الأحد، 22 أبريل 2012

الـ (عربيزي) تضعف الضاد

صورة

يرى كثير من المتخصصين ان اللغة الإنجليزية، وخاصة مع توافد الأجهزة التكنولوجية في المنطقة العربية، من أهم الأسباب التي ادت الى نشأة لغة الـ»عربيزي»، وذلك عبر إتاحة خدمة الرسائل القصيرة (sms) بالأبجدية اللاتينية التي تتيح مجال استخدام حروف أكثر في الرسالة الواحدة، وذلك من ما هو الحال في نظيرتها العربية، وهو ما دفع البعض من الذين لا يتقنون الإنجليزية إلى الكتابة بالحروف اللاتينية، ولكن بصيغة عربية. وذلك كونها أيضا تحل مشكلة عدم دعم بعض الأجهزة لحروف الكتابة العربية . وتعتبر مواقع التواصل الاجتماعي ( توتير ) ( فيسبوك )، جزءا أساسيا في صناعة اللغة الشبابيــة عبر الشبكات الإلكترونية، ويعد الـ»اليوتيوب»، حاليا، قناة تواصليــة عالمية مهمة يستخدمها الشباب العربي ليوثق المواقف والاحداث والافكار ووجهات النظر الخاصة به.
 وعدم وجود مقابل لبعض الأحرف في اللغة العربية، ادى إلى استبدالها بأرقام ومن الامثلة عليها : رقم (3) يقصد به حرف ع (3 ) حرف غ، و(4 ) = ث، و(6 ) = ط، (7 )= ح، ( 5 )= خ ، ويمكن كتابتها أيضا 7 ، و(8 ) = ق أو غ، و( 9 ) = ص، وهناك ما يكتب بطريقة مبسطة ضمن اختصارات متعارف عليها أيضا بالأحرف اللاتينية، مثل: ( برب ) وهي تعريب لجملة ( Be Right Back)، وتعني سأرجع.
وقد نشر التقرير العربي الرابع للتنمية الثقافية في العام 2011 ، في ملف خاص بعنوان (اغتراب اللغة أم اغتراب الشباب)، قراءة في استطلاع رأي لمؤسسة الفكر العربي تناول محور اللغة وثقافة الهوية والانتماء لدى الشباب داعيا الى اعلاء شأن  اللغة العربية وآدابها في لغة التواصل على الشبكات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com