الاثنين، 30 أبريل 2012

مهرجان زخارف حركية يحتفي بألق اوروبا وعنفوان الحياة



صورة

مهرجان زخارف حركية يعود في الفترة ما بين 7 الى 14 أيّار بعامه السادس ويحتفل هذا العام بيوم أوروبا في الفترة من 9 أيار – 13 أيار بعروض حركية أوروبية وأخرى مشتركة أوروبية اردنية, كما يقدم أهم ما في صالات السينما العالمية من أفلام خاصة في المسرح الراقص. من اهم فعاليات المهرجان التي تميّزه في هذا العام عرض فيلم «بينا» ثلاثي الأبعاد لفيم فيندرز، وعرضين تم العمل عليهم و بنائهم من خلال اقامات فنية قام بها مصمما الرقص الأوروبيين الفرنسي عبد الرزاق حومي, و الألماني رافاييل هيليبراند. بالاضافة الى عرض للفرنسي بعنوان « مقاومات اللي فات مات»، وأفلام فورورد موشن من بريطانيا. كما تفتتح المصممة دينا أبو حمدان عملا نتاج تعاون عربي أوروبي بعنوان «كان شتاءً طويلا». ويختتم المهرجان بدعم من السفارة الأمريكية في عرض للفرقة الأمريكية دانا تايسون بورغيس. 
بتمويل من الاتحاد الأوروبي, و بدعم من سفارة مملكة هولندا , المعهد الثقافي الألماني ,المركز الثقافي البريطاني,المركز الثقافي الفرنسي ,أمانة عمّان – مركز الحسين الثقافي ,النسر العربي للتأمين , طيران لفتهانسا ,فيتنس فيرست ,سينما الرينبو ,قناة رؤيا ,مجلة ليالينا ,مجلة جو, بلاي اف ام , و اذاعة مزاج. 
بدأت التحضيرات لهذين العرضين منذ بداية شهر ابريل من لقاءات و ورشات عمل و تجارب أداء مع راقصين و راقصات من الأردن من مختلف اساليب الرقص. حتى تمت التصفيات و الاختيارات النهائية للراقصين الذين سيقومون بأداء العروض خلال المهرجان. 
أنشأ الفرنسي من أصل جزائري عبد الرزاق حومي فرقته (كومباني اكسبرس)في يناير عام 2011 في فرنسا. يأتي حومي من خلفية في رقص الهيب هوب من عدة مناهج في مختلطة كالتعلم الذاتي مع التدريب المستمر. و بالفضل الى الخبرة المكتسبة من التفرّج و الفضول و الممارسة الدائمة, منذ بداياته كان عبد الرزّاق في بحث دائم عن اكاديميات الرقص و ربطها بالنمط الشخصي للراقص. يعمل عبد الرزّاق كمترجم حركي, مصمم رقص و مدير فني في فرقته حتى يستطيع ترجمة خبرته و طاقته و حساسيته الى عروض رقص على خشبة المسرح. 
و من احد أعماله هو عرض ( ثلاثة مكعبات ) الذي قام بتنفيذه مع راقصين أردنيين خلال فترة اقامته الفنية و الذي سيتم عرضه يوم 9 أيّار في مسرح مركز الحسين الثقافي بمناسبة يوم أوروبا. و يقوم هذا العرض على مبدأ الدراسة و التحليل والفرضيات مع الحفاظ على الحجم و الهيكل و القوة. رسم الكثير , كشف عن وجوه, هندسة الحركة, التشابك بين المسافات من الذرة الى ما لا نهاية, فكرة ان الانسان هو المحور هي التي مصمم الرقص يريد ان يكشفها من خلال اعادة الانسان الى مكعب.
هذا المضلّع الهندسي, جليدي الزوايا يرجع الى الحياة من خلال ألوان, و نحن نشاهد لعبة النرد. ( ثلاثة مكعبات) يدعونا الى اللعب من خلال الرهان على لوحات مدمجة تم الاعلان عنها كأشكال مطروحة كشئ متوقع. 
اسلوب الرقص يتمتع بالصرامة, الدقة, التكرار. تمارين متقنة في مجال البحث في الحركة. ست حالات و عدّة راقصين, حركة رقص واحدة. ثلاثة مكعبات هم نحن. 
أمّا الألماني رافايل هيليبراند, بدأ حياته المهنية حيث ظهر في مشهد الهيب هوب في برلين كراقص, و نجح بالكثير من مسابقات رقص الهيب هوب و عمل بنفس الوقت في العديد من العروض أولاً كراقص ثم كمصمم رقصات. و تابع بالعمل على نفسه من خلال دروس للتمثيل و تدريبات مختصّة لمصممين الرقص. و في أعماله الحالية يجمع رافاييل بين طموحه للرقص و التمثيل و المسرح. 
و هذا يتضح في العرض الذي قام بالعمل عليه مع الراقصين الأردنيين المسمّى ( لا حدود in my hood) الذي سيتم عرضه يوم 11-5-2012 على مسرح مركز الحسين الثقافي. 
( لا حدود in my hood) الذي يعني ( لا حدود في منطقتي) هو عرض رقص مستوحى من تنوع مشهد الرقص في عمان. مجموعات مختلفة في العرق, و العمر و خلفية الرقص تأتي معاً و في غضون 4 أسابيع تعاونوا مع مصمم الرقص الألماني رافاييل هيليبراند من أجل تبادل ثقافاتهم و عشقهم للرقص.

برنامج مهرجان يوم أوروبا بالشراكة مع مهرجان زخارف حركية

7 آيّار 

فيلم D 3
بينا 
سينما الرينبو – شارع الرينبو 
7:30 مساءً
8 آيّار 

فيلم 3 D
بينا
سينما الرينبو – شارع الرينبو 
7:30 مساءً

9 آيّار 

الافتتاح
 يوم أوروبا و مهرجان زخارف حركية 
عرض حركي
ثلاثة مكعبات | الأردن & فرنسا 
مسرح مركز الحسين الثقافي – راس العين 
7:00 مساءا

10 أيار 

أفلام فنية حركية | المملكة المتحدة 
مسرح مركز الحسين الثقافي – راس العين 
6:00 مساء

10 أيار 

عرض حركي 
مقاومات – اللي فات مات | فرنسا 
مسرح مركز الحسين الثقافي – راس العين 
7:30 مساء

11 أيار 

عرض حركي 
رافايل هيليبراند و راقصون أردنيين | الأردن & ألمانيا 
مسرح مركز الحسين الثقافي – راس العين
7:30 مساء

12 أيار
 
فيلم 
بينا 
سينما الرينبو – شارع الرينبو 
7:30 مساءا

13 أيار 

أفلام 
اختيار الفنانين – افلام فنية | المملكة المتحدة 
 مسرح مركز الحسين الثقافي – راس العين
6:00 مساء

13 أيار 

عرض حركي 
كان شتاءاً طويلا | هولندا & الأردن
مسرح مركز الحسين الثقافي – راس العين
7:30 مساءً
 
خارج مهرجان يوم أوروبا 
السفارة الأمريكية ومهرجان زخارف تقدم

14 أيار

عرض حركي
فرقة دانا تايسون بورغيز| الولايات المتحدة الأمريكية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com