشراف وزارة الاوقاف بمدينة عمان بعدة احجام . كما قامت في عهد جلالته عدة دور نشر بالمملكة بطباعة أعداد من نسخ هذا المصحف وبأحجام متنوعة .

هذا وتشرف وزارة الاوقاف ،عادة عند طباعة المصاحف في الاردن على جميع المراحل الكثيرة والمتعددة من تكليف خطاط مشهور بحسن الخط العربي مع عرض خطوطه من النسخ المخطوطة على خطاطين آخرين للإستئناس برأيهم و ثم تكليف العديد من المدققين المتخصصين في الاملاء والرسم و الضبط وعلامات الوقف لمراجعة ما تم إنجازه من هذا العمل  .

 ويتم رسم الحروف في القرآن الكريم حسب قواعد الرسم القرآني المقررة وفق المصحف العثماني والاستئناس كذلك بمصحف المدينة المنورة.

ثم متابعة الامور التقنية والتصوير لصفحات القرآن على الأجهزة الحديثة وعمل لجان لتدقيق ذلك وعمل ما هو أفضل وأصح وأجمل دائماً من حيث الخط والرسم و الزخرفة والطباعة والاخراج والتجليد ،وكل ذلك بأيد أردنية محلية .

وهكذا فقد استغرق العمل المتكامل هذا نحو خمس سنوات وقد اشترك فيه مئات الاشخاص كل حسب اختصاصه لإخراج نسخ دقيقة جداً من كتب المصحف الشريف ( مصحف آل البيت ) في العام 2009 .

 

 طموحات للمستقبل

وفي لقاء» أبواب الرأي» مع بعض المسؤولين في وزارة الاوقاف الاردنية عرفنا ان الطبعة الأخيرة من كتاب القرآن الكريم ( مصحف آل البيت ) تتميز بأن كل صفحة من صفحاته تبدأ ببداية اية قرانية كريمة وتنتهي الصفحة بنهاية اية قرانية كريمة .. وهذا أمر مريح اكثر لقارئ القرآن الكريم , حيث لا تقسم الاية على صفحتين في هذا المصحف .

أما عن أهداف إصدار المصحف الشريف عن وزارة الاوقاف ، لكي تعم الفائدة وثقافة القرآن بين افراد المجتمع الاردني حيث يتم تزويد المساجد و المؤسسات والمعاهد العلمية والجامعات والمواطنين بهذه النسخ الحديثة من كتاب القرآن الكريم .

وهناك بعض الوزارات الاردنية ممن تبادر إلى تبني إعادة طباعة مصحف آل البيت هذه الطبعة المريحة والمميزة بترتيبها للآيات القرآنية , كوزارة التربية والتعليم الاردنية التي سوف تقوم بطباعة هذا المصحف على نفقتها الخاصة ومن ثم توزيعه على جميع طلاب المدارس في المملكة الاردنية الهاشمية وذلك بالإتفاق المسبق مع وزارة الاوقاف والتنسيق معها لإنجاز هذا العمل المبارك إن شاء الله .

وردا على  سؤال   حول : هل تفكر وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية في الاردن بأن تصدر في المستقبل مصحفاً مفسراً ؟ .

اكدت مصادر   الوزارة  انها :»تسعى إلى ذلك مستقبلاً ولكن بعد الدراسة والتحضير في اخراج نسخة سهلة وميسرة جامعة مانعة لا لبس ولا خلاف عليها حتى يستفيد منها عامة الناس .. وهذا الأمر يحتاج إلى سنوات لإنتاج مصحف مفسر سهل وميسر» 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com