الأحد، 29 أبريل 2012

"التاي تشي" يحمي مرضى الشلل الرعاش من السقوط




برلين- يُمكن لمرضى الشلل الرعاش المعروف باسم (الباركنسون) حماية أنفسهم من السقوط من خلال ممارسة تمارين تاي تشي بانتظام، وذلك وفقًا لما أظهرته نتائج دراسة أميركية حديثة تم إجراؤها في معهد أريغون للأبحاث العلمية بالولايات المتحدة، وأشارت إليها الجمعية الألمانية لطب الأعصاب بالعاصمة برلين.
وأوضحت الجمعية الألمانية أنه عادةً ما يُعاني مرضى الشلل الرعاش من تقيّد في الحركة نتيجة بطء حركتهم وإصابتهم برعشات مستمرة وكذلك بسبب التصلب العضلي ووضعية جسمهم غير المتزنة؛ ومن ثمّ فغالبًا ما يسقطون على الأرض ويتعرضون لإصابات.
جديرٌ بالذكر أنه تم إجراء هذه الدراسة على 195 شخصاً من مرضى الشلل الرعاش، تتراوح درجة مرضهم بين البسيطة ومتوسطة الشدة. وخلال هذه الدراسة، قام ثلث المرضى بممارسة تمارين التاي تشي لمدة 60 دقيقة مرتين أسبوعياً على مدار ستة أشهر كاملة. بينما قام الثلث الثاني بممارسة تمارين تقوية العضلات، أما الثلث الأخير فمارس تمارين الإطالة خلال نفس المدة.
وأشارت الجمعية الألمانية إلى أن مجموعة المرضى، الذين مارسوا تمارين التاي تشي، تمتعوا باتزان وضعية جسم أفضل من الآخرين، في حين لم يكن لتمارين الإطالة أي تأثير فعّال على ممارسيها تماماً.
وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة المرضى، التي مارست تمارين التاي تشي، كانت المجموعة الأقل سقوطًا على الإطلاق طوال الستة أشهر. بينما كانت المجموعة التي تمارس تمارين الإطالة الأكثر سقوطًا، علمًا بأن إجمالي عدد المرضى الذين سقطوا خلال الستة أشهر هذه يُقدر بـ 76 مريضاً.
وأشار الباحثون إلى أن فاعلية ممارسة تمارين التاي تشي، ظلت مستمرة بشكل إيجابي على المجموعة التي مارستها لمدة ثلاثة أشهر أخرى بعد انتهاء الدراسة.(د ب أ)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com