الأربعاء، 19 سبتمبر 2012

بعوض وادي الوالة .. سارق النوم من عيون الناس

صورة

زياد الشخانبة - يعاني اهالي منطقة وادي الوالة في لواء ذيبان من كثافة البعوض في المنطقة ويخشون من انتقال الامراض اليهم ولاطفالهم جراء ذلك خاصة (الملاريا ) .
يقول عدد من قاطني المنطقة : يصاب اطفالنا وبشكل ملحوظ بالحمى والتقيؤ وامراض مختلفة والسبب وفقا لهم لسعات البعوض والحشرات الاخرى التي تنتشر بشكل كثيف جدا .
 تعد منطقة وادي الوالة - 20 كيلو مترا جنوب مادبا- والواقعة على طريق مادبا – ذيبان - الكرك من المناطق الزراعية التي تنتشر فيها مزارع الخضار والاشجار وتشتهر بالسيل الجاري على مدار العام والذي ينبع من سد الوالة، كما تعتبر منطقة سياحية وذات طبيعة خلابة.


توقف رش جوانب السيل  والبرك والمستنقعات 

احد قاطني المنطقة سلطان الشخانبة يشير لوكالة الانباء الاردنية ( بترا ) الى قيام قسم مكافحة الملاريا في وزارة الصحة ومنذ عدة سنوات برش جوانب السيل والبرك والمستنقعات ما كان له اثر كبير في مكافحة البعوض , إلا ان فرق المكافحة توقفت عن ذلك ولا نعلم الاسباب .
ويصف معاناة الاهالي جراء انتشار البعوض بقوله : انه في ساعات المساء خاصة عند الخلود الى النوم والاستراحة بعد ساعات عمل طويلة يهاجمنا البعوض باعداد كبيرة ، لنتعرض للسعات مؤذية تحرمنا الراحة وتقلقنا .


حتى المواشي لا تنام ليلا 

احد العمال الزراعيين في المنطقة سويلم منصور قال :» اتمنى النوم في ساعات المساء , وجميع الوسائل التي استخدمها تفشل في مكافحة البعوض , والامر يحتاج الى رش المنطقة وجوانب السيل من قبل الجهات المعنية « .
ويضيف انه « حتى المواشي الموجودة في المنطقة لا تنام ليلا والكثير منها يصاب بالهزال والامراض جراء ما تنقله حشرة البعوض اليها من الامراض ويخشى اهالي المنطقة بان تنقل هذه الحشرة الامراض من الحيوانات اليهم» .
احد القاطنين في منطقة حي السواعدة التي تبعد ما بين 4 - 5 كيلو مترات عن وادي الوالة وليد الحواجرة يؤكد ان كثافة البعوض في منطقة الوالة ادى الى انتشار هذه الحشرة في المناطق المحيطة بها مشيرا الى ان لسعاتها موجودة وبلون اسود على اجسام ابنائه .
ويقول انه يستخدم جميع انواع المكافحة لكن دون جدوى , الى ان وصل الامر به الى اشعال اطارات السيارات حول بيته لطرد تلك الحشرة لكن دون فائدة داعيا الى حل هذه المشكلة التي تقض مضاجع اهل المنطقة .


الاطلاع على  الواقع..مسؤولية من؟

من جهته وعد مدير الصحة في محافظة مادبا الدكتور خالد الخريشا بارسال فريق صحي لزيارة المنطقة، والاطلاع على الواقع , وعلى ضوء ذلك ستتخذ المديرية الاجراءات المناسبة ومخاطبة الجهات المعنية كوزارة الزراعة وغيرها للعمل على حل هذه المشكلة .
رئيس قسم مكافحة الملاريا في وزارة الصحة الدكتور خليل الكناني يقول : ان الوزارة معنية بمكافحة انواع محددة من البعوض مثل (الانوفيليس) والتي تعيش في المناطق المائية النظيفة وتعمل على نقل العدوى للانسان .
ويضيف ان هناك انواعا اخرى من البعوض تنتشر بسبب الحفر الامتصاصية ومشروعات تربية الاغنام والبرك الزراعية وهي مزعجة , لكنها ليست خطرة , مؤكدا انه سيتم اجراء مسح للمنطقة والوقوف على اسباب المشكلة من قبل فريق مكافحة الحشرات والذي يقوم حاليا بجولة ميدانية في اقليم الجنوب .


بعوضة (الانوفيليس)  تنقل مرض الملاريا

اختصاصي تصنيف الحشرات في قسم الوقاية النباتية في كلية الزراعة بالجامعة الاردنية الدكتور احمد كاتبة حذر من وجود حشرات مختلفة ، ان: هناك انواعا مختلفة من البعوض تختلف في سلوكها وقدرتها على نقل الامراض , واخطرها من جنس (الانوفيليس) الذي ينقل مرض الملاريا،اضافة الى انها تسبب الحساسية و( الحكة) لانها تفرز مادة تسهل مرور الدم بخرطومها.
ويضيف ان البعوض لا يعيش في المياه الجارية , انما بالمياه الراكدة مهما كان حجمها وهو يعيش في المستنقعات والبرك والحفر الامتصاصية اضافة الى الماء الراكد في اطارات السيارات تحت المطر او اي وعاء صغير من العلب المعدنية والبلاستيكية الملقاة في اماكن التنزه او التجاويف الموجودة في الاشجار .
ويشير الى ان البعوض ينجذب الى درجة حرارة الجسم ورائحته اضافة الى ثاني اكسيد الكربون المنبعث من الجسم , وهذا يفسر سبب ان بعض الافراد يلسعه البعوض اكثر من غيره مع انهم في الغرفة ذاتها, كما ان الاطفال يتعرضون للسعات البعوض اكثر من غيرهم لان جلدهم طري وقليلو الحركة في الليل.
و بين الدكتور كاتبة ان :»مكافحة البعوض تتطلب تجفيف البرك والمستنقعات اذا لم يكن لها حاجة ، واستعمال مبيدات غير ضارة بالانسان والبيئة تقضي على يرقات البعوض التي تنتشر بالقرب من هذه المستنقعات والبرك لتمنع نموها الى الحشرة الكاملة , ومن بين هذه المبيدات (هرمون الشباب ) الذي يعمل على عدم نمو يرقات البعوض» .
مؤكدا اهمية:» استعمال الشبك الواقي (المنخل) على النوافذ والابواب , ووضع الناموسية خاصة للاطفال , وهناك بعض النباتات رائحتها طاردة للبعوض مثل نبات (الجيرانيوم) يمكن وضعها في الغرف التي تدخلها هذه الحشرة اضافة الى بعض المبيدات المنزلية واستخدام كريمات وبخاخات خاصة طاردة للبعوض توضع او ترش على الجسم «.
( بترا)

هناك تعليق واحد:

  1. شركة رش مبيدات بالرياض
    احصل على افضل الخدمات فى رش مبيدات بالرياض مع شركة ركن الروان افضل شركة رش مبيدات بالرياض تقوم بخدمة استخدام اقوى المبيدات التى تعمل على مكافحة بق,مكافحة النمل الابيض بالرياض ,مكافحة صراصير ,مكافحة ثعابين بالرياض ستجد افضل الخدمات فى مكافحة النمل الابيض مع شركة ركن الران
    شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض
    اتصل بنا على 0504906020

    http://www.hvofny.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/

    ردحذف

Tahsheesh.blogspot.com